أدعية

دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله

دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله

دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله، من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجه الإنسان ولا يمكنه تحملها هو موت شخص عزيز وغالي عليه وفقدانه للأبد، لذلك يقومون الأحياء بالدعاء لهم من أجل التخفيف من ظلمة ووحدة القبر، وتكثر الأدعية بشكل كبير حيث أن المسلمين في هذا اليوم المبارك يبدأون بالدعاء خصوصاً للمتوفين من الأهل والأصدقاء، مثل دعاء لصديقي المتوفي في يوم عرفة وغيره من الأدعية المستحب الدعاء بها في هذه الأيام المباركة، وذلك يعطي يوم عرفة الروحانيات الدينية المحببة لدى المسلمين.

دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي

في يوم عرفة يبدأ المسلمون بإطلاق الأدعية المتنوعة منها لصديقي المتوفي واعتبارها كصدقة جارية عن روحه، حيث يبدأون بنشر الأدعية القصيرة والمحببة لدى عدد كبير من الناس عن الصديق المتوفي:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ صَدِيقِي وارزقه جَنَّاتِ النَّعِيمِ يَارَبّ الْعَالَمِين .
  • رَبِّي بِعَدَد التَّكْبِيرَات الَّذِي كِبَرِهَا الْمُسْلِمُونَ فِي هَذَا الْيَوْمِ الْمُبَارَكِ أَنَّ تَعْتِقَ رَقَبَةً صَدِيقِي مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللَّهُمّ ظِلّ صَدِيقِي فِي يَوْمِ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّك يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • رَبِّي أَرْحَم وَجْهَه البَشوش مِنْ النَّارِ، رَبِّي إنَّنِي أفتقده كثيراً وَارْحَمْه وَأَدْخَلَه فَسِيح جناتك .

دعاء للميت مؤثر جداً

هناك العديد من الأدعية المحببة للميت، والذي يتناقلها العديد من الأشخاص بين بعضهم البعض، ونجد بأن دعاء للميت مؤثر جدا هو الصدقة الجارية للميت في هذه الأيام، وذلك طلباً من الله بالرحمة والمغفرة له، ومن أجمل الأدعية للميت ومؤثرة جداً:

  • رَبِّي أَنْ لَنَا فِي الْقُبُورِ أَحَبَّه فقدناهم ، فارحمهم وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ وَاجْعَل قُبُورِهِم رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ .
  • اللهمّ آتِه بِرَحْمَتِك وَرِضَاك ، وقهِ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابَهُ، وَآتِه بِرَحْمَتِك الْأَمْنَ مِنْ عَذَابِك حتّى تَبْعَثُهُ إلَى جنّتك يَا أَرْحَمَ الرّاحمين .
  • اللهمّ إنّه فِي ذمّتك وَحَبْل جِوَارك ، فقِهِ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَاب النّار، وَأَنْت أَهْل الْوَفَاء والحقّ، فَأَغْفِرَ لَهُ وَارْحَمْهُ، إنّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرّحيم .
  • اللهمّ احشره مَع المتّقين إلَى الرّحمن وفدًا .

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

الموت هو قدر العباد المكتوب عليهم في الحياة الدنيا، فقد كتبه المولى عز وجل على كل كائن حي فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام، والميت لا يحتاج بعد الموت الا الدعاء والصدقة، وفيما يلي سنقدم لكم دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ توسدت أَجْسَادُهُم الْأَكْفَان وَاجْعَل قُبُورِهِم خَيْرٌ مَسْكَن تغفو بِه أَعْيُنِهِم حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ .
  • اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَرْحَم الْأَنْفُس الطَّيِّبَة الَّتِي انْتَقَلَتْ إلَى جِوَارِكَ وَاغْفِرْ لَهُمْ وَوَسَّع لَهُم قُبُورِهِم وَأَجْمَعْنَا بِهِم بجناتك .
  • اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ ارْحَمْ مَنْ ضَمَّةِ التُّرَاب واشفي مِن أنْهَكَه الْوَجَع وَأَغِث مِن أَثْقَلَه الْهَمّ وَأُهْدِي مِن غُرَّتَه الدُّنْيَا .

دعاء قصير للميت

ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يشرع فيها الدعاء للأموات عند موتهم، أو بعد وفاتهم بمدة من الزمن، وفيما يلي سنقدم لكم دعاء قصير للميت:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ.

دعاء للميت وأهله

الدعاء هو أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل للأحياء والأموات، وذلك فهو يقرب العبد إلى ربه، وفيما يلي سنقدم لكم دعاء للميت وأهله:

  • يَارَبّ أُرْزَق أَهْلِه الصَّبْرَ والسُّلْوانَ عَلَى فِرَاقِهِ، وَارْزُقْهُم السَّكِينَة يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ، وهون عَلَيْهِم الحُزْنَ والأَلَمَ .
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تُونُس وَحْشَتَه فِي قَبْرِهِ، وَإِن تَرْزُقُه النَّعِيمِ الْمُقِيمِ يَارَبّ الْعَالَمِين، فَإِنَّه عَبْدَك الضَّعِيفِ الَّذِي لَا حَوْلَ لَهُ وَلَا قُوَّةَ .
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ يَا رَبِّ لَهُ الرَّحْمَةَ وَالْعَفْوُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْجَنَّة، وَنَسْأَلُك لِأَهْلِه الصَّبْر وَالسَّكِينَة .

دعاء للميت مؤثر ومستجاب

كما أن هناك العديد من الأدعية المؤثرة للموتى في هذه الأيام المباركة، حيث أننا استعرضنا دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي مؤثر مستجاب بأمر الله، وفيما يلي سوف نعرض لكم فيديو ببعض الأدعية المؤثرة للميت:

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه دعاء يوم عرفة لصديقي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله، بالاضافة لذكر بعض الأدعية عن الميت.

السابق
ما هو معنى كلمه تايلاند
التالي
من هو الغضنفر أبو عطوان ويكيبيديا

اترك تعليقاً