أدعية

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله، خيرا ما قد يقدمه المرء لشخص عزيز على قلبه بعد أن سرقه منه الموت هو رفع اسمه مع الدعاء الى السماء، فالدعاء هو صدقة الميت ورزقه الذي لا ينقطع بعد وفاته، فما الدار الدنيا إلا أيام معدودة و سيجتمع الجميع يوم القيامة، ولنكون رفقاء أحبتنا في الجنة علينا أن نكثف الدعاء لنا ولهم في الدنيا، وخير أيام يرفع فيها الدعاء يوم عرفة، في المقال الآتي سنذكر لكم دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر مستجاب بأمر الله.

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي

يقال أن الميت يعلم من يدعوا له في الدنيا من أهله، والجد الذي كان اليد الحنونة والقلب الدافئ لأحفاده في الدنيا، يستحق أن يرفع اسمه مع دعواتهم وهو ليس بينهم، وهذه بعض الأدعية للجد المتوفي يمكن قولها يوم عرفة:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ سَبَقُونَا إلَيْك، وَأَفْسِح لَهُمْ فِي قُبُورِهِمْ، وَاغْفِرْ لَهُمْ ذُنُوبَهُمْ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبِّي إنِّي أَتَوَسَّل لَك بِرَحْمَتِك، أَن تَرَفَّق بِجَدِّي، وَتُهَوّنُ عَلَيْهِ وتسكنه فَسِيح جناتك.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَعِوَضِه عَنْ كُلِّ أَلَمٍ ذَاقَه فِي الدُّنْيَا وَاجْعَلْنِي وَإِيَّاه مِنْ أَجْلِ جَنَّتِك.

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر ومستجاب بأمر الله

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر ومستجاب

أكثر ما يؤلم القلب هو فراق الموت، فبعد هذا الفراق لا لقاء في الدنيا، ولا شيء يشفي غليل الاشتياق الا الدعاء، فهو رزق المتوفى وأجره الذي ما زال يزداد رغم موته، لذلك اكثر من الأدعية التالية للمتوفي خاصة في يوم عرفة:

  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ جَنَّتِك بِدُون عَذَابٌ، وَأَظَلَّه فِي ظِلِّك وَاجْعَل قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ.
  • اللَّهُمّ أَنْزَلَه مَنْزِلَة الصِّدِّيقِين وَالشُّهَدَاء، واجمعني بِهِ فِي جَنَّتِك يَا كَرِيمُ.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ كَانَ مَعَنَا قَبْل أَعْوَام فِي مِثْلِ هَذِهِ الْأَيَّامِ وَالْيَوْم يقتلنا فِرَاقُه

دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مستجاب بأمر الله

يوم عرفة من الأيام المباركة التي يستجاب فيها الدعاء بإذن الله، وهي خير أيام يدعوا فيها الشخص لجده الذي توفي وفارقه تاركاً خلفه الكثير من الذكريات الجميلة، لذلك انتقي احد الأدعية الالية ورددها لعلها تشفع لمتوفيك:

  • اللَّهُمَّ لَا تَمْضِي يَوْمِ عَرَفَةَ إلَّا وَقَدْ كَتَبْت اسْم جَدِّي مِنْ أَهْلِ جَنَّتِك، وَوَسَّعْت لَهُ فِي قَبْرِهِ.
  • فِي يَوْمِ عَرَفَةَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَوْتَانَا وأسعدهم فِي قُبُورِهِمْ، وَأَجْمَعْنَا بِهِم، واجعلهم السَّابِقُونَ إلَى الجِنَانِ.
  • اللَّهُمَّ امْلَأْ قَلْبِه بِالرِّضَا وَالنُّور، وَالْفُسْحَة وَالسُّرُور.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

أحبابنا الأموات في حاجة للدعاء دائما، وان كانت لنا الكثير من الأميات في الدنيا والأخرة علينا أن لا ننساهم من دعائنا، ردد أحد الأدعية التالية لعزيزك المتوفي:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ تَسَاوَت لَدَيْهِم الْأَوْقَات، لَا شَمْسٍ تُشْرِق عَلَيْهِم، وَلَا قَمَر يُنِير لَيْلِهِم، أَنْتَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ، وَسِعَت رَحْمَتِك كُلِّ شَيْءٍ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي استودعتك جَدي الَّذِي تُوُفِّيَت رُوحَه، أنر قَبْرِه، وَأَسْعَدَه فِي الدَّارِ الْآخِرَةِ.
  • رخمتك يَا اللَّهُ فِيمَنْ مَضَت بِهِم الْأَيَّامِ حَتَّى انْتَهَت، رَحْمَتِك وَمَغْفِرَتَك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء يوم عرفة للميت مؤثر جدا

كثير من الأشخاص أفجع الموت قلوبهم بخسارة محبيهم، ولكن الموت حق على الجميع، وهذا الفراق ما هو الا فراق مؤقت لنجتمع في الدار الآخرة الى الأبد، فلا نملك للموتى في الدنيا الا الدعاء، هذه بعض الأدعية المؤثرة جدا للميت:

  • رَبِّي بِقَدْر هَذَا الْأَلَمُ الَّذِي فِي قَلْبِي أَسْعَد قَلْبِه بِرُؤْيَة مَسْكَنُهُ فِي الْجَنَّةِ.
  • اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ، لَا أَدْعُوك لِي بَل أَدْعُوك لأغلى الْأَشْخَاصِ عَلَى قَلْبِي الَّذِي حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ قَدْرُك، فاللهم وَسِعَ لَهُ قَبْرَهُ وَأَدْخَلَه مِن أَوْسَع أَبْوَاب جَنَّتِك.
  • فِي يَوْمِ عَرَفَةَ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ عَدَدِ الَّذِينَ صَلَّوْا وبعدد الدَّعَوَاتِ الَّتِي رُفِعَتْ مِنْ الْقُلُوبِ الصَّادِقَة أَلَك يَا مَلَكُ الْمُلُوك.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، نوجز أهم النقاط التي تطرقنا لها وهي دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي، دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مؤثر مستجاب، دعاء يوم عرفة لجدي المتوفي مستجاب بأمر الله، ودعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب، دعاء للميت مؤثر جدا.

السابق
كم تبعد القويعية عن الرياض بالساعه
التالي
دعاء يوم عرفة مكتوب لغير الحاج مقبول بإذن الباري

اترك تعليقاً