أدعية

دعاء مستجاب في العشر الاواخر من رمضان

دعاء مستجاب في العشر الاواخر من رمضان

دعاء مستجاب في العشر الاواخر من رمضان، شهر رمضان المبارك خو شهر الرحمات والمغفرة التي تنزل على عباد الله المتقين والصائمين، الذي يرجون شفاعة ربهم الرحيم، والذي يكون لهم الأجر والثواب المضاعف، ويتقربوا خلال هذا الشهر المبارك الى الله تعالى بالطاعات والعبادات والأعمال الصالحة من قراءة قرآن كريم وذكر واستغفار وتسبيح، ويكثر العباد من هذه العبادات في العشر الاواخر من رمضان، فهي أيام مباركة خصها الله بالعديد من الفضائل والنعم والرحمات، منها العتق من النار ومضاعفة الحسنات، وفتح أبواب الخير والرزق والفلاح، وسوف نقدم من خلال مقالنا دعاء مستجاب في العشر الاواخر من رمضان.

فضل العشر الاواخر من رمضان

بدأت العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، والتي اتفق العلماء والفقهاء على أنها أيام مباركة يضاعف الله فيها الأجر والثواب للعباد، ويجب على المسلمين أن يستغلوا هذه الأيام المباركة بالتقرب إلى الله تعالى ومضاعفة الطاعات والأعمال والعبادات، حتى ينالوا رضا الله تعالى ومحبته وينالوا من خيره وفضله، وتشمل هذه الأيام ليلة من أفضل الليالي عند الله، وهي ليلة القدر خير من ألف شهر من شهور السنة، الليلة التي يقدر الله فيها الأرزاق والآجال، والدعوات فيها مستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء في العشر الاواخر من رمضان

الدعاء هو أعظم عبادة يقوم بها العبد للتقرب إلى الله تعالى، وهو حلقة الوصل بين العبد وربه، وكلما تقرب العبد إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات والأعمال الصالحة كلما استجاب له الدعوات وحقق له الأماني والرغبات، فالدعاء عبادة عظيمة يحبها الله تعالى، واللجوء إليه في هذه الأيام المباركة لها فضل وأجر كبير عند الله، فيدعو المسلم بأن يغفر الله له من تقدم وما تأخر من ذنبه ويدعو بأن يفتح الله أبواب الجنان وان يرضى ويرزقه خير الدنيا والآخرة، ومن أفضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان:

  • “اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” .
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى ، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى” .
  • يَا مَنْ أَنْزَلَتْ الْقُرْآنَ الْكَرِيمِ فِي لَيْلَةٍ الْقَدْرِ ، أَكْرَمْنَا فِي هَذِهِ اللَّيَالِي الْمُبَارَكَة ، وَأَلْطَف بِنَا ، وَأَجِرْنَا مِنْ النَّارِ .
  • اللَّهُمّ تقبّل صِيَامِنَا ، وقيامنا ، وصلاتنا ، وَدُعَاءَنَا ، وَسَائِر أَعْمَالِنَا ، وبلّغنا بِرَحْمَتِك لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللّهم اجْعَلْنَا فِي هَذِهِ اللَّيَالِي مِنْ الَّذِينَ نَظَرْت إلَيْهِم وَغَفَرْت لَهُم وَرَضِيَت عَنْهُم ، اللّهم اجْعَلْنَا فِي هَذِهِ اللَّيَالِي مِنْ الَّذِينَ تُسلّم عَلَيْهِم الْمَلَائِكَة ، يَارَبّ تَقَبَّلْ مِنَّا وَعَلَى طَاعَتِك أعنّا وَأَكْرِمْنَا وَلَا تهنّا .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ حُسْنَ الصِّيَام ، وَحُسْن الْخِتَام ، وَلَا تَجْعَلْنَا مِنْ الْخَاسِرِينَ فِي رَمَضَانَ ، وَاجْعَلْنَا مِمَّن تُدْرِكُهُم الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ . .
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ ، وَالْهَرَمِ ، وَالْمَأْثَمِ ، وَالْمَغْرَمِ . ”

أدعية في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في العشر الاواخر من رمضان، حتى يدعو بها الله ويتضرعوا اليه بأفضل الكلمات والعبارات، فالعشر الاواخر من رمضان هي من الأيام الذي خصها الله بالعديد من الفضائل والرحمات، ولقد وردت الكثير من الأدلة في السنة النبوية التي تحث المسلمين على استثمار شهر رمضان بالطاعة وعلى وجه الخصوص العشر الاواخر من رمضان حتى يدرك المسلمين ليلة القدر وبركتها وخيرها، ونقدم مجموعة من أدعية في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة:

  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” .
  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ” .
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك مِن شرِّ مَا عَمِلتُ ، وَمَن شرِّ مَا لَمْ أعمَلْ” .
  • “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ” .
  • “اللهمَّ إنَّي أعوذُ بِك مِنْ شرِّ سمْعي ، وَمَن شرِّ بَصْرِيٌّ ، وَمَن شرِّ لِسَانِي ، وَمَن شرِّ قلْبي ، وَمَن شرِّ منيَّتي” .
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ” .
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ فِي الدُّنيا والآخِرةِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ فِي دِيني ودُنْيايَ وأهْلي وَمَالِي ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ : عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي ، اللَّهُمَّ احْفَظْني مِن بيْنِ يَدَيَّ ، ومِن خَلْفي ، وَعَن يَميني ، وَعَن شِمالي ، وَمَن فَوقي ، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ مِن تَحْتي”.

دعاء قصير في العشر الاواخر من رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك وشهر رحمة وخير وبركات، يحمل في طياته الرزق والمغفرة والعتق من النيران للمسلمين، وهو من النعم التي أنعم الله بها على العباد، فيصوم المسلمين فيه لله ويجازيهم بالمغفرة ومحو الذنوب والخطايا والآثام، ويجب على المسلمين أن يتقربوا الى الله تعالى بأحب الأعمال إليه وهو الدعاء، فالدعاء عبادة عظيمة يؤديها العبد ويلجأ الى الله بالتضرع والتوسل بأن يغفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه، وأن يعفو ويتجاوز عنه، وهنا دعاء قصير في العشر الاواخر من رمضان:

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يَا مَلْجَاَ الأمِلينَ .
  • اللّهُمَّ اجْعَل لِي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلَى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يَا اَمَلَ المُشتاقينَ .
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يَا أرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لِي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يَا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يَا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ ، وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يَا هادِيَ المُضِّلين.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يَا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

أفضل دعاء في العشر الاواخر

يسعى العباد خلال شهر رمضان لكسب أكبر قدر من الحسنات ومضاعفة الأجر والثواب وخاصة في العشر الاواخر منه، فيجتهدون في الطاعات والعبادات والادعية والتقرب الى الله بالصدقات، فهي أيام مباركة وفضيلة جعل الله فيها الخير الكبير والرحمة الواسعة والمغفرة التي تشمل المتقين والمسلمين، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلمين في العشر الاواخر من شهر رمضان:

  • أللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَ طَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين .
  • أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يَا جَوَادٌ السّائلينَ .
  •  أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يَا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ .
  • اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَ نوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وَ خُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلَى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يَا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ .
  • أللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وَ سَهِّلْ سَبيلي إلَى خيْراتِهِ ، وَ لَا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يَا هادِياً إلَى الحَقِّ المُبينِ .
  • أللّهُمَّ افْتَحْ لِي فيهِ أبوابَ الجِنان ، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِين . دُعَاءٌ الْيَوْمِ الْحَادِيَ وَالْعِشْرِينَ
  • أللّهُم اجْعَلْ لِي فيهِ إلَى مَرضاتكَ دَليلاً ، و لَا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً ، وَ اجْعَلِ الجَنَّةَ لِي مَنْزِلاً وَ مَقيلاً ، يَا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ .
  • أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يَا أسمَعَ السّامعينَ.
  • أللّهُمَّ افْتَحْ لِي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ ، وَ أسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ ، يَا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ .

العشر الاواخر والدعاء في رمضان

يمضي شهر رمضان مسرعاً ليغادر المسلمين، لذلك يجب على كل فرد ان يستغل هذا الشهر المبارك، ليزيد من الأجر والثواب ويضاعف الحسنات، ويتقربوا الى الله بالدعاء فجميع العباد مفتقرون إلى الله، والحاجات والرغبات لا تنتهي ويغفلون أحيانا عن سؤاله الله سبحانه قاضي الحاجات، مجيب الدعاء الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وليالي العشر الاواخر من رمضان هي أفضل الليالي، والواجب على المؤمن أن يستثمرها بالطاعات والاكثار من الدعاء.

الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان

تعرف العشر الأواخر من شهر رمضان بأنها الأيام والليالي التي تقع بين الليلة الحادي والعشرين من رمضان إلى ىخره، سواء أكانت عشرة كاملة أو مقتصرة على تسع أيام وقال تعالى ” وليالٍ عشر”، حيث ورد عن الرسول صلّ الله عليه وسلم والصحابة الكرام أن اجتهدوا في العشر الأواخر من رمضان ولياليها، في الطاعة والعبادة والقيام، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء، ومن أفضل الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان:

  • “اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي”.
  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ”.
  • “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ”.
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.
  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي”.

ختاماً، نصل وإياكم إلى ختام مقالنا، والذي قدمنا فيه فضل العشر الاواخر من رمضان، بالإضافة الى مجموعة من الأدعية المكتوبة والمستجابة التي يمكن للأفراد الدعاء بها خلال العشر الاواخر من شهر رمضان.

السابق
من هو حميد معلة ويكيبيديا
التالي
ما هي ديانة فؤاد المهندس

اترك تعليقاً