أدعية

دعاء للميت في عشر ذي الحجة

دعاء للميت في عشر ذي الحجة

دعاء للميت في عشر ذي الحجة، الدعاء للميت بعد أن يفارق الحياة وينقطع عمله، هو أكثر ما قد يساعده ويهون عليه ويكسبه الأجر رغم مفارقته الحياة، ومع اقتراب أيام شهر ذي الحجة وانتظار أفضل أيام هذا الشهر وهو يوم عرفة، يتذكر الكثيرون من فارقوهم من أحبابهم وخير هدية تقدم لهم كتعبير عن حبهم الذي لم ينقطع رغم الموت هو الدعاء لهم في هذه الأيام المباركة، في المقال الاتي سنذكر لكم دعاء للميت في عشر ذي الحجة.

دعاء للميت في عشر ذي الحجة

الدعاء عبادة عظيمة، أعطاها الله الكثير من الأجر والقيمة، وهي خير ما يمكن تقديمه للميت ليعلم ويشعر بمن يدعوا له بالخير، ومع بدء أيام شهر ذي الحجة المبارك كرر الأدعية:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ حَالِ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الْمَوْت، ودخلهم جَنَّاتِ النَّعِيمِ وَوَسَّع لَهُمْ فِي قُبُورِهِمْ.
  • اللَّهُمَّ يَا رَحْمَنَ يَا رَحِيمُ، قَدْ أَصْبَحَ عَبْدَك بَيْنَ يَدَيْكَ فَلَا تؤاخذه بِذَنْبِه وَاغْفِر لَهُ وَارْحَمْهُ وأنر لَهُ قَبْرَهُ.
  • يَا رَبِّ صَبَر قُلُوبَنَا عَلَى الْفِرَاقِ، وَاجْعَل سعيداً بِرُؤْيَة وَجْهَكَ الْكَرِيمَ ، وَبِرُؤْيَة مَكَانَتَهُ فِي الْجَنَّةِ.
دعاء للميت في عشر ذي الحجة
دعاء للميت في عشر ذي الحجة

دعاء للميت مستجاب في العشر من ذي الحجة

من أكثر الأيام التي حثنا فيها رسول الله على الاكثار من العبادة والدعاء هي أيام شهر ذي الحجة، وبعد أن ندعوا لأنفسنا علينا أن لا ننسى أحبابنا الأموات المتشوقين لدعواتنا، فاذكرهم ببعض هذه الأدعية:

  • اللَّهُمَّ ارْفَعْ دَرَجَاتِهِ فِي جَنَّتِك، وَثَقُل مِيزَان حَسَنَاتِه ببركتك، وَارْحَمْه وَأَظَلَّه فِي ظِلِّك يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّك.
  • اللَّهُمّ أنر لَهُ قَبْرَهُ بنورك، وَأُنْسِه بِمَلَائِكَتِك، وَبَشَرِه بجنتك.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَأَمْلَاه بريحها ، وارزني جِوَارِه فِي جَنَّتِك يَا رَبِّ.

أجمل دعاء للميت مكتوب في ذي الحجة

انتقينا لكم أفضل الأدعية وأجملها، والتي تحمل الكثير من المعاني والخير للميت، فالميت في أمس الحاجة للدعاء، لذلك ردد بعض الأدعية التالية :

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارحه بِرَحْمَتِك الْوَاسِعَة، وَاعْفُ عَنْهُ، وأثلج عَلَى قَلْبِهِ، وَأَمَنَةً مِنَ فَزَعٍ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
  • اللَّهُمّ أَبْدَلَه داراً خَيْرٌ مِنْ دَارِهِ فِي الدُّنْيَا بِأَلْف ضَعْفٌ، وَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ مِنْ أَوْسَع أَبْوَابِهَا.
  • اللَّهُمَّ افْتَحْ عَلَى قَبْرِهِ بَاب ن أَبْوَابِ الْجَنَّةِ وَمَلَئِه بريحها الطَّيِّب.

دعاء مؤثر للميت في عشر ذي الحجة

قد يكون من الصعب التوقف عن التفكير في شخص قد فارق الحياة، وخاصة في لظات الخشوع والتقرب من الله وتذكر تل لأمنيات التي نود لو تتحقق، ولكن خير ما نشفي به الصدور هو الدعاء، فقل هذه الأدعية لعلها تشفع للميت في قبره:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَوْتَى الْمُسْلِمِينَ جَمِيعِهِم، وَصَبَر قُلُوب أحبتهم، وَثَقُل مَوَازِينَهُم وَثَبَت قُلُوبِهِم يَوْم السُّؤَال.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّه ، وَأَنْتَ مِنْ خِلْقَتِه ، وَهَدَيْتُهُ إِلَى دَيْنِكَ، وَقَبَضْت رُوحَه، وَأَنْتَ تَعْلَمُ مَا أَسَرَّ وَمَا أَعْلَن، فَأَغْفِرَ لَهُ وَارْحَمْهُ.
  • لِلَّهِ مَا أَعْطَى وَلِلَّه مَا أَخَذَ، اللَّه أَرْفَق بِقَلْبِه وَأَظَلَّه فِي ظِلِّك يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّك.

دعاء العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة أيام مباركة، خصها الله بالذكر في كتابه الكريم، وأقسم بها لعظمة أجرها، كما أنها أيام فارقة في تاريخ البشرية والإسلام، فقد حدثت بها اكثير من الأحداث الهامة، لذلك أذكر الله في هذه الأيام وردد الدعاء فأبواب السماء مفتوحة لدعوات العباد، وهذه بعض الأدعية للعشر من ذي الحجة:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَاتِنًا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَاجْعَلْنَا مِنَ عِبَادَتِكَ الصَّالِحِين الْمُنِيبِين.
  • رَبِّي لَقَد نَذَرْتُ لَكَ نَفْسِي وعبادتي وصلاتي وعافيتي، فأحفظني بِحِفْظِك وبعينك الَّتِي لَا تَنَامُ.
  • فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ الْمُبَارَكَةِ اُرْزُقْنَا يَا اللَّهُ خَيْرٌ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.

وبهذا نكون قد وصلنا للختام، فقد ذكرنا لكم دعاء للميت في عشر ذي الحجة، ودعاء للميت مستجاب في العشر من ذي الحجة، وأجمل دعاء للميت مكتوب في ذي الحجة، ودعاء مؤثر للميت في عشر ذي الحجة، ودعاء العشر من ذي الحجة.

السابق
أول عربي قام برحلة إلى الصين
التالي
من هو سعود الشويعي ويكيبيديا

اترك تعليقاً