أدعية

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان، إن للدعاء في مثل هذه الأيام له أهمية كبيرة تعود على كل من صاحب الدعاء، والمتوفي، حيث أن الدعاء للميت هو أعظم الأعمال التي من الممكن ان يقدمها الفرد للشخص المتوفي، حيث ان الدعاء له أثرًا كبيرًا في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجب للدعوات في هذه الأيام الفضيلة والمليئة بالأجر والثواب المضاعف، كما ان العتق من النار يكون في هذا الشهر، وذلك يسعى دومًا كل فرد من الأفراد بالدعاء للمتوفي سواء كان قريب أو صديق أو أي كان، وفيما يلي نتعرف على دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان، وعلى العديد من الأدعية المختلفة والأخرى والتي لها فضل كبير على كل منهما.

دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان 2021

دائمًا ما يكون للشخص المتوفي مكانة خاصة، ولذلك نقوم بذكرهم في الدعاء خصوصًا في مثل هذه الأيام الفضيل وهي أيام العشر الأواخر من شهر رمضان، ونوافيكم بالتعرف على دعاء للميت، كالتالي:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْ وَاغْفِر لِمَن غَابُوا عَنَّا وطوتهم الْأَكْفَان تَحْت ذَرَّات التُّرَاب أَدْعُوك يَا لَلّهِ أَنْ ترحمهم بِرَحْمَتِك فِي هَذَا الْعَشْر الأَيّامِ الأخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ”.
  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وَأَدْخَلَه جَنَّتِك مَعَ الصِّدِّيقِينَ وَالْأَبْرَار وَالصَّالِحِين بِفَضْل هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.
  • “اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ وَقَدْ تَكُونُ لَيْلَة خَيْرًا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ و وَافَقَت لَيْلَةَ جُمُعَةٍ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه”.
  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْ بِفَضْل الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ وَجَعَل مثواها الْجَنَّةَ مِنْ الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى بِحَقٍّ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْفَضِيلَةِ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.

دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان يرفعه درجات في الجنان

يعتبر شهر رمضان المبارك وخصوصًا العشر الأواخر من شهر رمضان هو احد الفرص الثمينة التي يستغلها الفرد في الدعاء للميت، من أجل أن يشملهم الله سبحانها وتعالى في رحمته ومن ثم يدخله فسيح جناته، وهنا نبين بعض الأدعية المميزة، كالتالي:

  • “فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ عِطْر قَبْرِه بِرَائِحَة الْجَنَّة اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وَاجْعَلْه مِن الضاحكين المستبشرين بِالْجَنَّة”.
  • “نَحْن نُرِيد لَهُ الْحَيَاةُ الْفَانِيَةِ و اللَّهُ يُرِيدُ لَهُ الْحَيَاةُ الباقِيَةُ اللَّهُمّ بِحَقٍّ هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ ارْحَمْه بِقَدْر الْقُلُوبُ الَّتِي فَجَعَلْت لرحيله و اجْعَل الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى دَارِه و قَرَارِه”.
  • “اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ الْمُبَارَكَة مِن رمضان⁠ ⁠⁠ ⁠ بِشْر “الاسم” بِمَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ و لَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَال بِشْر اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وَنَوَّر قَبْرِه وَثَبَّتَه عَلَى الصِّرَاطِ وَارْحَم امواتنا مِمَّن رَحَلُوا مِنْ أَهْلِنَا وأحبتن وَأَجْمَعْنَا بِهِمْ فِي جَنَّتِك”

دعاء للميت في العشر الاواخر من شهر رمضان

دائمًا ما يصل أفرا الأمة الإسلامية أمواتهم بالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، ويرجع السبب في ذلك الى أن المتوفي قد توقفت أعماله في الدنيا، وبتالي نجد أن هناك من عائلته وأصدقاءه وأقاربه وغيرهم لهم أثر كبير في الدعاء له وهذا ما يعرف بالعمل الصالح، وأمثل على الدعاء:

  • “اللَّهُمَّ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْفُضَيْل وَهَذِهِ الأَيَّامُ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اللَّهُمّ أَنْزَلَه مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ اللَّهُمّ أَنْزَلَه مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ”.
  • “فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ و اغْفِرْ لَهُ وَ أَنَس وَحْشَتَه و اجْعَل قبوره رَوْضًا مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ”.
  • “اللَّهُمّ بِحَقّ بَرَكَة الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اغْفِر وَارْحَمْه اللّهُمّ أَنْزِلْ عَلَى قَبْرِهِ الضِّيَاءِ وَالنُّورِ وَجَازَة بِالْإِحْسَانِ إحْسَانًا وبالسيئات عَفْوًا وَغُفْرَانًا”.
  • “اللَّهُمَّ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ عِطْر قَبْرِه بِرَائِحَة الْجَنَّة اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وَاجْعَلْه مِن الضاحكين المستبشرين يَا اللَّهُ”

دعاء لابي المتوفي في رمضان

تجدر الإشارة الى أن دعاء الفرد للاب المتوفي هو أعظم ما يمكن أن يقدمه الفرد لأباه بعد وفاته، لأن الدعاء هو أحد الأعمال العظيمة التي ينتفع بها الميت بعد وفاته، وفيما يلي بعض الأدعية للأب المتوفي في رمضان:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي بِرَحْمَتِك ، اللهمّ يمّن كِتَابِه ، ويسّر حِسَابِه ، وثقّل بِالْحَسَنَات مِيزَانِه ، وثبّت عَلَى الصّراط إقْدَامَه ، وَأَسْكَنَه فِي أَعْلَى الجنّات ، بِجِوَار حَبِيبَك ومصطفاك صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم”.
  • إلى أبي المتوفي، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • “اللَّهُمّ إنّ أَبِي فِي ذمّتك ، وَحَبْل جِوَارك ، فقِه مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ ، وَعَذَاب النّار ، وَأَنْت أَهْل الْوَفَاء والحقّ ، فَأَغْفِرَ لَهُ ، وارحمهُ ، إنّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرّحيم ، اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، يَحْتَاجُ إلَى رَحْمَتِكَ ، وَأَنْت غنيّ عَنْ عَذَابِهِ ، إنْ كَانَ مُحسنًا فزده فِي حَسَنَاتِهِ ، وَإِنْ كَانَ مُسيئًا فَتَجَاوَزْ عَنْهُ يَا رَحِيمُ”.

أدعية مستجابة للميت في العشر الاواخر من رمضان

هناك مجموعة من الادعية المختلفة والمتعددة، والتي يُستحب فيها الدعاء للميت في العشر الاواخر من شهر رمضان، ونوافيكم بالتعرف على عدد من الادعية كالتالي:

  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

ومن هذا المنطلق نكون قد تعرفنا على دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان، كما تعرفنا على العديد من الأدعية المختلفة والمميزة، كما بينا فضل الدعاء في مثل هذه الأيام المباركة والفضيلة، والأجر والثواب العظيم يعود على المتوفي، من هنا نستدل على أهمية الدعاء الكبيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

السابق
من هو محمود احمد مرعي ويكيبيديا
التالي
رقم توكلنا للاستفسارات وطريقة التواصل مع الدعم الفني

اترك تعليقاً