رمضان

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان، قد يأتي شهر رمضان أو أيام العشر الاواخر وهناك من لديه أب متوفي، أو أشخاص مقربين قد فقدناهم لأي سبب من الأسباب، لذلك لا يجدر علينا سواء الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة، في هذه الأيام الفضيلة والمباركة والمميزة والتي يكون فيها عظيم الاجر والثواب وفيها استجابة للدعاء، وبالتالي الدعاء للأشخاص اللذين افتقدناهم سواء في هذا الشهر المبارك أو قبله من الشهور السابقة له أثرًا كبيرًا على أرواحهم، حيث أن الدعاء ينير قبورهم وتريح أرواحهم كما وتجعلهم مسرورين من الداعي، وبالتالي يتوجب علينا دائمًا في مثل هذه الأيام بالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة من أجل أن ينام الفقيد وهو مرتاح في قبره وفي رضا تمام، وفيما يلي نتعرف على دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان.

دعاء للاب المتوفي

ان تأثير وفاة الاب أو الاب المتوفي له تأثير كبير على نفوس أفراد العائلة جميعًا، حيث أن الأب له مكانة عظيمة في الأسرة هو عمود العائل، وسند أفراد العائلة وفقدانه صعب وأليم جدًا، وهو الشخص الذي يتحمل كافة المسؤولية على عاتقه في البيت، وهو الشخص الذي يعمل على توفير احتياجات عائلته مهما تعددت، وبالتالي ان فقدان الاب في هذه الحالة يختل توازن البيت كله، فالأب هو مصدر الأمان وكل شيء يصبح ناقص بلا الأب لا يكتمل بدونه.

دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر الدعاء للميت من الأدعية التي تعود تريح الميت أو المتوفي في قبره، وفي يلي نتعرف على دعاء للميت في العشر الأواخر من شهر رمضان، كالتالي:

” اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة لَيْلَةَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَأَدْخَلَه فَسِيح جناتك وَجَمِيع مَوْتَى الْمُسْلِمِينَ يَا اللَّهُ “.

“اللهم ارْحَمْه ونجيه مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَفِتْنَتِهِ وانر عَلَيْه ظُلْمَتِه وَاجْعَل الْقُرْآن أُنَيْس وَحْشَتَه وَارْحَم ضَعَّفَه فَإِنِّي أَحَبَّه وَأَخَاف عَلَيْهِ وَأَنْتَ بِهَا أَرْحَم يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللَّهُمَّ ارْحَمْ مواتنا أَجْمَعِين وَاغْفِرْ لَهُمْ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ الْفَضِيلَة الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ آمِينَ يَا رَبِّ العالمين”.

” رَبِّي أَنَّهَا الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ و فِيهَا الدَّعَوَات تُسْتَجَاب اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وانر قَبْرِه يَا رَبِّ وَاغْفِر لَهُ وَ اجْعَل دَارِه الْجَنَّة”.

” اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ رَحْمَةً وَاسِعَةً وَاجْعَلْهُ فِي عِلِّيِّينَ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ وَرَحِمَنَا بَعْدَه بِحَقٍّ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ أَوَاخِرِ رَمَضَان”.

” اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وَأَنَس وَحْشَتَه اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَهُ رَوْض مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ي أَرَب الْعَالَمِين”.

دعاء المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

يستحب دومًا ان يدعي أفراد المسلمين لمواتهم والأشخاص الذين فقدوهم، في هذه الأيام المباركة والتي يُستجاب فيها الدعاء، وفيما يلي نتعرف على دعاء المتوفي في العشر الاواخر من رمضان، كالتالي:

“اللَّهُمَّ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْفُضَيْل وَهَذِهِ الأَيَّامُ مِنْ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اللَّهُمّ أَنْزَلَه مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ اللَّهُمّ أَنْزَلَه مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ”.

“فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ و اغْفِرْ لَهُ وَ أَنَس وَحْشَتَه و اجْعَل قبوره رَوْضًا مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ”.

“رَبِّي أَنَّهَا الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ وَفِيهَا الدَّعَوَات لَا تُرَدُّ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَاغْفِر لَه وإسقه مِنْ نَهَرِك وَاجْعَلْه مِن الْمُبَشَّرِين بجنتك يَا رَبّ الْعَالَمِين”.

“اللھم فِي أَحَبِّ الْأَيَّامِ إلَيْك الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ارْحَمْه وَاجْعَلْه أَسْعَد السُّعَدَاء فِي قَبْرِهِ رَبِّي اجْعَلْهَا ضَاحِكًا مُسْتَبْشِرًا بالفردوس الْأَعْلَى”.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من شهر رمضان

تجدر الإشارة الى ان أكثر الأمور حزنًا وهو فقدان الأب أو وفاته، وقدوم شهر رمضان وهو مفقود، وبالتالي الدعاء للأب المتوفي هو أكثر ما يجب ان يقوم به الفرد من أجل يريح روحه، ونبين دعاء للاب المتوفي في الصورة الأتية:

“اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ سَبَقُونَا إلَيْك أنر اللَّهُمّ قُبُورِهِم وَأَنَس وحشتهم وَارْحَم ضِعْفِهِم وَتَجَاوَز عَنْهُم وَاجْعَل الْجَنَّة دَارِهِم وقرارهم بِفَضْل أَيَّامِك الْمُبَارَكَة مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ”.

“اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي بِرَحْمَتِك ، اللهمّ يمّن كِتَابِه ، ويسّر حِسَابِه ، وثقّل بِالْحَسَنَات مِيزَانِه ، وثبّت عَلَى الصّراط إقْدَامَه ، وَأَسْكَنَه فِي أَعْلَى الجنّات ، بِجِوَار حَبِيبَك ومصطفاك صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم”.

“اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ كَانَ يوماً يَضْحَك بجانبنا فَقَد بَات الشَّوْق يُؤْلِم رَبِّي اجمعني مَعَهُ فِي جَنَّتِك اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي وَاغْفِر لَهُ وَ نُور قَبْرِه”.

“اللَّهُمّ أَسْقِي قَبْر أبي المطر ، وَبَلَل عَطَش رُوحُهُ مِنْ أَنْهَارِ جَنَّتِك”.

“اللَّهُمَّ ارْحَمْ روحاً صَعِدَت إلَيْك وَلَمْ يُعِدْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا إلَّا الدُّعَاءُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي وَأَسْكَنَه جَنَّتِك”.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للمتوفي

إن الدعاء للمتوفي في هذه الأيام الفضيلة والعشر الأواخي هي أعظم الأعمال التي يقدمها الإنسان للشخص المتوفي، حيث أن الدعاء هو الأعمال التي ينتفع بها الميت بعد وفاته، نذكر لكم الدعاء كالتالي:

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَلَا تَجْعَلُهُ حُفْرَةٌ مِنْ حَفَرَ النَّارِ، اللَّهُمّ أَفْسَح لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدُّ بَصَرِهِ، وافرش قَبْرِهِ مِنْ فِرَاش الْجَنَّة، اللَّهُمَّ أَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَجَفَافُ الْأَرْضِ عَلَى جَنْبَيْه، واملاً قَبْرِه بِالرِّضَا وَالنُّور، وَالْفُسْحَة وَالسُّرُور”.

“اللَّهُمّ عَامِلِه بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ، وَلَا تَعَامُلِه بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، وَأُجْرَة عَنْ الْإِحْسَانِ إحسانًا، وَعَن الْإِسَاءَة عفوًا وغفرانًا، اللَّهُمَّ إنْ كَانَ محسنًا فَزِد مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مسيئًا فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ، يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ”.

دعاء للميت مؤثر جدا

ان الشيء الوحيد الذي لا يمكن للإنسان أن يفر منه هو الموت واقتراب الأجل، وبالتالي يتوجب علينا دائمًا التقرب الى الله سبحانه وتعالى والتقرب منه واستغفاره دومًا، كم ان الأنسان يشعر بالحزن الشديد عند فراق المسلم أخيه أو أحد أقرباءه، وفيما يلي نتعرف على دعاء للميت مؤثر جدا، كالتالي:

“اللَّهُمَّ إنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ مَاتَ وَهُوَ يَشْهَدُ لَكَ بِالْوَحْدَانِيَّةِ، لِرَسُولِك بِالشَّهَادَة، فَاغْفِر اكْتُبْه عِنْدَك مِنْ الصَّالِحِينَ، وَالصِّدِّيقِين، وَالشُّهَدَاء، وَالْأَبْرَار، اللَّهُمّ اكْتُبْه عِنْدَك مِنْ الصَّابِرِينَ، وَجَازَه جُزْءًا الصَّابِرِين”.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

وختامًا لمقالنا هذا، يُذكر أن قد تعرفنا على دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان، كما تعرف على العديد من الأدعية المختلف التي لها أهمية كبيرة للشخص المتوفي، لان الدعاء له هو العمل الوحيد الذي ينتفع فيه، والدعاء في العشر الأواخر له فضل عظيم يعود على المتوفي.

السابق
تهنئة بالعشر الاواخر من رمضان
التالي
من هو حمادة هلال ويكيبيديا

اترك تعليقاً