اسلاميات

دعاء عن كسوف الشمس

ظاهرة كسوف الشمس قد وردت في السنة النبوية وحيثُ علمتني السنة النبوية ماذا يجب أ يقال في مثل هذه الظواهر مثل كسوف الشمس وخسوف القمر، وحيثُ أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن نقوم بالدعاء عند الكسوف لأنه ورد في الاحاديث النبوية أنه يجب الاكثار من الدعاء وكذلك الصلاة وهذا بإجماع المسلمين، لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي).
وفي هذا المقال سنقدم لكم ما ورد في السنة النبوية عن ما يقال عند كسوف الشمس، وما هو الدعاء الذي يجب أن نردده عند حادثة الكسوف والخسوف.

ما ورد في السنة عن كسوف الشمس

الكثير من الأحاديث النبوية التي تم ذكرها في السنة النبوية الشريفة التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم وهي:
روي في صحيحين البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبروا وتصدقوا ).
في رواية عن عبد الرحمن بن سمرة قال: ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد كسفت الشمس وهو قائم في الصلاة رافع يديه، فجعل يسبّح ويهلّل ويكبر ويحمد ويدعو حتى حسر ركع، فلما حسر عنها قرأ سورتين وصلى ركعتين ).
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته فإذا فرغ من قراءته كبر فركع وإذا رفع من الركعة قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يعاود القراءة في صلاة الكسوف أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات ).

دعاء كسوف الشمس

يجب على المسلمين في ظاهرة كسوف الشمس أن يرددوا الادعية، وحيثُ يستحب الدعاء في وقت الكسوف، ومن الادعية التي يجب أن نذكرها باستمرار في ظاهرة كسوف الشمس هي:
نسألك اللهم أن تغفر لنا وتتوب علينا توبةً عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك اللهم أوصلنا إليك يا ذا الجلال والاكرام أوصلنا إليك يا واصل المنقطعين يا الله، اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا لله.

هل يستجاب الدعاء وقت الكسوف

السنة النبوية الشريفة ذكرت الكثير من الادعية التي ألفناها عن ظاهرة الكسوف وعند حدوث كسوف الشمس، والذي يستحب أن نقدم الدعاء مخلصين متيقنين بالإجابة من الله عز وجل، وعلينا أن تؤدي الصلاة في وقت الخسوف الشمس.
يجب عليكم أن تستمروا بالدعاء في وقت كسوف الشمس لان الله يستجيب الدعاء إذا كان خالصًا بالإجابة يحقق الله له ما يتمنى.

السابق
كيف اتعامل مع خطيبي الخجول
التالي
طريقة عمل الكوكيز