أدعية

دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي

دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي

دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي، مع لحظات أفضل الأيام بالسنة وهو يوم عرفة يتساءل الكثير منا عن دعاء النبي محمد وعلى ماذا دل النبي وأرشدنا، حيث أن خير ما قاله النبيون من قبلي وهو دعاء من نبي الله يدلل على الالتزام بالعديد من الأمور المختلفة والتي فيها طاعة وحب واستغفار وتقرب الى الله سبحانه وتعالى، حيث أنه في يوم عرفة يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة والمختلفة في مثل هذا اليوم ومن أبزر الأعمال القيام بصلوات النوافل ومن ثم العمل على الإكثار من الذكر والتسبيح لله سبحانه، وفيما يلي نوافيكم بالتعرف على العديد من المعلومات المختلفة والتفاصيل المتعلقة حلو كل ما يتعلق في دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي.

أفضل ما قاله الرسول والنبيون

يعتبر يوم عرفة واحد من افضل وأعظم الأيام التي يسعى مختلف الأفراد من الأمة الإسلامية الى استثمارها بالعبادة والطاعة، لذلك نجد أن دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي هو كالتالي: قال رسول الله «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ»، ولذلك لابد على الفرد المسلم أن يقوم بالدعاء والتعبد من أجل عظيم الأجر والثواب وقد عرف عن الدعاء بأنه مخ العبادة فبالك بالدعاء في يوم عرفة، وقد قيل في ذلك عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما- أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- قال: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ». رواه الترمذي.

دعاء يوم عرفة مستجاب

نقدم لكم فيما يلي بعض أدعية يوم عرفة مستجابة:

  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ السَّاعَةَ الْمُبَارَكَة أُنَاشِدُك وأناديك وأتوسل إلَيْك أَنْ تَغْفِرَ لِي وَلِإِخْوَانِي الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَصَل وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّك مُحَمَّدٍ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.

أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي لها فضل كبير من أبرزها:

  • اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ اسْتَوْدَعَك مِنِّي وَمَنْ أَحْبَابِي وَالْمُسْلِمِين أدياننا وأماناتنا وَخَوَاتِيم أَعْمَالِنَا.

دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان

بعض أدعية ليلة عرفة والتي تعرف بأنها مفاتيح الجنان:

  • ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ، وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِين.
  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا، وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَاف وَالْغِنَى ، اللَّهُمّ يَسُرُّنِي لِلْيُسْرَى وجنبني العسرى ، وَارْزُقْنِي طَاعَتِكَ مَا أَبْقَيْتَنِي.

أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة

نذكر أفضل دعاء للحاج في عرفة كالتالي:

  • اللّهُمّ بَلّغْنَا الْعُشْرِ وَقَدْ غَفَرْتُ الذُّنُوبِ وَ سَتَرَت الْعُيُوب اللّهُمّ بَلّغْنَا يَوْمِ عَرَفَةَ و اُرْزُقْنَا فِيه دَعْوَةٍ لَا تُرَدُّ وَرِزْق وَاسِعٌ لَا يُعَدُّ.
  • اللَّهُمَّ لَا تَحْرُمُ قَلْبًا اِشْتَاق لِحَجّ بَيْتَك الْحَرَامَ اللّهُمّ بَلّغْنَا يَوْمِ عَرَفَةَ وَارْزُقْنَا فِيهِ الدُّعَاءُ الْمُسْتَجَاب.
  • اللَّهُمّ اكتبنا مِمَّنْ لَا تُرَدُّ دَعَوَاتِهِم فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَلَا تَجْعَلْ شَمْسِه تَغِيبُ إلَّا وَقَدْ غَفَرْتُ لَنَا وَعَتَقَت رِقَابَنَا مِنْ النَّارِ.

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

نوافيكم بدعاء يوم عرفة كامل كالتالي:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِك الْأَعْظَم , الَّذِي نَجّيْت بِهِ مُوسَى حِينَ قلتَ باهياً شراهياً فِي الدَّهْرِ الْبَاقِي وَالدَّهْر الْخَالِي ، وَأَسْأَلُك بِعِلْمِ الْغَيْبِ وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ , فَإِنّك عَلَى كُلِّ شيئ قَدِيرٌ, وباسمائك الْحُسْنَى المتعززات, أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ , وَإِنْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَفْعَل بِنَا مَا أَنْتَ أَهْلُهُ , فَإِنَّك أَهْل الْعَفْو ياذا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ , اغْفِرْ لِي ماقدمتُ وَمَا اخرتُ, وَمَا اسررتُ وَمَا اعلنتُ , وَمَا ابديتُ وَمَا اخفيتُ , وماخفيَّ عَلَى الْخَلَائِقِ وَلَم يخفّى عَلَيْك , اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَهْلُ التَّجَاوُز وَالْإِحْسَان, أَسْأَلُك ياجواد ياكريم , أَنْ تَجُودَ عَلِيًّا بِفَضْلِك آمِين يَارَبّ الْعَالَمِين , وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ”.

وختامًا لمقالنا هذا نكون قد تعرفنا على دعاء النبي محمد خير ما قاله النبيون من قبلي، كم تعرفنا على العديد من المعلومات المختلفة والمتعلقة حول كل ما يخص أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب، بالإضافة الى ما تم سرده من مجموعة من التفاصيل المميزة فيما يرتب بأفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة.

السابق
ماذا يسمى صغير الضبع
التالي
متى موعد عرض موني ان ذا بانك ٢٠٢١

اترك تعليقاً