رمضان

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان، دعاء اللهم ارحم أمي خلال أيام شهر رمضان المبارك واحدًا من الأدعية التي لا يمكن الاستغناء عنها خصوصًا لمن فقد أمه في وقتٍ قريب، والأم تهبّ على البال في ليالي رمضان حيثُ يكون الإنسان قريبًا من الله عزّ وجل مستذكرًا عظمته وقدرته فما يجد من نفسه إلا أن يدعي للأموات ويقول: اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي واعفو عنها واغفر لها، ولأن الأم هي المدرسة الأولى فنحنُ لا يمكن أن ننساها مهما طال الزمنُ ومهما صار عداد السنوات طويلًا بينها وبيننا، فهي التي سهرت وربت وهي التي استحقت بعده موتها أن نقول لها اللهم ارحم أمي في العشر الأواخر، لهذا سوف نتعرف في مقالتنا هذه على دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان.

دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي

دعائنا للأم في العشر الأواخر بعد أن تتوفى يثير في القلب مشاعر اللوعة والاشتياق، وهذه المشاعر تتلخص في الكلمات التي نبحث عنها كي ندعي أن يغفر الله ويرحم ويرزق الجنان، والأم هي أكثر إنسان يستحق منا أن ندعو له بالجنة، لهذا فيما يلي دعاء اللهم ارحم أمي:

  • فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ أَسْأَلُك رَبِّي أَنْ تُرْفَعَ دَرَجَة أُمِّي فِي الْجَنَّةِ وتحرمها عَنْ النَّارِ وتنجيها مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
  • اللَّهُمَّ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ اجْعَل أُمِّي مِنْ السَّبْعِينَ أَلْف الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ مِنْ غَيْرِ حِسَابٍ وَلا سَابِقَ عَذَابٌ.
  • رَبّ أَكْرَم أُمِّي بجنة عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضِ يخيران بَيْن أَبْوَابِهَا الثَّمَانِيَة بِحَقّ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ.

دعاء لامي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان

لأمي في الدنيا الراحة والسعادة ولها بعد أن تتوفى الدعاء الخالص وخصوصًا في العشر الأواخر من رمضان، وقد كانت الأم دائمًا داعمًا في هذه الحياة ما يجعل حبها شيئًا فطريًا ينشأ مع النفس البشرية، ولهذا سوف نتعرف فيما يلي على دعاء لأمي المتوفية:

  • “اللَّهُمَّ ارْحَمْ أُمِّي وَبَرْد عَلَى قَبْرِهَا وَاعْف عَنْهَا وَاجْعَلْهَا مِنْ الْمُكْرَمِين فِي جناتك.
  • اللَّهُمَّ أَرْحَم أُمِّي وَاجْعَل قَبْرِهَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ واجمعني بِهَا فِي جَنَّتِك يَارَبّ الْعَالَمِين.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ رَحَلْت عَنَّا وفجعنا رَحِيلُهَا اللَّهُمّ انسها فِي قَبْرِهَا وَاجْعَلْهَا فِي مَسَاكِن جَنَّتِك آمِنَةً مُطْمَئِنّةً يَارَبّ أُمِّي يَارَبّ.
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان

دعاء لامي بمناسبة رمضان

أمي هي النور الذي أرى من خلاله الطريق، وطريق الحياة طويل ولولا بسمة أمي لما استطعت أن أكمل هذه الحياة بهذا الشغف، لهذا أبحث أنا وغيري عن دعاء لأمي في شهر رمضان، وفيما يلي دعاء مهم:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أُمِّي وَأَسْكَنَهَا الْفِرْدَوْس الاعلي وافرش قَبْرِهَا مِنْ فِرَاش الْجَنَّة ياللَّه.
  • اللَّهُمَّ إنْ كَانَتْ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ وَلِيّ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ فَارْحَم أُمِّي وَاغْفِر لَهَا كُلُّ ذَنُوبهَا وَأَعَزَّهَا فِي دَارِ الْخُلْدِ عِنْدَك.
  • اللَّهُمّ أرزقها الفسحة وَالضِّيَاء وانسها بِالْقُرْب إلَيْك يَارَبّ الْعَالَمِينَ.

دعاء لامي المتوفية

في العشر الأواخر من رمضان يدعو الواحد منا ويقول اللهم ارحم أمي، ويأخذه قلبه ليمتد في الدعاء ويزيد حتى لا يكاد يجد كلامًا ينصف الأم التي ربت وتعبت وسهرت الليالي، لهذا فيما يلي دعاء لأمي المتوفية في رمضان:

  • اللَّهُمّ وَارْحَم أُمِّي وَاغْفِر لَهَا حَتَّى لايبقى لَها ذَنَبٌ وَوَسَّع مُدْخِلُهَا وأغسلها بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَطِيب مشهدها.
  • اللهم اجعل قبر أمي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ.
  • اللَّهُمّ ارحم أمي رَحِمَة تِسْع السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

دعاء للام المتوفيه في رمضان تويتر

التويتر مثله مثل باقي مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشر من خلالها دعاء للأم المتوفية في شهر رمضان، الأم التي نقول اللهم ارحمها، وهذه الأدعية يتم تناقلها بصورة مميزة، لهذا فيما يلي أدعية مماثلة يمكن استخدامها ونشرها:

  • الِلْهَمّ أَرْحَم أُمِّي وَاغْفِر لَهَا وَبَلَّغَهَا ثَوَاب لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي قَبْرِهَا وَأَعْتَق رِقَابِهَا مِنْ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ إنْ أُمِّي فِي ذِمَّتِك وَحَبْل جِوَارك فِقْهًا مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ وَأَنْت أَهْل الْوَفَاء وَالْحَقّ فَاغْفِرْ لَهَا وارحمها.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ رَمَضَان أَرْحَم أُمِّي وَاغْفِر لَهَا وَاكْتُبْهَا مَع الصَّائِمِين وَالْقَائِمِين وَالْمُتَصَدِّقِين والمعتقين مِنْ النَّارِ كُلُّ لَيْلَةٍ.
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان

اللهم اجعل رمضان أمي في الجنة

قد تتوفى أمي قبل شهر رمضان المبارك، وهذا ما يجعل القلب في رمضان يدعوا لها بالجنة بشكل أساسي ودائم، وعندما يقول أحدنا اللهم اجعل رمضان أمي في الجنة، فهو بهذا يريد لها حياة الأنبياء والأتقياء، وفيما يلي أدعية مشابهة:

  • أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَرْحَمَ أُمِّي وَيَغْفِر لَهَا وَيُجْعَل قَبْرِهَا رَوْض مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَيُسْكِنُهَا جَنَّات عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضِ.
  • اللَّهُمّ فِى لَيْلَةٍ الْقَدْرِ أَرْحَم امى وَمَتَّعَهَا بِالنَّظَرِ إلَى وَجْهِك الْكَرِيمَ وَاجْعَلْهَا مِمَّن تَقُولُ لَهُمْ الْجَنَّةُ اشْتَقْت إلَيْك.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أُمِّي رَحْمَةً وَاسِعَةً تَنَوَّر بِهَا قَبْرِهَا.

دعاء المتوفية في رمضان

للمتوفية في شهر رمضان الفضيل الكثير من الأدعية التي يمكن استخدامها والاتكاء عليها من أجل طلب الرحمة للشخص المتوفي، وفي رمضان يكون الدعاء أكثر وأحلى من غيره، ولهذا فيما يلي أدعية مهمة:

  •  اللَّهُمَّ اجْعَلْ قبر أمي فِي نُورِ دَائِمٌ لَا يَنْقَطِعُ.
  • اللَّهُمَّ إنْ كَانَتْ لَيْلَةُ الْقَدْرِ فاجعل أمي فِي قَبْرِهَا أَمِنَتَا مُطْمَئِنَّةٌ لايمسها سُوء.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ وَالِدَتِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة و اجْعَل قَبْرِهَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَرَضِهَا كَفَّارَة و رَفْعِهِ فِي الْجَنَّةِ.

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

يوم الجمعة واحدًا من الأيام التي يلجأ فيها المسلمون للدعاء للميت، والأدعية التي يتم استخدامها في هذا اليوم كثيرة ومتنوعة وخصوصًا في شهر رمضان المبارك، ولهذا فيما يلي أدعية هامة:

  • اللَّهُمّ أَشْمَل أُمِّي فِي قَبْرِهَا بِعَظِيم مَا تَفَضَّلْتَ بِهِ  لِعِبَادِك فَأَنْت وَلِيَّهَا فَلَا تُحَرِّمُهَا ماعندك.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ وَالِدَتِي وَاجْعَل الرَّيَّان بَابِهَا وَالْكَوْثَر شَرَابَهَا وَالْفِرْدَوْس ثَوَابُهَا.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ وَالِدَتِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة و اجْعَل قَبْرِهَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ.
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان
دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان

في نهاية هذه المقالة نكون قد تعرفنا دعاء اللهم في العشر الأواخر ارحم أمي من رمضان، وقمنا بسرد أدعية للأم في رمضان وفي يوم الجمعة وفي العشر الأواخر من رمضان، وكذلك مجموعة من الأدعية الأخرى للأم التي يمكن استخدامها عبر تويتر.

السابق
من هو الضابط حنفي جمال
التالي
من هو محمد عصام الخميس ويكيبيديا

اترك تعليقاً