رمضان

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر محمد جبريل

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب، ليلة القدر واحدة من الليالي الرمضانية التي ينتظرها المسلمون من سنة إلى أخرى، وهي الليلة التي قال الله فيها: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهر” ويقوم المسلمون في هذه الليلة التي تقع من ضمن الليالي الوترية في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك، بالتعبد إلى الله عز وجل والرغبة في الوصول إلى غفرانه من خلال الصلاة والدعاء والتهجد، وقد عُني المؤمنون بهذه الليلة وليس من الصعب أن ترى بيوتهم مشتعلة ومساجدهم قائمة فيها وهذا لرغبتهم الكبيرة في بلوغ رضا الله عز وجل وتحصيل غفرانه وفي مقالتنا هذه سوف نتعرف على دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى سواءً دعاء “اللهم بلغنا ليلة القدر” أو غيره من الأدعية الدينية، تجعلنا قريبين منه عز وجل، وقادرين على تحصيب مغفرته ورحمته، والله سبحانه وتعالى أمرنا أن ندعوه ليستجب لنا، لهذا فيما يلي أدعية هذه الليلة:

  • “اللَّهُمَّ إنْ كَانَتْ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَأَقْسَم لِي فِيهَا خَيْرٌ مَا قُسِمَت وَاخْتِم لِي فِي قَضَائِك خَيْرٌ مِمَّا خُتِمَت وَاخْتِم لِي بِالسَّعَادَةِ فِيمَن خُتِمَت.
  • “اللهّم إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، اللَّهُمّ مَتِّعْنِي بِسَمْعِي وَبَصَرِي واجعلهما الْوَارِثَ مِنِّي ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ يظلمني ، وَخُذ مِنْه بثأري ، اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِك وَشُكْرِك وَحُسْنِ عِبَادَتِك”.
  • دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب: “اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ وَسَهْل أُمُورِي فِيهِ مِنْ الْعُسْرِ إلَى الْيُسْرِ”

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

ليلة القدر ليلةٌ تقع في الليالي الوترية أثناء شهر رمضان المبارك، وقد أكد أحد الصحابة أنها ليلة السابع والعشرين، ولكن في الحقيقة هي واحدة من الليالي الفردية في العشرة الأواخر من شهر رمضان، ولهذا في ما يلي دعاء هذه الليلة:

  • ” اللّهم اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ ، وَسَهْل أُمُورِي فِيهِ مِنْ الْعُسْرِ إلَى الْيُسْرِ ، وَأَقْبَل معاذيري وحطّ عَنِّي الذَّنْب وَالْوِزْر ، يَا رؤوفاً بعبادك الصَّالِحِين”.
  •  “اللَّهُمّ إنَّا نَسْأَلُك فِي هَذَا الْمَقَامِ الْمُبَارَك ، وَفِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة أَن تكتبنا مِن عتقائك مِنْ النَّارِ ، اللَّهُمَّ أَعْتِقْ رقابَنا ورقابَ آبَائِنَا وأمهاتنا مِنْ النَّارِ يَا عَزِيزُ يَا غفار”.
  • دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب: “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف وَالْغِنَى”.
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب

يعكف المسلمون أثناء ليلة القدر على التقرب من المولى عز وجل، ويقومون بالعديد من العبادات في هذه الليلة، حيثُ من المفضل الدعاء والقيام فيها على وجه الخصوص، ولهذا فيما يلي دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب:

  • “اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا مِنْ شَفَاعَةِ نَبِيِّك ، وَاجْعَل التَّقْوَى لَنَا أَرْبَح بُضَاعَة ، وَلَا تَجْعَلْنَا فِي شَهْرِنَا هَذَا مِنْ أَهْلِ التّفريط وَالْإِضَاعَة ، وآمِنّا مِنْ خَوْفِنَا يَوْم تَقُومُ السَّاعَةُ ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ مَا قُسِمَتْ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة مِنْ خَيْرٍ وَعَافِيَةٍ وَصِحَّة وَسَلَامُه وَسَعَةِ رِزْقٍ فَاجْعَلْ لِي مِنْهُ نَصِيبٌ وَمَا أُنْزِلَتْ فِيهَا مِنْ سُوءِ وَبَلَاءٌ وَشَرّ وَفِتْنَة فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَعَنْ جَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ”.
  • دعاء ليلة القدر: “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمَنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقْبَلْ دُعَائِي ، رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إذْ هَدَيْتنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً”.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

في العشرة الأواخر من شهر رمضان الفضيل يعتكف الناس في المساجد ويقومون بأداء العبادات جماعيًا، ويكون من السهل أن تسمع أصوات القرآن خارجة من المساجد والبيوت، وهذا يضفي على البلاد الإسلامية روعة جمالية، ولهذا في ما يلي دعاء ليلة تقع في هذه العشرة الأواخر وهي ليلة القدر:

  • “يَا رَبِّ افْتَحْ لِي اللَّيْلَةَ بَابٍ كُلُّ خَيْرٍ فَتَحَتْه لِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وأوليائك وَأَهْلِ طَاعَتِك وَلَا تُسْدِه عَنِّي وَارْزُقْنِي رِزْقًا تغيثني بِهِ مِنْ رِزْقِكَ الطَّيِّب الْحَلَال”.
  • “اللّهم إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تُرْفَعَ ذَكَرْنَا ، وَتَضَع وَزُرْنا ، وتُطهّر قُلُوبِنَا ، وتُحصّن فروجنا ، وَتَغْفِر لَنَا ذُنُوبَنَا”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ ، والعَجْزِ والكَسَلِ ، والبُخْلِ ، والجُبْنِ ، وضَلَعِ الدَّيْنِ ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.

دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

ليلة القدر يلجأ فيها الإنسان إلى خالق هذا الكون بكامل ما فيه من تذلل ورغبة في التوبة والتخلص من الذنوب التي قام بارتكابها طوال الفترة السابقة، والخشوع في ليالي رمضان المبارك هي دليل واضح على حُب الفرد المسلم للتوبة، ولهذا فيما يلي دعاء التهجد:

  • “اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي صِيَامِي وقيامي وَاجِبٌ دُعَائِي يَا مُجِيبَ يَا كَرِيمُ”.
  • “أَسْأَلُكَ أَنْ تَغْفِرَ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ الْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ وَجَعَلَنَا مِنْ عِبَادِكَ الْمُقَرَّبِين والمأجورين مِنْ نَارٍ جَهَنَّمَ بِرَحْمَتِك يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا مُنَجِّي يَا وَدُود”.
  • “اللَّهُمَّ لَا تَأْخُذَنِي إلَّا وَأَنْتَ راضِي عَنِّي ، وتشوفني يَا رَبِّ مَعَ عِبَادِك الطَّاهِرِين وَالْأَبْرَار”.
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب

دعاء طويل ليلة القدر

الأدعية هي تلك الطرق المختصرة التي تضيء فيها بساتين الروح وتفرح فيها القلوب في رغبة للوصول إلى الرضا، والقلب بالدعاء يصير أوسع وتنشرح أساريره أكثر وأكثر، وإذا دعا الإنسان انزاح همه وعلى شأنه، وفيما يلي دعاء ليلة القدر الطويل:

  • “اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ ، أشهدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا أنتَ ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نَفْسِي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”.
  • اللّهم أَصْلَح لَنَا دِينِنَا الَّذِي هُوَ عِصْمَة أَمَرَنَا ، وَأَصْلَح لَنَا دنيانا الَّتِي فِيهَا معاشنا ، وَأَصْلَح لَنَا آخِرَتِنَا الَّتِي فِيهَا معادنا ، وَاجْعَل الْحَيَاة زِيَادَة لَنَا فِي كُلِّ خَيْرٍ ، وَاجْعَل الْمَوْتِ رَاحَةٌ لَنَا مِنْ كُلِّ شَرٍّ .
  • “اللّهم اُرْزُقْنَا عملاً صالحاً يُقرّبنا إِلَى رَحْمَتِكَ ، ولساناً ذاكراً شاكراً لِنِعْمَتِك ، وثبتنا اللّهم بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ، إِلَهِي رِبْحٌ الصَّائِمُون ، وَفَاز الْقَائِمُون ، وَنَجَا الْمُخْلِصُون ، وَنَحْن عَبِيدُك الْمُذْنِبُون ، فارحمنا بِرَحْمَتِك ، وجُدْ عَلَيْنَا بِفَضْلِك ومِنَّتك ، وَاغْفِرْ لَنَا أَجْمَعِين بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

تحميل دعاء ليلة القدر مكتوب

تحميل الأدعية على الهواتف التي بتنا نستخدمها بكثرة في كل يوم، يجعلنا أكثر قدرة على التعامل معها في الأوقات التي تتاح لنا، والحديث عن العبادات التي من ضمنها الدعاء يجعلنا نقف أمام الكثير من الممارسات الدينية العظيمة وفيما يلي دعاء مهم جدًا:

  • اللَّهُمَّ لَا تُصَرِّفُنِي مِنْ هَذِهِ اللَّيْلَةِ إلّا بِذَنْبٍ مَغْفُورٌ وَسَعْيٌ مَشْكُورٌ وَعَمِل مُتَقَبَّل مَبْرُورٌ وَتِجَارَةً لَنْ تَبُورَ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَتَوْبَة خَالِصَة لِوَجْهِك الْكَرِيم .
  • دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوباللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فَلَا تَكِلني إلَى نَفسِي طرفةَ عينٍ ، وأصلِح لِي شَأني كلَّه لَا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ .
  • اللّهم اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ ، وسهّل أُمُورِي فِيهِ مِنْ الْعُسْرِ إلَى الْيُسْرِ ، وَأَقْبَل معاذيري وحطّ عَنِّي الذَّنْب وَالْوِزْر ، يَا رؤوفاً بعبادك الصَّالِحِين .

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب

الشيخ محمد جبريل واحد من المشايخ المعروفين في الوطن العربي، وهو من الذين يبحث الناس عن معرفة الأدعية التي يقوم بدعائها في صلاته وهذا نظرًا لجمالها ولفصاحة لسانه وقدرته على التعبير بشكل دائم، ولهذا فيما يلي أدعية محمد جبريل لليلة القدر:

  • “اللَّهُمَّ يَا قَاضِي الْحَاجَات ، وَيَا مُجِيبٌ الدعوات… اقْض حوائجنا وَحَوَائِج السائلين… يَا مَنْ أَنْزَلَتْ الْقُرْآنَ الْكَرِيمِ فِي لَيْلَةٍ الْقَدْرِ . . أَكْرَمْنَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة . . وَأَلْطَف بِنَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة . . وَأَجِرْنَا مِنْ النَّار فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة . . وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِبَرَكَة هَذِهِ اللَّيْلَةِ المباركة…”.
  • “نَسْأَلُك يَا رَبَّنَا مِنْ الْخَيْرِ كلّه عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْنَا مِنْهُ وَمَا لَمْ نَعْلَمْ . . وَنَعُوذُ بِك يَا رَبَّنَا مِنْ الشَّر كلّه عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْنَا مِنْهُ وَمَا لَمْ نعلم… نَسْأَلُك يَا رَبَّنَا الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاة الدَّائمة فِي الدِّين وَالدُّنْيَا . . يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ”.
  • “يَا أَرْحَمَ الرَّاحمين… يَا سَامِعَ الدَّعاء يَا سَامِعَ الدَّعاء يَا سَامِعَ الدَّعاء . . مَا لَنَا سِوَاك نَرْجُوه . . مَا لَنَا سِوَاك نَدْعُوه . . نَسْأَلُك يَا رَبَّنَا خَيْرُ مَا سَأَلَك مِنْهُ عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ مُحَمَّد -صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم… وَنَعُوذُ بِك يَا رَبَّنَا مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَك مِنْهُ عَبْدَكَ وَنَبِيَّكَ مُحَمَّد -صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم”.
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب

في نهاية مقالتنا دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب، نَكون قد تعرفنا على الأدعية كافة التي يمكن اللجوء إليها في واحدة من الليالي التي ينتظرها الناس بشغفٍ من سنة إلى أخرى، ومن شهر رمضان إلى آخر، لهذا كان مهمًا معرفة دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر مكتوب.

السابق
من هو حسن ربيع الرويلي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
من هو عبودي باد ويكيبيديا

اترك تعليقاً