أدعية

دعاء اللهم اني اسالك بانك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد

دعاء اللهم اني اسالك بانك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد، يعتبر الدعاء من أهم الأعمال اليومية التي يمكن لكل مسلم أن يقوم بها من أجل التقرب من الله عز وجل حتى يغفر الله لنا في الحياة الدنيا ويجعل لنا طريق في الحصول على التوبة التي تمكننا في نيل طريق الخير والصواب لنا في في الحياة، لذلك فأن سعى الإنسان يكون كبيراً عندما يتمكن الإنسان من نيل السعادة في حياته بطلب الرحمة والمغفرة من الله تعالى رب هذا الكون صاحب الملك والسلطان في الأرض، فحب الإنسان لسلك طريق السلام والأمان يجب أن تكون مربوطة بسعادة الإنسان الذي يمكن للإنسان الحصول عليها من خلال طلب الرحمة من الله تعالى وزيادة الدعاء لله قدر الإمكان حتى تتمكن من نيل الأجر والثواب من الله تعالى.

اللهم اني أسألك بأنك الواحد الأحد الفرد الصمد

أصبح الاهتمام بهذا الدعاء واحدة من الأمور الذي يكثر البحث عنها بالوقت الأخير بسب بأن هذا الدعاء من الأدعية الجميلة التي لها فضل في حياة الإنسان يتمثل في العمل الصالح الذي يقوم به، لذلك فأن هذا الدعاء من الأدعية الجميلة المأخوذة من السنة النبوية ولها معاني جميلة سوف نشرحها لكم بالتفصيل.

  • اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

المعاني والمفردات:-

  • الأحد: تعني الكامل في وحدته لا يوجد له شبيه ولا نظير في الكون كله.
  • الواحد: تعني الذي تفرد بجميع الكمالات ولا يوجد من يشاركه بصفاته.
  • الصمد: تعني الحوائج الذي انتهى سؤدده.
  • كفواً: تعني بأن الله عز وجل لا يوجد له مماثل ولا شخص يمكن أن يتشابه معه بصفاته وأعماله الذي يقوم بها.

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد

أصبح هناك بحث من المسلمين في معرفة معاني هذا الدعاء الذي يكثر استخدام المسلمين له وتردديه بكثرة له من أجل معرفة المعنى المقصود من هذا الدعاء الجميل، لذلك سوف نشرح لكم دعاء اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم كاملاً.

الشرح: يعني هذا الدعاء بتوسل الإنسان إلى رب هذا الكون وطلب الرحمة والعفو في الحياة الدنيا، كما أن هذا الدعاء يعني بان الإنسان يندد بأسماء الله الحسنى وبجميع صفاته الكمالية التي لا يصل لها الإنسان مهما فعل، حيث أن هذا الدعاء يوجد فيه لصفات الله الواحدة التي لا يمتلكها إلا سواه وهذا يعني بأن الإنسان يعترف بأن الله تعالى تفرد بصفات الكمال ولا يوجد إنسان يمكنه أن يصل لما امتلكه رب هذا الكون والسلطان، كما أن الدعاء يعني بأن الإنسان يطلب الرحمة من الله تعالى وأن يغفر له ذنوبه ويعلم بأنه أخطأ لكن يعلم بأن الله رحيم غفور يسامح كثيراً.

اللهم اني أسألك أنك أنت الله الواحد الأحد الصمد

يعتبر هذا الدعاء من الأدعية الجميلة والمستحب قراءتها بشكل كثير لأن هذا الدعاء يوجد فيه مظنة باسم رب هذا الكون وذكر اسم الله عز وجل في الأدعية أمر محبب القيام فيه، لأنه فيه سعادة للإنسان في الاهتمام بذكر اسم الله تعالى في الدعاء وفضل قراءة الدعاء كبير على المسلم الذي يريد من الله عز وجل أن يغفر الله ذنوبه ويطلب منه الرحمة والرأفة.

تناول رواة الدعاء بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر هذا الحديث بأكثر من صيغة وهذين الحالتين لم يختلف فيه العلماء وأكدوا بأن الإنسان يمكنه قراءة الدعاء بكلا الصيغتين.

  • اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، فَقَالَ: قَدْ سَأَلَ اللهَ بِاسْمِ اللهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي، لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، فَقَالَ: لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالاِسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ.

في نهاية مقالنا عن دعاء دعاء اللهم اني اسالك بانك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي يكثر الاهتمام والعناية به عند المسلمين الذين يحبون أن يدعو الله تعالى ويطلبوا منه الرحمة والرأفة في الحياة الدنيا ويعظمون الله تعالى بذكر اسماء الله الحسنى وصفاته المنفردة التي لا يملكها إلا الله تعالى.

السابق
هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر
التالي
اجمل مسجات عن العام الهجري الجديد 1442