دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام - موسوعة نت


دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام

بواسطة: - آخر تحديث:


دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام، التقرب من الله تعالى في الدعاء أجمل الأعمال التي يأخذ فيها المسلم الأجر والثواب من الله لفضلها عند الله فهي من أقرب الأعمال وأحبها إلى الله، وتبقى حاجة المسلم لله تعالى كبيرة لأن العبد يجب أن يقترب من الله تعالى بالعمل والعبادة لأهميتها في تكوين حياة جميلة للمسلم مليئة بالأمل والسعادة والهدوء، وسكينة المسلم في الدنيا مربوطة بالأعمال والطاعات التي يقوم بها لوجه الله تعالى لأن العبد يجب أن يسعى لرضا الله تعالى وفي مقالنا سوف نقدم لكم دعاء الصباح مكتوب للامام علي عليه السلام.

دعاء الصباح مكتوب قصير

كل صباح يجب أن يبدئه المسلم بصلاة الفجر ثم دعوة لله تعالى بأن يغفر له ذنوبه ويرحمه في الدنيا والآخرة، وكلما قام المسلم بهذا العمل الجميل تقرب من الله تعالى لأن دعاء الصباح يجعل المسلم أقرب إلى الله تعالى ويزيد من سكينته وطمأنينته في الدنيا.

  • اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصَّبَّاح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ بغياهب تلجلُجه، وَأَتْقَن صُنع الفَلك الدوّار فِي مَقَادِير تبرّجه، وشعشَع ضِيَاء الشَّمْس بِنُور تأجّجه.
  • يَأْمَن دلّ عَلَى ذَاتِهِ بِذَاتِه وتنزّه عَن مُجَانَسَةٌ مَخْلُوقَاتِه، وجلّ عَن مُلَاءَمَة كيفيّاته.
  • يَا مَنْ قَرُبَ مِنْ خَوَاطِرِ الظّنون، وبَعُد عَنْ مُلَاحَظَةِ الْعُيُون، وعَلِمَ بِمَا كَانَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ.
  • يَأْمَن أرقدني فِي مِهَاد آمِنَة وَأَمَانَة، وأيقظني إلَى مَا مُنْحَنِي بِهِ مِنْ مِنَنهِ وَإِحْسَانِه، وكفّ أكفّ السُّوء عنّي بِيَدِه وَسُلْطَانُه.

دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان

الاقتراب من الله تعالي في كل صباح بقراءة دعاء الصباح عمل يفعله المسلم المؤمن بالله تعالى والذي يسعى لدخول الجنة، وكل مسلم له أهداف يريد أن يحققها في الدنيا الفانية وهي أن يقترب من الله تعالى في الأعمال التي فرضها عليها حتى ينعم برحمة الله تعالى.

  • صلّ اللّهمّ عَلَى الدَّلِيلِ إِلَيْكَ فِي اللَّيْلِ الأَلِيل، والماسك مِن أسبابك بِحَبْل الشَّرَف الْأَطْوَل، والناصع الْحَسَب فِي ذُرْوَة الْكَاهِل الأعْبَل، وَالثَّابِت الْقَدَمِ عَلَى زحاليفها فِي الزَّمَنِ الْأَوّلِ وَعَلَى آلِهِ الطَّيِّبِينَ الْأَخْيَار، المصطفَين الْأَبْرَار.
  • اللّهمّ لَنَا مَصَارِيع الصَّبَّاح، بِمَفَاتِيح الرَّحْمَة وَالْفَلَاح وَأَلْبَسْنَا اللّهمّ مِنْ أَفْضَلِ خَلَع الْهِدَايَة وَالصَّلَاح، واغرس اللّهمّ لِعَظَمَتِك فِي شُرْبِ جَنَانِي يَنَابِيع الْخُشُوع، وَأَجْر اللّهمّ لهيبتك مِن أماقي زَفَراتٌ الدُّمُوع، وأدِّب اللّهمّ نَزِق الْخَرْق منّي بأزمّة الْقُنُوع.
  • إِلَهِي ! إنْ لَمْ تبتدئني الرَّحْمَة مِنْك بِحُسْن التَّوْفِيق، فَمَن السَّالِك بِي إلَيْك فِي وَاضِحٍ الطَّرِيق، وَإِن أَسَلّمْتنِي أَنَاتُك لقائد الْأَمَل والمُنى، فَمَن الْمَقِيل عَثَرَاتِي مِن كَبْوَة الْهَوَى، وَإِن خذلني نَصْرَك عِنْد مُحَارَبَةُ النَّفْسِ وَالشَّيْطَانَ، فَقَد وَكَّلَنِي خِذْلَانَك إلَى حَيْثُ النَّصْب وَالْحِرْمَان.

دعاء العهد مكتوب

قراءة دعاء الصباح يريد المسلم ويعطي له الأمان والطمأنينة كما أنه يضيف السعادة والسرور في حياته، لذلك يجب على المسلم أن لا ينسى الدعاء في يومه لأن دعاء الله تعالى أفضل عمل تقترب فيه لله تعالى ولا يحتاج منك مجهود فهو نية خالصة لله تعالى وقراءة اللسان سواء سراً أو جهراً.

  • إِلَهِي! أَتُرَانِي مَا أَتَيْتُكَ إلاّ مِن حيثُ الْآمَال، أَم علقتُ بِأَطْرَاف حبالك إلاّ حِين باعدتني ذُنُوبِي عَنْ دَارِ الْوِصَال، فَبِئْس المطيّة الَّتِي امتطأت نَفْسِي مِنْ هَوَاهَا، فواهاً لَهَا لِمَا سوّلت لَهَا ظنونها ومناها وتبّاً لَهَا لجرأتها عَلَى سيّدها وَمَوْلاهَا.
  • إِلَهِي قَرَعْت بَاب رَحْمَتِك بِيَد رَجَائِي، وَهَرَبَت إلَيْك لاجئاً مَنْ فَرَّطَ أهوائي، وعلّقت بِأَطْرَاف حبالك أَنَامِل وَلائِي، فَاصْفَح اللّهمّ عمّا كَان أجرمته مِن زَلَلِي وخطئي.
  • وأقلني اللّهمّ مَنْ صَرَعَهُ رِدَائِي وعسرة بَلَائِي، فإنّك سيّدي وَمَوْلَاي وَمُعْتَمَدِي ورجائي، وَأَنْت غَايَة مطلوبي ومناي فِي مُنْقَلَبِي ومثواي.

فضل دعاء الصباح لأمير المؤمنين

أمير المؤمنين علي بأن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، كان محباً للدعاء في الصباح فهو كان يحب أن يبدأ يومه بدعاء لله تعالى بأن يعطي له السكينة والراحة في الدنيا وكان محباً لأن يكون سعيداً في الدنيا يتمتع بنعيمها.

  • الدعاء له فضل كبير من الله تعالى، فالله يعطي العبد أجر وثواب عظيم ومنها الراحة والسكينة والطمأنينة والسعادة في الدنيا.

ميزنا لكم: دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج مكتوب.

دعاء الصباح لأمير المؤمنين Mp3

دعاء الصباح عمل لا ينسى في حياة المسلم الذي يعلم أهمية الاقتراب من الله تعالى، فكل مسلم يسعى لنيل رضا الله تعالى عنه والدعاء أفضل الأعمال التي يقترب فيها العبد من الله تعالى، لكن يحتاج المسلم المداومة على أذكار الصباح والاستغفار حتى ينل رضا الله.

  • إِلَهِي! كَيْف تَطْرُد مسكيناً اِلْتَجَأ إِلَيْكَ مِنْ الذُّنُوبِ هارباً أَمْ كَيْفَ تُخيّب مسترشداً، قَصَدَ إلَى جنابك ساعياً، أَمْ كَيْفَ تردّ ظَمْآن وَرُدَّ إلَى حياضك شارباً كلاّ وحياضك مُتْرَعَة فِي ضَنْك الْمُحَوَّل وبابك مَفْتُوحٌ لِلطَّلَب والوغول، وَأَنْت غَايَة السؤُلِ وَنِهَايَة الْمَأْمُول.
  • إِلَهِي! هَذِه أزمّةُ نَفْسِي قَد عَقَلَتْهَا بعقال مَشِيئَتِك، وَهَذِه أَعْبَاء ذُنُوبِي درأتها بِرَحْمَتِك ورأفتك، وَهَذِه أهوائي المضلّة وكّلتها إلَى جَنَابِ لطفك.
  • فَاجْعَل اللّهمّ صَبَاحِي هَذَا، نَازِلًا عليَّ بِضِيَاء الْهُدَى وَالسَّلَامَةُ فِي الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة مِنْ كَيْدِ الْعُدّى وَوِقَايَةٌ مِنْ مرديات الْهَوَى، إنّك قَادِرٌ عَلَى مَا تَشَاءُ.

دعاء صباح جميل

بداية كل صباح بقراءة دعاء الصباح يجلب الرزق والسعادة لك في الدنيا، كما أنه باب خير للعبد في نيل سعادة الدنيا كلها بقرب الله تعالى ونيل رضاه عنك، فلا يمكن للعبد أن يبدأ يومه بالأغاني والموسيقى وغيرها من الأشياء الغير مستحبة ويجب أن يبادر بسماع القرآن أو الأدعية أو قراءة وسماع القرآن الكريم.

  • اللَّهُمَّ يَا مَنْ تَوَزَّعَت الْأَرْزَاق بِكَرَمِه، وَتَنَفَّسَ الصُّبْحُ بِأَمْرِه، بَلَغَنَا أَسْمَى مَرَاتِب الدُّنْيَا، وَأَعْلَى مَنَازِلِ الْآخِرَةِ.
  • اللَّهُمَّ فِي هَذَا الصَّبَّاح سَخَّرَ لَنَا مِنْ حُظُوظِ الدُّنْيَا مَا تَعْلَمُ أَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا.
  • اللَّهُمَّ أَعْطِنَا فِي صَبَاحَك هَذَا مِنْ الْخَيْرِ فَوْقَ مَا نَرْجُو، وَاصْرِفْ عَنَّا السُّوء فَوْقَ مَا نَحْذَر.

صباح الدعاء المستجاب

كل مسلم يريد أن يستجيب الله دعائه ويعلم بأن حياته مرتبطة برحمة الله تعالى ويريد التقرب من الله، لأن العبد كلما اقترب من الله تعالى بالعمل والطاعة زاده الله نعيم ورزق وسعادة لا تنتهي، فالله تعالى يعطي كل عباده الخير في الحياة كلما اقتربوا منه بدعاء الصباح وقراءة القرآن الكريم.

  • اللّهمّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعَمِهِ أَوْ بِأَحَدِ مِنْ خَلْقِكَ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَك فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَك الشّكر.
  • اللّهمّ إنّي أَعُوذُ بِك مِنْ الهمّ وَالْحُزْن، وَأَعُوذُ بِك مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلُ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ غَلَبَةِ الدّين وَقَهْر الرّجال.
  • حَسْبِي اللّه لَا إلَهَ إلاّ هُوَ عَلَيْهِ توكّلت وَهُو ربّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
  • اللّهمّ عَالِمُ الْغَيْبِ والشّهادة فَاطِر السّماوات وَالْأَرْض ربّ كلّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلّا أَنْت، أَعُوذُ بِك مِنْ شرّ نَفْسِي وَمِنْ شرّ الشّيطان وَشَرِكَة، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سوءًا أَو أجرّه إلَى مُسْلِمٍ.

أقوال الإمام علي في الصباح

كل مسلم يتقرب من الله تعالى بالدعاء فهو عمل رائع يسعد المسلم في الدنيا، وهناك أقوال للإمام علي الذي كان يقولها في الصباح لذلك اهتم المسلمين في تناول أذكار الصباح لأهميتها في حياة العبد وفتح باب الرزق والسعادة والخير في الدنيا.

  • روي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، أنه قال: أن عليا ” صلوات الله عليه ” كان يقول إذا أصبح: سبحان الله الملك القدوس ثلاثا.

يجب على المسلم أن يبدأ يومه دائماً بالدعاء لله تعالى وطلب الرزق حتى يتمكن من العيش في الحياة بسعادة يجب أن تكون قريباً من الله تعالى بالعمل والطاعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *