أدعية

دعاء السعادة وراحة البال

دعاء السعادة وراحة البال، السعادة هي القرار الذي يسعى الشخص في الحياة من أجل العمل على تطبيقه وكذلك المُحافظة عليه بشكل عام، خصوصًا انه يقوم بناءًا على أسس جديدة وإجراءات تُساهم في ربط الشخص بالواقع من خلال الشعور الإيجابي العام والعمل على تحقيق أسلوب المُوازنة الأساسيّة ما بين المطالب الروحيّة في الحياة، شكلت هذه الكثير من الأساليب الجديدة التي ارتبطت في تحقيق العديد من الإنجازات كون الإنسان يكون في هذا الشعور جيّد الحال دومًا، السعادة هي ضمن المطالب الدينيّة في الحياة ولابد من تحقيق الإستمراريّة العظيمة فيها، كذلك اللجوء إلى الله بالدعاء والطلب والتنمي لكل ما يحتاجه الشخص في الحياة، ومن أجمل الأدعيّة للسعادة والهناء في الحياة، وسنقدم لكم دعاء السعادة وراحة البال.

دعاء السعادة وراحة البال لشخص

السعادة هي القرار الذي يسعى الشخص دومًا في الحياة من أجل تعزيزه وتحقيق الإستمراريّة الكبيرة في ماهيّة الضوابط الأساسيّة التي حققت بعض من التأثيرات الكبيرة على حياة الفرد فيها، لاشك بأن هذه المرحلة تقود إلى الكثير من التغيرات وعلينا السعي الدائم نحوها في الحياة والبعد عن الأساليب التي تُغطي امكانيّة الخروج عن النصوص لسعادتنا، وأجمل الأدعيّة للسعادة وراحة البال هي:

  • اللَّهُمّ اسْتَوْدَعَك هَمِّي فَبَشَّرَنِي بِمَا يُفْتَحُ مَدَاخِل السَّعَادَةُ فِي قَلْبِي .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمِلْنَا خَالِصًا لِوَجْهِك الْكَرِيم ، وَاِحْفَظْنَا مِنْ النِّفَاقِ وَالرِّيَاء ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا ، وطهّر قُلُوبِنَا مِنْ الْإِثْمِ والمعاصى يَارَبّ الْعَالَمِين .
  • اللَّهُمَّ مَنْ اعتزّ بِك فَلَن يُذل ، وَمَنِ اهْتَدَى بِك فَلَن يضِلّ ، وَمَن اسْتَكْثَر بِك فَلَن يقلّ ، وَمَن اِسْتَقْوَى بِك فَلَن يَضْعُف ، وَمَنْ اسْتَغْنَى بِك فَلَن يَفْتَقِر ، وَمَن اِسْتَنْصَر بِك فَلَن يُخذل ، وَمَن اسْتَعَان بِك فَلَن يُغلب ، وَمَن تَوَكَّلَ عَلَيْكَ فَلَن يَخِيب .
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفٌ قُوَّتِي وَقِلَّةِ حِيلَتِي وهواني عَلَى النَّاسِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ أَنْت ربُّ الْمُسْتَضْعَفِين .
  • اللَّهُمّ أَلْهِمْنَا فِي أَمْرِنَا الصَّوَاب ، وَيَسِّرْ لَنَا فِي كُلِّ مَسْأَلَةٍ جَوَابٌ ، ونجنا مِنْ كُلِّ أَلْوَانِ الْعَذَابِ ، وَبَيْض وُجُوهَنَا يَوْمَ يَشْتَدّ الْحِسَاب ، وَزَيْنٌ مَجْلِسِنَا بِخَيْر الْأَصْحَاب ، وَاجْعَل دعاءنا دُعَاءٍ مُسْتَجَابٌ . .

دعاء السعادة وراحة البال تويتر

تضم صفحات السوشيال ميديا الكثير من المساحات الحرة للتعبير عن الفرحة الشديدة التي يكتسبها الشخص في الحياة خصوصًا انه يُمكن العمل على توجيه بعض من الأدعيّة وكذلك الكلمات الجميلة التي ساهمت في تعزيز الشخصيّة العامة لدى الداعي فيها، ومن أجمل الأدعيّة عن السعادة وراحة البال التي يسعى لها دومًا الشخص في حياته، وكذلك التي يُمكن تداولها على صفحات التواصل هو:

  • لَا إلهَ إلَّا اللهُ العظيمُ الحليمُ لَا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لَا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ
  • ربّ إنيّ أَسْأَلُكَ أَنْ تريحَ قَلْبِي وفكري وَإِنْ تَصَرَّفَ عَنِّي شَتَاتٌ الْعَقْل وَالتَّفْكِير ، ربّ إنّ فِي قَلْبِي أموراً لَا يَعْرِفُهَا سِوَاك فحققها لِي يَا رَحِيمُ ، ربّ كُنّ مَعِي فِي أَصْعَب الظُّرُوف وأريني عَجَائِب قُدْرَتِك فِي أَصْعَب الْأَيَّام .
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ زِيَادَةً فِي الدِّينِ وَبَرَكَة فِي الْعُمْرِ ، وَصِحَّة فِي الْجَسَدِ وُسْعِهِ فِي الرِّزْقِ ، وَتَوْبَة قَبْلَ الْمَوْتِ وَشَهَادَة عِنْدَ الْمَوْتِ ، وَمِغْفَرَه بَعْدَ الْمَوْتِ وعفواً عِنْدَ الْحِسَابِ .
  • اللَّهُمَّ يَا مُسَهَّلٌ الشَّدِيد وَيَا مُلَيِّن الْحَدِيد ، وَيَا مُنْجَزٌ الْوَعِيد ، وَيَا مَنْ هُوَ كُلُّ يَوْمٍ فِي أَمْرِ جَدِيدٍ ، أَخْرَجَنِي مِنْ حَلَقَ الضِّيق إلَى أَوْسَعِ الطَّرِيق ، بِك ادْفَعْ مَا لَا أُطِيقُ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ .

دعاء لراحة البال والطمأنينة

السكينة من الأمور الأساسيّة التي لابد أنّ نسعى دومًا من أجلها والشعور التام بها خصوصًا أنها تناسبت مع الفكرة والطموح الأساسي لها وفق الكثير من الإجراءات التي تتطلب العمل المُتواصل من أجل الراحة والسعادة في الحياة، لاشك بأنها من الأمور الحياتيّة التي تعدّي فيها الكثير من التجاوزات ولكن هي الأصل في البناء العملي لأسس الراحة التي يشعر الشخص بها، ودعاء راحة البال والطمأنينة هو:

  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ مَدَدْت يَدَي ، وَفِيمَا عِنْدَك عَظُمَت رَغْبَتِي ، فَاقْبَلْ تَوْبَتِي ، وَارْحَم ضَعْفٌ قُوَّتِي ، وَاغْفِر خَطِيئَتِي ، وَأَقْبَل معذرتي ، وَاجْعَلْ لِي مِنْ كُلِّ خَيْرٍ نصيباً ، وَإِلَى كُلِّ خَيْرٍ سبيلاً بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الْحَلِيمُ فَلَا تَعْجَلْ ، وَأَنْت الْجَوَاد فَلَا تَبْخَل ، وَأَنْت الْعَزِيزِ فَلَا تُذَلّ ، وَأَنْت الْمَنِيع فَلَا تُرَام ، وَأَنْت الْمُجِير فَلَا تَضَامّ ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .
  • اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا سَعَة رَحْمَتِك ، وسبوغ نِعْمَتَك ، وَشُمُول عَافِيَتَك ، وَجَزِيل عَطَائِك ، وَلَا تَمْنَعُ عَنِّي هِبَاتِك لِسُوء مَا عِنْدِي ، وَلَا تجازني بِقَبِيح عَمَلِي ، وَلَا تُصْرَفُ وَجْهَكَ الْكَرِيمَ عَنِّي بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللَّهُمّ بَشَّرَنِي بِالْخَيْرِ كَمَا بَشَّرَت يَعْقُوب بِيُوسُف ، وبشرني بِالْفَرَح كَمَا بَشَّرَت زَكَرِيَّا بِيَحْيَى .

دعاء لراحة البال قصير

الدعاء من الضوابط الأساسيّة التي لابد على الفرد التمتع به في الحياة خصوصًا أنه يسعى فيه من أجل تحقيق الرفعة والتقدم العام الذي يقوم وفق أسس عمليّة وعلميّة تامة، الدعاء من أجلّ العبادات التي يُساهم الفرد فيها من أجل الرقي والرفعة الحياتيّة الدائمة، وأجمل الأدعيّة لراحة البال هي:

  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي الرِّضَى وَرَاحَة الْبَال ، اللَّهُمَّ لَا تَكْسِر لِي ظهرًا وَلَا تَصْعُب لِي حَاجَةٌ وَلَا تَعْظُمُ عليّ أمرًا ، اللَّهُمَّ لَا تَحْنِي لِي قَامَةٌ وَلَا تُكْشَفُ لِي سترًا .
  • اللَّهُمَّ إنْ عَصَيْتُك جهرًا فَاغْفِرْ لِي ، وَإِن عَصَيْتُك سرّاً فاسترني ، اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ مُصِيبَتِي فِي دِينِي، وَلَا تَجْعَلْ الدُّنْيَا أَكْبَر همّي ، اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْتِلَائِي فِي جَسَدِي وَلَا فِي مَالِي وَلَا فِي أَهْلِي .
  • اللَّهُمَّ اُسْتُرْ عَوْرَتِي و أَقْبَل عَثْرَتِي ، وَاحْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيْ وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي وَمَن تَحْتِي ، وَلَا تَجْعَلْنِي مِنْ الْغَافِلِينَ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الصَّبْرُ عِنْدَ الْقَضَاءِ ، وَمَنَازِل الشُّهَدَاء ، وَعَيْش السُّعَدَاء، وَالنَّصْر عَلَى الْأَعْدَاءِ ، وَمَرَافِقِه الْأَنْبِيَاء ، يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .

اللهم ارزقنا راحة البال، وطمأنينة النفس، وسعادة القلب

الكثير من الأدعيّة التي لابد على الفرد أنّ يتوجه بها لله تعالى خصوصًا أنها تُساعد على تحقيق أواصر العلاقات التي تربط الفرد المُسلم بالله تعالى، كذلك الأمر تحظى هذه الطمأنينة والسكينة وكذلك السعادة الحياتيّة الدائمة التي لابد منها خصوصًا أنها ساعدت على تقويّة أواصر المحبّة العلاقة ما بين المُسلم والله سبحانه وتعالى.

  • اللّهم إنِّي أَسْتَغْفِرُك لِكُلِّ ذَنْبٍ خَطَوْت إلَيْه بِرِجْلِي أَو مَدَدْت أَلْيَةِ يَدِي ، أَو تَأَمَّلْته بِبَصَرِي أَو أصغيت إلَيْه بِإِذْنِي أَوْ نَطَقَ بِهِ لِسَانِي ، أَوْ أَتْلَفَتْ فِيهِ مَا رَزَقْتَنِي ثُمّ استرزقتك عَلَى عِصْيانِي فرزقتني ثُمّ اسْتَعَنْت بِرِزْقِك عَلَى عِصْيَانِك فَسَتَرَتْه عَلِيّ وَسَأَلْتُك الزِّيَادَةِ فَلَمْ تَحْرِمْنِي وَلَا تَزَالُ عائداً عَلِيّ بِحِلْمِك وَإِحْسَانك يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ . .

دعاء لراحة البال وتيسير الامور

يسعى المُسلم دائمًا في الحياة من أجل الراحة وتيسير كافة الأمور له في الحياة وعدم التعطل عن أيّ من الأعمال التي ربما تشغل البال له بشكل دائم، كذلك الأمر سعت هذه من أجل تحقيق الرفعة الكبيرة بالدعاء والتوجه لله تعالى وكذلك طلب تيسير الأمور الحياتيّة، يأتي هذه بالإخلاص والدعاء والتوجه لله والأمر بالمعروف الذي يسعى من أجل الحصول عليه الشخص بشكل دائم.

  • اللّهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ فُتِن الدُّنْيَا ، اللّهم قوّ إيمَانُنَا وَوَحَّد كَلِمَتُنَا وَانْصُرْنَا عَلَى أَعْدَائِك أَعْدَاءَ الدِّينِ ، اللَّهُمّ شَتّت شَمَلَهُم وَاجْعَل الدَّائِرَة عَلَيْهِم ، اللَّهُمّ اُنْصُر إخْوَانِنَا الْمُسْلِمِينَ فِي كُلِّ مَكَان .
  • اللَّهُمّ بَشَّرَنِي بِالْخَيْرِ كَمَا بَشَّرَت يَعْقُوب بِيُوسُف وبشرني بِالْفَرَح كَمَا بشّرت زَكَرِيَّا بِيَحْيَى .
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنِي قَبْلَ الْمَوْتِ تَوْبَة ، وَعِنْدَ الْمَوْتِ شَهَادَةُ ، وَبَعْدَ الْمَوْتِ جُنَّةٌ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ يَا فَارِجَ الْهَمِّ ، و يَا كَاشِفَ الْغَمِّ ، يَا مُجِيبَ دَعْوَة الْمُضْطَرِّين ، يَا رَحْمَنَ الدُّنْيَا ، يَا رَحِيمُ الْآخِرَةِ ، ارْحَمْنِي بِرَحْمَتِك .

دعاء لراحة البال وتفريج الهم

راحة البال من الأسس التي يحتاجها دومًا المُسلم في حياته اليوميّة خصوصًا أنّ هذا الأمر ساهم في الدعاء والطلب الدائم من الله تعالى في كافة الأمور الحياتيّة، علينا دومًا طلب الرحمة والرفعة والمحبّة من الله تعالى لتفريج الكرب والمحنة التي يتعرض لها المُسلم.

  • اللّهمّ إنّ عَصَيْتُك جهراً فَاغْفِرْ لِي ، وَإِن عَصَيْتُك سراً فاسترني ، اللّهم لَا تَجْعَلْ مُصِيبَتِي فِى دِينِي وَلَا تَجْعَلْ الدُّنْيَا أَكْبَر همّي ، اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْتِلَائِي فِي جَسَدِي ، وَلَا فِي مَالِي ، وَلَا فِي أَهْلِي .
  • رَضِيت بِاَللَّهِ رباً ، وَبِالْإِسْلَام ديناً ، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبياً .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الصَّبْرُ عِنْدَ الْقَضَاءِ ، وَمَنَازِل الشُّهَدَاء ، وَعَيْش السُّعَدَاء ، وَالنَّصْر عَلَى الْأَعْدَاءِ ، وَمَرَافِقِه الْأَنْبِيَاء ، يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَغْفِرُك مِنْ كُلِّ سَيِّئَةٍ ارتكبتها فِي بَيَاضِ النَّهَارِ وَسَوَادُ اللَّيْلِ ، فِي مَلَأٍ وخلاء وَسِرّ وَعَلاَنِيَة وَأَنْت نَاظِر إلَيّ .

اللهم ارزقني راحة البال وطمأنينة النفس

الرزق والسعادة والطمأنينة هي من الأمور التي يحصل المُسلم علينا عندما يكون مُتوجه لله تعالى وتحظى هذه بالأهميّة الكبرى خصوصًا في تقويّة أواصر العلاقات الأساسيّة فيها، علينا دومًا التوجه بالدعاء والمحبّة لله تعالى.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمِلْنَا خَالِصًا لِوَجْهِك الْكَرِيم ، وَاِحْفَظْنَا مِنْ النِّفَاقِ وَالرِّيَاء ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا ، وطهّر قُلُوبِنَا مِنْ الْإِثْمِ والمعاصى يَارَبّ الْعَالَمِين .
  • اللَّهُمّ اسْتَوْدَعَك هَمِّي فَبَشَّرَنِي بِمَا يُفْتَحُ مَدَاخِل السَّعَادَةُ فِي قَلْبِي .
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفٌ قُوَّتِي وَقِلَّةِ حِيلَتِي وهواني عَلَى النَّاسِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ أَنْت ربُّ الْمُسْتَضْعَفِين .
  • اللَّهُمّ أَلْهِمْنَا فِي أَمْرِنَا الصَّوَاب ، وَيَسِّرْ لَنَا فِي كُلِّ مَسْأَلَةٍ جَوَابٌ ، ونجنا مِنْ كُلِّ أَلْوَانِ الْعَذَابِ ، وَبَيْض وُجُوهَنَا يَوْمَ يَشْتَدّ الْحِسَاب ، وَزَيْنٌ مَجْلِسِنَا بِخَيْر الْأَصْحَاب ، وَاجْعَل دعاءنا دُعَاءٍ مُسْتَجَابٌ .

هُناك الكثير من الأدعيّة التي يُمكن أنّ يتوجه بها المُسلم لله تعالى ولكن يلزمه دومًا الإخلاص والمحبّة والشعور بالرضى الدائم فيها، وقدمنا لكم في سياق هذا المقال دعاء السعادة وراحة البال.

السابق
اجمل عبارات عن الانضباط المدرسي
التالي
فهد بن نافل من اي العتبان