اسلاميات

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442

خطبة عن عيد الأضحى

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442، على المؤمن أن يكون المؤمن قريب من الله، على المؤمن أن يكون قريبا من الله وأن يعمل على تحسين العلاقات بين الأفراد من خلال الموعظة الحسنة والدروس المفيدة.

خطبة عن عيد الأضحى

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442، هناك الكثير من الحكم والعبر، والتي تساهم بشكل كبير على نشر المعرفة والخبرة بين الناس، حتى يتعظوا وهنا يكون وظيفة الخطيب أن يوعي الناس ويظهر لهم فضل هذه الأيام.

خطبة عن عيد الأضحى
خطبة عن عيد الأضحى

خطبة عيد الاضحى المبارك مكتوبة

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442، هناك العديد من الخطب الجميلة التي يتم تداولها في هذه الأيام الجميلة والمباركة من أجل أن تخبر الناس عن فضل عيد الأضحى وعن جمال هذا اليوم المبارك.

  • الحمد لِلَّهِ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّدٍ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنِ وَالَاه، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ اللَّهَ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ.
  • عباد اللَّه، أَنَّ أَعْظَمَ مَا يَقُومُ بِهِ الْمُسْلِمُ الْمُقِيمِ فِي هَذَا الْيَوْمِ الْعَظِيم -بعد الْفَرَائِض والواجبات- أَنْ يَذْبَحَ أُضْحِيَّتَهُ، إنْ كَانَتْ لَهُ أُضْحِيَّةٌ تقرباً إلَى اللَّهِ تَعَالَى. وَإِن يذكيها الذَّكَاةِ الشَّرْعِيَّةِ : بِأَنْ يَكُونَ الْمُذَكِّي مسلماً-إذا لَمْ يُذْبَحْ هُوَ بِنَفْسِهِ، وَأَنْ يُسَمِّيَ وَأَنْ يُكَبِّرَ عِنْدَ الذَّبْحِ، وَيَقُول : بِسْمِ اللَّهِ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُمَّ هَذَا عَنَى، وَيَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ بذبيحته. وَإِن يَحْسُنُ إلَى الذَّبِيحَةِ عِنْد ذَبَحَهَا : بِأَن يُحَدّ شَفْرَة الذَّبْح بعيداً عَنْ الْأُضْحِيَّةِ، وَأَنْ لَا يَذْبَحَهَا إمَام الأخريات، وَأَنْ لَا يَقْطَعُ مِنْهَا جُزْءٌ حَتّى تَمُوتَ.
  • يستحب أَنْ يَذْبَحَهَا بِنَفْسِه، فَإِنْ ذَبَحَ لَهُ غَيْرُهُ بِالْأُجْرَة فَلْيُعْطِه مالاً وَلَا يُعْطِهِ مِنْ الْأُضْحِيَّةِ ثمناً لِعَمَلِه، لَكِنْ يَجُوزُ إعْطَاءُ الْجَزَّار مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ أَوْ الْهَدِيَّةَ لَا مِنْ بَابِ الْأُجْرَةِ عَلَى الذَّبْحِ. عَنْ عَلِىِّ رِضَى اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : “أمرني رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدنه، وَأُقْسِم جُلُودَهَا وَجِلَالَهَا، وَأَمَرَنِي أَنْ لَا أُعْطِي الْجَزَّار مِنْهَا شيئاً، وَقَال : نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عندنا”.
  • يجب أَنْ يَقْسِمَهَا أثلاثاً : ثُلُث يَأْكُلُه مَعَ أَهْلِهِ، وَثُلُث يَدَّخِرُه، وَثُلُث يَتَصَدَّقُ بِهِ، ثُمّ اعْلَمُوا عِبَادِ اللَّهِ، أَنَّ أَيَّامَ الذَّبْحِ مُمْتَدَّةً إلَى غُرُوبِ شَمْسِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ، فَضَحُّوا تَقَبَّلَ اللَّهُ ضحاياكم، وَكُلّ عَام أَنْتُم بِخَيْر، وَصَلَّى وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.

أجمل خطبة لعيد الأضحى المبارك

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442، هناك الكثير من الخطب الراقية والجميلة التي تحتوي على عدد كبير من المواعظ والحكم التي تقرب المؤمن من الله والتي تساعد على نشر الحب والمعرفة والخير الكثير بين الناس.

  • الله أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ، الْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنْ لَا نَبِيَّ بَعْدَهُ، أَمَّا بَعْدُ :
  • عباد اللَّه : وَمَن أَهَمّ أَعْمَال أَيَّامِ الْعِيدِ : التَّكْبِيرِ فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ مطلقًا ومقيدًا فِي أَدْبَارِ الصَّلَوَاتِ وَفِي بَقِيَّةِ الْأَوْقَاتِ، إنْ شَاءَ شَفَعَ وَإِنْ شَاءَ ثلّث : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ.
  • أيها الْمُسْلِمُون : اُشْكُرُوا رَبُّكُمْ عَلَى هِدَايَتِهِ لَكُم لِدِينِ الْإِسْلَامِ، وَأَقِيمُوا أَرْكَانِه الْعِظَام، واحموا قِيمَة الْفَاضِلَةُ مِنْ الصِّدْقِ وَالْأَمَانَةِ وَالْعَدَالَةِ وَالْحَيَاء وَالْعِفَّة وَالْبِرّ وَالصِّلَة وَالْعَفْو وَالتَّسَامُح، واهجروا مَا نُهِيتُمْ عَنْهُ مِنْ التَّحَاسُد وَالتَّبَاغُض وَالتَّقَاطُع وَالتَّدَابُر.
  • واحذروا -عباد الله- أَن تقابلوا نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْكُمْ بِاللَّهْو الْحَرَام وَالْمَعَاصِي وَالْآثَام ؛ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ سَخَطِ اللَّهِ وَعِقَابِه وَمَا وَبَاء كورونا عَنْكُم بِبَعِيد ؛ وَعَلَيْكُم بِالْأَخْذ بِالْأَسْبَابِ الشَّرْعِيَّةِ الَّتِي تَقِيكُم الأوبئة وَالْعُقُوبَات مِنْ الدُّعَاءِ وَالتَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ وَحُسْنُ الظَّنِّ بِهِ ؛ أَضَافَهُ إلَى الْحِرْصُ عَلَى الْأَسْبَابِ الصِّحِّيَّة الوقائية مِنْ التَّبَاعُدِ وَعَدَم الْمُصَافَحَة أَضَافَهُ إلَى التَّقْلِيلِ مِنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ فِي الْأَمَاكِنِ الْعَامَّة.
  • الله أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ، اللَّهُمَّ أَعِزَّ الْإِسْلَامَ وَانْصُر الْمُسْلِمِين، اللَّهُمَّ أَصْلِحِ أَحْوَال الْمُسْلِمِينَ فِي كُلِّ مَكَان أَلْفٌ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ، وَأَجْمَع كَلِمَتُهُم عَلَى الْحَقِّ وَالدِّينِ، وَصَلَّوْا وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا، وَكُلّ عَام وَأَنْتُم بِخَيْر.

خطبة عن عيد الأضحى 2021 / 1442، على المؤمن أن يكون على استعداد من أجل استقبال العيد والتعرف على كل ما هو سعيد من أجل أن يلبي نداء الله وأن يعمل بما أمرنا به دون أن يكون هناك أي اعتراض على حكمه الذي اختاره لنا.

السابق
من هو سعود الشويعي ويكيبيديا
التالي
استعلام عن زيارات عائلية عبر وزارة الخارجية السعودية 2021

اترك تعليقاً