اسلاميات

خصائص العقيدة الاسلامية

خصائص العقيدة الاسلامية، حيث ان اهمية العقيدة إلى أهمية الدين في حياة الإنسان، وان أهمية الدين معلومة، يعرف الدين بأنه القيمة الحقيقية الأساسية للإنسان في الدنيا والآخرة، فان الإنسان بلا دين حق لا قيمة لوجوده، ولا يمكن أن تتحقق العبادة الحقة إلا بالعقيدة السليمة الصالحة، لا من حيث منهج العبادة الشرعي، بل حتى من حيث الاعتقاد ابتداءً بالله وبأصول الإيمان الأخرى، والاعتقاد بالغيبيات، والاعتقاد بمنهاج الدين جملة ومفصلا على قدر مدارك الإنسان، لأنه إذا صحت عقيدته صح دينه، وإذا صح دينه صحت صلته بالله عزوجل، وإذا وصل إلى هذه الدرجة حقق السعادة الحقيقة يسعى الكثير الها التي وهي السعادة العظمى في الدنيا والآخرة.

مفهوم العقيدة الاسلامية

تعرف العقيدة لغوي: مأخوذة من الفعل عَقَدَ، أي ربط وأوثق العقد بقوة، ولها مرادفاتٌ مثل: التوحيد، والإيمان، والسنة النبوية الشريفة، أما تعريفها اصطلاحاً فعرفت العقيدة أنها: هي ما يعقد الإنسان عليه قلبه عقداً محكماً لا شكّ فيه، أما العقيدة الإسلامية بشكلٍ خاص فهي: “الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب.

ما هي خصائص العقيدة الاسلامية

كما ترعفنا على العقيدة الاسلامية سنتعرف على خصائصها المهمة وهي كلآتي:

  • أنها ربانية المصدر: اي ان مصدرها من عند الله عزوجل ولم تتغير ولم تتبدل، والسعادة تمكن خلال تنفيذها.
  • انها ثابتة: ثبات العقيدة ناتج على انها منزلة من عند الله.
  • انها توقيفية غيبية: عقيدة الاسلام موقوفة على كتاب الله عزوجل وما صح من سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فعي ليست محلا للاجتهاد لان مصادرها توقيفية.
  • الشمول: لأنها تشمل على جميع حاجيات الفرد وكل ما يحقق السعادة والراحة لهم في قلبهم وعاطفتهم واحساسيهم وفي مشاعرهم وجوارحه.
  • انها محفوظة: فهي محفوظة بحفظ الدين لأنها تعتبر كنز موجود واضح ليس فيه أي غموض.
  • الوضوح: ان العقيدة الإسلامية عقيدة واضحة لا غموض فيها ولا تعقيد، فهي تتلخص في أن لهذه المخلوقات إلهاً واحداً مستحقاً للعبادة هو الله تعالى الذي خلق الكون البديع المنسق وقدر كل شيء فيه تقديرا.
  • السهولة واليسر: العقيدة سهلة ميسرة لا يوجد بها الغاز فقد يفهمها العامي بقدر والمثقف بقدر، وطالب العلم بقدر، والعالم الراسخ بقدر، كلٌ يفهمها، وليس في ثوابت العقيدة ما لا يُفهم.
  •  أنها عقيدة وسط لا إفراط فيها ولا تفريط: مثلا وسط بين التسليم الساذج والتقليد الأعمى في العقائد، وبين الغلو والتوغل بالعقل لإدراك كل شيء حتى الألوهية، فهي تنهى عن التقليد الأعمى، وتنهى عن التوغل بالعقل لإدراك كيفية صفات الرب.

أركان العقيدة الاسلامية

كما تعرفنا على العقيدة الاسلامية وعلى خصائصها سوف نتعرف على أركان العقيدة وهي كالآتي:

  1. الايمان بالله.
  2. الايمان بالرسل.
  3. الايمان بالملائكة.
  4. الايمان بالكتب.
  5. الايمان بالقدر.
  6. الايمان باليوم الآخر.

خلاصة لذلك تعرفنا في مقالنا هذا على العقيدة الاسلامية وأجبنا على سؤال خصائص العقيدة الاسلامية، وتعرفنا في مقالنا هذا فتعتبر العقيدة هي القاعدة الاولى في الاسلام .

السابق
ما هو حق المعلم على الطالب
التالي
مشروع البحر الاحمر من المشاريع التي تضمنتها رؤية 2030م واولتها حكومتنا الرشيدة اهتماما بالغا ابحث في هذا الموضوع