اسلاميات

حوار بين شخصين عن بر الوالدين

حوار عن بر الوالدين، أوصانا الله عزوجل ببر الوالدين وذكر برهما في العديد من آيات القران الكريم وعلينا ان ننصت لكلامهم وان نضعهم تأجا على رؤوسنا لتلك الافضال التي قدموها لنا، فهم السبب في وجودها على هذه الارض بعد الله عزوجل، فبر الوالدين من صفات الأنبياء والرسل عليهم السلام، والذي يحصل عليه الأبناء ببر والديه استجابة لدعائهم له فمن رضا والديه نال رضا الله في الدنيا والآخرة، والاسلام لا يمنع بر الوالدين الكل لعل وعسى ان يكون هدايتهم على يد أبناءهم.

بر الوالدين في الاسلام

يعتبر هو أقصى درجات الاحسان إليهما. فيدخل فعلينا اتباع كل ما يجب علينا فعله من رعاية وعناية لهم، فقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قارن الله سبحانه وتعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته التي توحيده والالبتعاد عن الشرك اهتماما به وتعظيما له. من الروائع الموجودة في الدين الاسلامي تمجيده للبر حتى صار يعرف به، فأجل ان دين الاسلام هو دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية، وصارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض حتى قلوبهم معلقة بالسماء وأعظم البر  الذي لو قد يستغرق المؤمن عمره كله في تحصيله يقارن في بالجاد في سبيل الله.

حوار عن بر الوالدين

قدمت المدرسة بالدخول الى الفصل وألقت التحية على الطلاب، وبدأت عملها بقول باسم الله الرحمن الرحيم، وبعد ذلك وجهت كلامها على تلاميذها وقالت اليوم سيكون درسنا عن بر الوالدين فمن منكم يعرف معنى بر الوالدين؟

فقام عدد من الطلاب برفع ايديهم لإعطاء رأيهم في هذا الموضوع، فقامت المعلمة باختيار واحد من الطلاب لتستمع له فأجابها الطالب قائلا:

إجابة الطالب: إن بر الوالدين هو طاعتهما والاحسان اليهم بالمعاملة، وأن نتجنب اغضابهم.

قالت المعلمة: كلام سليم يا بني، لقد أمرنا الله عزوجل بطاعة الوالدين وبرهم ولقد ذكر في القرآن الكريم عن بر الوالدين، فهل منكم يعلم هذه الآيات التي تدعو الى بر الوالدين؟

فرفع عدد من الطلاب ايديهم للإجابة على السؤال، فأشارت المعلمة على احد الطلاب للإجابة على السؤال؟

فقال الطالب: في قوله سبحانه وتعالى “وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما” صد ق الله العظيم.

فردت المعلمة قائلة: احسنت يا بني، وقامت بشرح الآية وقالت هذه الآية الكريمة تحث المسلمين على الاحسان الى والديهم وحسن معاملتهم وعد الاساءة اليه، وسألت بعد ذلك الطلاب سؤال آخر: هل يعرف أحد منكم دعوة الى البر والاحسان للوالدين في السنة النبوية الشريفة أي في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟

فرفع الطلاب أيديهم للإجابة على السؤال فاختارت المعلمة طالب من بينهم.

فأجاب الطالب: أنه جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه للخرج الى الجهاد، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان ابويه موجودان على قد الحياة فأخبره أن أمه ما زالت على قيد الحياة، فأمره الرسول الكريم بالعودة حتى يرعى أمه، ثم عاد الرجل مرة أخرى يستأذن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام في الخروج الى الجهاد، فأمره الرسول الكريم بالعودة مرة أخرى لرعاية والدته، وفي المرة الثالثة قال له الرسول صلى الله عليه وسلم ويحك الزم قدمها فثم الجنة” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقالت المعلمة: بارك الله فيك يا بني حيث دعانا الرسول الكريم الى ان نبر والدينا وأن حسن اليهم، حيث أشار الرسول الكريم الى كون بر الوالدين في منزلة الجهاد في سبيل الله من حيث الأجر كما أنه طريق لدخول الجنة .

أهمية بر الوالدين في الدين الإسلامي

علينا نهتم ببر والدينا سواء أكان في حياتهم أو بعد مماتهم، لانهم عم عمود الحياة وهم أساس وجودنا، فيوجد أهمية بر الوالدين هي كالآتي:

  • ننال رضا الله عزوجل لأنه مقترن برضا الوالدين والتقرب الى الله.
  • زيادة في الرزق وتفريج الهموم، لان دعواتهم تفتح لنا الابواب المغلقة.
  • الشعور بالسعادة والرضا وراحة البال في الحياة الدنيا.
  • دعاء الوالدين لابنهما البار بهم، تلك هي اجمل هدية يحصل عليها في حياته.
  • يساعد بر الوالدين في معرفة الكبائر، حيث أنه جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قام بارتكاب ذنب كبير فأشار عليه رسولنا الكريم بأن يبر خالته لان والدته متوفية.
  • التحدث معهم بأدب واحترامهم والانصات اليهم أثناء الحديث.
  • اخذ رأيهم وطاعتهم بما يأمروننا به ما عدا الاشراك بالله عزوجل.
  • علينا ان نتواضع في التعامل معهم وعدم التحدث بصوت مرتفع في وجوههم.
  • تقديم المساعدة لهم وعلينا القيام بأعمال الحياة بدلا منهم.
  • التباهي بهم وبتربيتهم للابن من خلال الكلام الطيب والسوك الحسن.
  • علينا ان ندعو لهم والاستغفار لهم دوما بعد وفاتهم.
  • زياتهم في القبور وعدم التأخر عنهم.
  • علينا ان نتصدق من أجلهم لأن الصدقة هي أحد أهم الأعمال التي تصل لهم.
  • علينا ان نلتزم بكل ما علمونا به بعد وفاتهم من أخلاق حميدة ونبيلة وصحيحة كأنهم موجودين.
  • عدم قطع صلة الرحم مع الأقارب بعد موت الوالدين.

جزاء بر الوالدين في الدنيا والآخرة

بر الوالدين له العديد من الفوائد والثمرات التي تصيب العبد في الدينا والآخرة، وفي هذه الفقرة سوف نقوم ببيان بعض منها وهي كالآتي:

  1. نيل البركة في العمر، والزيادة في الرزق.
  2.  يعتبر بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله تعالى، لأنه من الطرق الموصلة بالعبد إلى الجنة، في الحياة الآخرة، كما أنّه سببٌ لرفع ذكر العبد في الحياة الدنيا والآخرة.
  3. ويعتبر البرّ بالوالدين من أسباب تفريج الهموم والكروب، وانشراح الصدور والنفوس.

في مقالنا هذا تعرفنا على بر الوالدين وعلة اهميته، وتعفرنا ايضا على ثمرات بر الوالدين في الدينا والآخرة، وقمنا أيض بالإجابة على سؤال حوار عن بر الوالدين.

السابق
مانوع الهمزه في كلمه ابيض
التالي
لغز قبل الف يوم وجدت امراة مقتوله