المنهاج السعودي

حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها

حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها

حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها، مقرر دراسات في الفقه الإسلامي للمرحلة الإبتدائية المتقدمة للصف السادس، أحد المقررات الهامة والتي تبين وتفصل مجموعة من المواضيع الدراسية الأساسية، التي تحتاج إلى توضيح علمي يعتمد على أسس الشريعة الإسلامية، ومن أهم المواضيع التي يتم دراسته في الفقه الإسلامي هو موضوع الزكاة والتي من خلاله سنتعرف على جكم تأخر الزكاة عن وقت وجوبها وهو من الأسئلة المهمة الذي يبحث عنها الكثير من الطلبة في مقرر الفقه الإسلامي.

تأخير إخراج الزكاة عن وقت وجوبها لغير عذر

دل القرآن الكريم في آية من آيات على أحقية وجوب الزكاة في الإسلام وقال الله في كتابه العزيز : ” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله فريضة من الله والله عليم حكيم” وفي القول دلالة على وجوب الزكاة لأهل الزكاة، وهي الدلالة التي وضحتها الآية القرآنية والتي صنفت الفقراء أصحاب الأحقية في الزكاة.

متى يجب إخراج الزكاة الخارجة من الأرض

سؤال متى يجب إخراج زكاة الخارج من الأرض أحد أكثر الأسئلة التي ترددت كثيرا في منهاج دراسات في الفقه المنهجي، لكن قبل التعرف على موعد إخراج الزكاة الخارجة، من الأرض علينا التعرف على ما هي زكاة الأرض، والمقصود بها عبارة عن الحبوب والثمار الخارجة من الأرض أما عن قوت إخراج الزكاة يختلف بحسب المال التي تجب فيه الزكاة وهو بمقدار ما يجنى من ثمار ومن حصاد الأرض.

حدد الله من تدفع إليهم الزكاة المفروضة

الزكاة تأتي في معنى النماء والزياة والبركة وهي مقدار الأموال التي يتبرع فيها الأغنياء إلى الفقراء، ومن الفئات التي تم تصنيفها والتي تجب عليهم الزكاة أو من هم من أهل الزكاة وقد حددهم الله في الآية الكريمة لوجب الزكاة عليهم بالمقدار الشرعي التي حدده القرآن الكريم وتم الحديث فيه بالتفصيل في أحكام الفقه والشريعة الإسلامية، ومن الفئات التي حددها الله تعالى إلى من تدفع إليهم الزكاة المفروضة.

  1. الفقراءة والمساكين  : وهم الذين لا يجدون ما يكفيهم ، والفقير الأشد حاجة من المسكين.
  2. العاملون على الزكاة : وهم الذين يقومون بجمع الزكاة فيجوز لولي الأمر أن يعطيهم من الزكاة الأجر على عملهم إلا إذا كانت لهم رواتب الأجر من غير الزكاة.
  3. المؤلفة قلوبهم       : وهم الرؤساء المطاعون في أقوامهم الذين يرجى بعطيتهم إسلامهم أو قوة إيمانهم أو كف شرهم عن المسلمين.
  4. الرقاب                  : وهم إعتاق الأرقاء إذا وجدوا وفداء الأسرى المسلمين.
  5. الغارمون               : وهم الذين عليهم ديون تحملوها للإصلاح والإعمار بين الناس أو عليهم ديون يعجزون عن سدادها.
  6. في سبيل الله        : وهو الجهاد في سبيل الله تعالى.
  7. ابن السبيل           : وهو المسافر الذي نفذ ما معه.
  • سؤال  : حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها.
  • الإجابة : محرم.

قامت الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي بشرح وتوضيح الكثير من المصطلحات الواجبة على المسلمين ومن هذه المصطلحات الزكاة والتي تم الحديث عنها بالكفاية المطلوبة وفق ما جاء في الكتاب والسنة ومن ثم تم التعرف على حكم تأخر الزكاة عن وقت وجوبها.

السابق
مادة ليس لها شكل او حجم محددان وتتحرك جزئياتها بسرعة عالية في جميع الإتجاهات
التالي
نص الاستماع رسالة من اعماق البحر

اترك تعليقاً