اسلاميات

حكم الصيد في الأشهر الحرم

حكم الصيد في الأشهر الحرم

حكم الصيد في الأشهر الحرم، الأشهر الحرم هي أربع أشهر من الأشهر الهجرية، وهي ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب، وكان في زمن الجاهلية القتال في هذه الأشهر ممنوع، فهي أشهر سلم لا يهاجم فيها قوم غيرهم ولا نقض فيها عهد، ولكن مع مجيئ الإسلام نظم الكثير من القوانين والقواعد الخاصة بهذه الأشهر، في القمال الأتي سنذكر لكم حكم الصيد في الأشهر الحرم.

حكم الصيد في الأشهر الحرم

الصيد في الأشهر الحرم جائز، ولكن ليس داخل الحرم المكي في المدينة المنورة، وكان في السابق يمنع القتال في هذا الشهر، إلا أن الصحابة قاتلوا الروم وغير الروم في هذه الأشهر، ولك يذكر عنهم أنهم تركوا القتال في هذه الأشهر، كا أنهم لم يتركوا الصيد الا داخل الحرم.

حكم الصيد في الأشهر الحرم
حكم الصيد في الأشهر الحرم

هل يجوز صيد السمك في الشهر الحرم

صيد السمك أو أي من الكائنات البحرية جائز بشكل عام وطوال أيام العام، ولكن يتسائل الكثيرون ان كان جائز أيضا في الأشهر الحرم، وقد اتفق العلماء والفقهاء أن صيد السمك في الأشهر الحرم جائز لغير المحرم، أي لمن ليس ف الحرم المكي، فرحم مكة وحرم المدينة لا صياد فيها.

حكم الصيد في الأشهر الحرم اسلام ويب

اجتمع الأئمة على صحة حكم جواز الصيد في الأشهر الحرم، و أنه يمكن لغير المحرم أن يصطاد سواء في البحر أو البر، وقد استدل الأئمة على ذلك بالأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية ففي قوله تعالى “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” يقصد بها الأربع أشهر الحرم التي يحرم بها المسلمون إلى الحرم المكي.

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم بعض المعلومات المتعلقة بحكم الصيد في الأشهر الحرم، وهل يجوز صيد السمك في الأشهر الحرم، وحكم الصيد في الأشهر الحرم اسلام ويب.

السابق
دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة مستجاب
التالي
من هو علال الفاسي زوج شريهان

اترك تعليقاً