المنهاج السعودي

حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى

حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى

حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى، كان العرب قديماً يستخدمون النذر في شتَّى أمور حياتهم، حتى أتى الإسلام وأصبح النذر لله عز وجل فقط، حيث أنه القادر على تحقيق ما نذرت إليه، فمثلاً يقول الشخص “والله إني نذرت لأذبح شاه وأطعم كل الجيران لو أنجبت زوجتي” فحينما تنجب زوجته يجب عليه أن ينفذ ما نذره لله تعالى.

وعادة ما يكون النذر بالذبح فما هو حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى وما السبب في ذلك حيث يدرس الطلبة أحكام الشريعة الإسلامية ويحاولون معرفة كافة التفاصيل والأحكام في مثل هذه القضايا الدينية.

حديث نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة

قبل معرفة حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى دعونا نتعرَّف على قصة هذا النذر، فعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: “نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأل النبي -صلَّ الله عليه وسلَّم- فقال: “هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبَد؟ قالوا لا، فقال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ فقالوا لا، فقال: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم”.

حيث يُبين هذا الحديث أن الذبح في يُذبَح فيه لغير الله تعالى غير جائز وحكمه في التالي.

ما حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى

يعسى الطلبة لمعرفة ما حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى نظراً لأهمية هذه المسألة في الدين الإسلامي وعند الله تعالى، وحل السؤال هو:

  • السؤال: حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى
  • الإجابة: لا يوفى بها وعلى صاحبها كفارة اليمين.

حيث أن هذه الأماكن استخدمت للذبح لغير الله تعالى ولا يُمكِن استخدامها للذبح لله تعالى.

بالتالي نكون قد عرفنا ما حكم الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه لغير الله تعالى حتى يتمكَّن الطلبة من معرفة الحل الصحيح والحكم الشرعي السليم للمسألة دون أي شائك.

السابق
الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي
التالي
معدل التغير بين عامي ١٤٢٠ه ١٤٢٢ه قيمته سالبة