حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي | موسوعة نت


حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي

بواسطة: - آخر تحديث:
حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي


حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي

معظم مياه الأرض موجودة في المحيطات و الشمس هي التي تحرك دورة المياه وتعمل على تسخين المياه في المحيطات حيث يتبخر بعضها كبخار في الهواء. يبرد البخار المتصاعد ويتكثف في السحب. تنمو جزيئات السحب وتسقط من السماء كتساقط (المطر). واليوم سنضع بين أيديكم إجابة المصطلح التالي:  هي الحركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي؟

ما هي “دورة المياه” للأرض؟

دورة المياه هيحركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي حيث يتراكم بعض من هطول الأمطار على شكل أغطية جليدية وأنهار جليدية وتجمعات ثلجية ؛ في المناخات الأكثر دفئًا ، يذوب الثلج في الربيع ويتدفق في الجداول. يسقط معظم هطول الأمطار مرة أخرى في المحيطات أو على اليابسة ، حيث يتدفق على الأرض كجريان سطحي. يدخل جزء من الجريان السطحي إلى الأنهار ويستمر باتجاه المحيطات. يمكن أيضًا أن يتراكم الجريان السطحي وتسرب المياه الجوفية ويتم تخزينهما كمياه عذبة في البحيرات. تتسرب بعض الجريان السطحي إلى الأرض حيث تغذي طبقات المياه الجوفية أو تتسرب مرة أخرى إلى السطح بمرور الوقت ، تستمر هذه الدورة مرارًا وتكرارًا.

دورة الماء على الأرض

الماء ضروري للحياة على الأرض. في مراحلها الثلاث (الصلبة والسائلة والغازية) ، يربط الماء بين الأجزاء الرئيسية لنظام مناخ الأرض – الهواء ، والسحب ، والمحيط ، والبحيرات ، والنباتات ، والثلج ، والأنهار الجليدية رابط خارج الموقع.  توضح دورة الماء الحركة المستمرة للماء داخل الأرض والغلاف الجوي. إنه نظام معقد يتضمن العديد من العمليات المختلفة. يتبخر الماء السائل إلى بخار ماء ، ويتكثف ليشكل غيومًا ، ثم يترسب مرة أخرى إلى الأرض على شكل مطر وثلج. يتحرك الماء في مراحل مختلفة عبر الغلاف الجوي (النقل). تتدفق المياه السائلة عبر الأرض (الجريان السطحي) ، إلى الأرض (التسرب والترشيح) ، وعبر الأرض (المياه الجوفية). تنتقل المياه الجوفية إلى النباتات (امتصاص النبات) وتتبخر من النباتات إلى الغلاف الجوي (النتح). يمكن أن يتحول الجليد والثلج الصلبان مباشرة إلى غاز (تسامي). يمكن أن يحدث العكس أيضًا عندما يصبح بخار الماء صلبًا (ترسب). وختاما، نستنتج ان حركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي هي تعريف لدورة المياه.

السؤال/  هي الحركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي؟

الاجابة/ دورة الماء هي الحركة الماء المستمرة بين سطح الارض والغلاف الجوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!