المنهاج السعودي

حدد أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر

حدد أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر، إن لوسائل الاتصالات أهمية كبيرة في العصر الحديث، حيث أنها تشكل نقطة تحول في مختلف المجالات الحياتية، ولا يقوم أي مجال من المجالات الإ بنظام اتصال دقيق ومحكم، لذلك قد زادت الحاجة الى أنظمة اتصال حديثة ومتطورة وزاد اهتمام البشر فيها لتسهيل أمور حياتهم وتوفير الوقت والجهد واستخدامها في مختلف الاعمال والأنظمة حول العالم، وذلك لأن وسيلة الاتصال هي حلقة الوصل بين المنتج والمستهلك والمواطن والحاكم وغير ذلك من الأقطاب المختلفة والمتكاملة في العالم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن سؤال حدد أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر.

تعريف الاتصال اللغوي

لقد عرّف العديد من علماء اللغة الاتصال اللغوي على أنه عبارة عن عملية ديناميكية تفاعلية متحركة، تقوم على أساس مؤثرات محددة ومتغيرة تتكامل فيما بينها وتتفاعل بوجود بعض الإمكانات المختلفة وهي لا تسير باتجاه وحيد محدد بل هي عملية دائرية الشكل التي يتم فيها تبادل الأدوار بين مختلف العناصر وتكون بين طرفين او أكثر من اجل تحقيق مصلحة معينة وفائدة محددة.

انواع الاتصال اللغوي

يوجد عدة أنواع للاتصال اللغوي وهي كما يلي:

  • الاتصال بشكل ذاتي: ويكون بين الفرد وذاته مثل التفكير.
  • الاتصال بشكل شخصي: ويكون هذا النوع بين فردين من افراد المجتمع وقد يكون بين جماعات قريبة مثل الأسرة والأصدقاء والاقارب، ببساطة يكون بين الأشخاص اللذين يكثر احتكاكهم ببعض.
  • الاتصال الجماعي: وهو الذي يكون بين فرد ومجموعة من الافراد.
  • الاتصالات الثقافية والتعليمية: ويكون هذا النوع على نطاقٍ واسع، ويتم من خلال لغة معينة، حيث يتم استخدام اللغة فيه على عدة مستويات مثل: المستوى التذوقي والمستوى التعبيري اللغوي والمستوى العلمي والمستوى الاجتماعي وغير ذلك من المستويات.

ما هي طبيعة الاتصال اللغوي

قد تختلف الأفكار بين الافراد اللذين يقومون بالاتصال اللغوي معاً، حيث أن هناك اختلاف في الخبرات والقدرات بين كل شخص وآخر، وهذا ما يميز طبيعة الاتصال اللغوي التي نجدها متباينة بين الأشخاص في مختلف المجتمعات وعلى مختلف الأصعدة.

حدد أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر

يمكن استعراض اركان الاتصال اللغوي من خلال عرض عناصره التالية وهي:

  • الرسالة: ويجب ان تكون الرسالة مكتوبة بلغة سليمة يفهمها كلاً من المرسل والمستقبل للرسالة، وان تكون واضحة بدون أي الغاز لكي تتم عملية الاتصال اللغوي بشكلٍ صحيح ومتقن.
  • المرسل: وهو الشخص الذي يقوم بارسال الرسالة ويجب أن يكون عالماً بلغة الرسالة التي سيتم ارسالها بالإضافة الى لغة المستقبل ويجب ان يكون امين ومخلص في أداء الرسالة ويراعي حالة المستقبل.
  • المرسل اليه (المستقبل): وهو الشخص الذي يقوم باستلام الرسالة من المرسل ويجب أن يتوافر فيه بعض الشروط التي تمكّنه من استلام الرسالة وفهمها فهماً صحيحاً وواضحاً وبدون أي لبس وهي: استيعاب الرسالة بشكلٍ عميق، وفهمه للغة الرسالة بشكلٍ كامل.
  • الوسيلة: وهي وسيلة نقل الرسالة بين المرسل والمستقبل.

الجدير بالذكر أن عملية الاتصال هي أساس أي علاقة بين فردين على وجه الأرض، وذلك لأنه من خلالها يتم تبادل أي فعل او قول او عمل لإتمام أي مصلحة او علاقة قائمة على أساس محدد ولأجل مصلحة معينة، وفي الختام نتمنى أن نكون قد قمنا بتحديد أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر بالشكل الواضح والدقيق.

السابق
القولون والمستقيم والزائدة الدودية هي أجزاء
التالي
ما العلاقة بين الفيروسات والخلايا المضيفة