اسلاميات

حاج لا يجب عليه طواف القدوم

حاج لا يجب عليه طواف القدوم

حاج لا يجب عليه طواف القدوم، طواف القدوم هو احد مناسك الحج وشعائره، وهو اول المناسب والشعائر للحج، وهو عبادة مشروعة وتجوز لكل حاج قادم من خارج مكة المكرمة فقط، وخصوصا الى بيت الله الحرام، ومن ضمن أسماء طواف القدوم طواف الورود وطوائف الوارد والتحية، وقد سُمي بهذا الاسم “طواف التحية” لأنه عبارة عن تحية من الحجاج لبيت الله الحرام، فمن هو الحاج الذي لا يجب عليه طواف القدوم؟ ولمعرفة من هو حاج لا يجب عليه طواف القدوم تابعوا معنا المقال.

حاج لا يجب عليه طواف القدوم من هو

طواف القدوم هو طوائف جائزة شرعاً لكل الحجاج، وهناك بعض الحجاج لا يجب عليهم طواف القدوم لمجموعة من الأسباب المحددة، والتي وضحها مجمع البحوث الإسلامية، وهذه الفئات على النحو الآتي:

  • المكي: وهو الشخص الذي يقيم ويعيش في مكة المكرمة، ودليل ذلك هو أن طواف القدوم قد شرع للقدوم، وهذا أيضًا موضح في اسمه وإذا القدوم في حق المكي ليس موجوداً.
  • المعتمر والمتمتع: ويدل على ذلك أن طواف القدوم يندرج تحت طواف العمرة، حيث أن من جاء الى مكة في وقت الوقوف بعرفة فهذا الحاج يسقط عنه طواف القدوم في هذه الحالة.
  • المرأة الحائض: فعندما تكون المرأة في الدورة الشهرية لا يجب عليها طواف القدوم، وفي حكمها النساء المرأة التي ينزل منها دم نتيجة للولادة، وذلك إذا استمر دم نفاسها إلى يوم عرفة، ويدل على ذلك ما رؤي عن عائشة رضي الله عنها حيث قال: “خرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لا نذكر إلا الحج، حتى جئنا سرف فطمثت، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي، فقال: ما يبكيك؟ فقلت: والله، لوددت أني لم أكن خرجت العام، قال: ما لك؟ لعلك نفست؟  قلت: نعم، قال: ” هذا شيء كتبه الله على بنات آدم، افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري.. ” قالت: فلما كان يوم النحر طهرت، فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفضت”.

ما هو طواف القدوم

طواف القدوم هو طواف يفعله الحاج عندما يأتي الى مكة المكرمة، وينقسم الى قسمين رئيسيين وهما الأول: الطوائف وهو يعني الدوران او الالتفاف حول الشيء، والجزء الثاني هو القدوم، ويقصد به بمثابة تحية للمسجد النبوي والبيت العتيق، ويكون طواف القدوم عن طريق الدوران أو الالتفاف أو اللف حول الكعبة المشرّفة 7 مرات.

ما هو وقت طواف القدوم

يعتبر طواف القدوم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستحب أن يفعله الحاج القادم من خارج مكة قبل يوم عرفة، يشمل القادم من داخل مكة او القادم نحو مكة من الخارج ولكن بعد الوقوف في يوم عرفة لا يطوف طواف القدوم، والدليل على ذلك قوله تعالى: “وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ”، ومن السنة النبوية الشريفة عن محمَّدِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ نَوفلٍ القُرَشِيِّ، أنَّه سألَ عروةَ بنَ الزبيرِ، فقال: قد حجَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأخبَرَتْني عائشةُ رَضِيَ اللهُ عنها: “أنَّه أوَّلُ شيءٍ بدأ به حين قَدِمَ أنَّه توضَّأَ، ثم طاف بالبيتِ، ثم لم تكُنْ عُمْرةً. ثم حجَّ أبو بكرٍ رَضِيَ اللهُ عنه فكان أوَّلَ شيءٍ بدأ به الطَّوافُ بالبيت”.

وقت طواف القدوم في الحج

يكون وقت طواف القدوم وقت الحج، وهو اول شعيرة من شعائر الحج، وهي التي يبدأ بها المسلم بمثابة تحية للبيت العتيق، وهو على النحو الآتي:

  • يبدأ طواف القدوم من حين دخول الحاج الى مكة ويستحب أن يبادر به الحاج القادم الى مكة قبل ان يبحث عن مسكن.
  • ينتهي وقت طواف القدوم على قول جمهور العلماء لمن لم يستطيع دخول مكة المكرمة إلا بعد الوقوف بعرفة، والدليل على ذلك حديث عائشة رضى الله قالت: “فطاف الذين أهلوا بالعمرة، ثم حلوا، ثم طافوا طوافا آخر، بعد أن رجعوا من منى، وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة، فإنما طافوا طوافا واحدا”.

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم من هو حاج لا يجب عليه طواف القدوم، كما عرضنا وقت طواف القدوم في الحج، و ما هو وقت طواف القدوم، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

السابق
هل يمكن الخلط بين لقاحات كورونا
التالي
تكبيرات الحج 24 ساعه متواصلة دون انقطاع

اترك تعليقاً