المنهاج السعودي

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو؟

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو، في مقرر العلوم العلوم العامة دائما ما نجد أن هناك اهتمام كبير حول المقرر الدراسي لحل الأسئلة والأنشطة المتنوعة داخل المقرر والتي تدرس العلوم الطبيعية ودورها في الحياة، بالإضافة إلى ما يعرف بأهمية العلوم في حياتنا، ومن أكثر الموضوعات التي تم التركيز عليها بدرجة كبيرة هو موضوع الشحنات الإلكترونية، والتي سنتعرف من خلالها على الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري والمتعادل كهربائيا.

وفي مقالنا هذا سوف نقدم لكم شرح مفصل عن إجابة سؤال مادة العلوم العامة بالمقرر السعودي وهو “جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو” .

شرح خاصية الجسيم الذي كتلته متساوية ومتعادلة كهربائيا

خاصية الجسيم داخل الشحنات الكهربائية تعتمد بدرجة كبيرة على الخصائص الفيزيائية للشحنات والتي ترتبط ارتباط قوي داخل المادة وتجعل المادة تحت قوة عالية جدا عند وضعها في مجالات الكهرومغناطيسية، والتي تتألف من نوعين من الشحنات وهي شحنات كهربائية سالبة وشحنات كهربائية موجبة وهي الخاصيات التي تدخل في الجسيم والكتلة المتساوية والناتجة عن عدد ذري متعادلة كهربائيا في الذرة.

هل شحنة الالكترون في الجسيم الذي تكون كتلته مساوية

شحنة الإلكترون في الجسيم تعتمد بالدرجة الأولى على المعادلة الأساسية التي تساعد على قياس الشحنة بوحدة الكولوم وفي تلك الشحنات تنتج عند فقد الذرة للإلكترون أو أكثر، بالإضافة إلى اكتساب الذرة الإلكترونية التي تعادل الذرة أو أكثر وينتج عنها الشحنات المتشابهة تتنافر في الشحنات والتي تعتمد على الكتلة المتساوية في الذرة والجسيم.

البروتونات والنيوترونات في الجسيم الذي يمتلك كتله مساوية

الجسيمات في الجسيم الإلكتروني يحتوي على البروتونات والنيوترونات والتي تمتلك كتلة متساوية داخل الجسيمات وفي الغالب تكون أحد أكثر الجسيمات تفاعلا في الإلكترون داخل النواة الذي تعتمد على العدد الذري والذي يحددة العنصر المنتمي إلى الذرة وفي ظل الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري والمتعادل كهربائيا في كل شحنة.

كتلة الإلكترون المساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائيا

كتلة الإلكترون المساوية للعدد الذري تحتوي على نويات من البروتونات ونيترونات وعدد النواة في البروتونات  يطلق عليه العدد الذري بينما البورتونات  في النواة، هو العنصر الأساسي الذي يحدد العنصر الذي بداخله ذرة وهو ما يتم الحصول عليه في تلك الشحنات المتساوية.

  • سؤال  : جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً.
  • الإجابة : (النيوترون).

الجدير بالذكر أن مقرر الفيزياء العامة يتم الاهتمام به بشكل كبير لاحتواءه على مجموعة كبيرة من الموضوعات والمعلومات أهمها موضوع الشحنات الكهربائية والتي تم التعرف من خلاله على اسم الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائيا.

السابق
تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون
التالي
ما اسباب تراكم الشحنات على السحب الرعدية