رجيم

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان، مع قدوم شهر رمضان المبارك يحاول الكثيرين استغلاله في القيام برجيم وخسارة اكبر قدر من الوزن، ولكن العادات الغير صحية في شهر رمضان قد تنعكس بشكل سلبي وتؤدي الى الزيادة في الوزن، مما يتطلب تنظيم نظام صحي مناسب للاستفادة منه وتخسيس وزن الجسم.

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

ويجد بعض الأشخاص صعوبة في اكمال نظام صحي محدد والالتزام به خلال شهر رمضان، فغالباً ما تقدم الأمهات أشهى المأكولات على وجبة الإفطار، والتي تؤثر في زيادة وزن الجسم، وعادةً ما يليها أكل الحلويات وشرب المشروبات التي تحتوي على السكر بكميات كبيرة، مما يُشكل نظامي غذائي غير صحي مليء بالسعرات الحرارية لجسم الإنسان، ولذلك يبحث الكثيرين عن الطريقة الأمثل لرجيم الصيام المتقطع في رمضان، وفيما يلي سنعرض لكم جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان فتابعوا معنا.

رجيم الصيام المتقطع في رمضان

يُطلق مصطلح الرجيم المتقطع على الصيام الذي يُسمح فيه شرب المشروبات التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ويُسمى برجيم الدايت، ولكن اتباع نظام الرجيم المتقطع في شهر رمضان لا يمكن شرب أي شيء في نهار رمضان، بل يلتزم الشخص بالصيام، ولكن يحذر من بعض السلوكيات الغذائية خلال وجبة الإفطار حتى السحور، حيث يقوم الشخص بالالتزام بجدول محدد ينظم فيه جميع الأكلات والمشروبات التي سوف يأكلها خلال أيام شهر رمضان، بهدف تخسيس الوزن قدر الإمكان والاستفادة من شهر رمضان المبارك في انقاص وزنه.

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

وتحتاج عملية الرجيم المتقطع في رمضان الى نظام غذائي صحي يتناسب مع الصيام، حيث انه الأنسب خلال شهر رمضان، فعادةً ما يكون الصيام ما بين 12 ساعة الى 16 ساعة، وهي الساعات التي يتماشى معها نظام الصيام المتقطع.

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

تعتمد الطريقة التي يتم فيها تحديد جدول لرجيم الصيام المتقطع في شهر رمضان المبارك على الشخص نفسه، حيث يمكن تحديد ساعات الصيام من خلال التقويم الشهري لشهر رمضان وتحديد مواعيد الوجبات من وجبة الفطور على السحور، وفيما يلي فكرة لجدول رجيم الصيام المتقطع في شهر رمضان من تقديمنا:

  • تناول وجبة السحور في وقت سابق لموعدها قليلاً، لأن الشخص عادةً ما ينام بعد صلاة الفجر، فلذلك يتجنب النوم مباشرة بعد الطعام.
  • تناول وجبة الإفطار خفيفة، بحيث لا يُكثر الشخص من المشروبات الساخنة أو الباردة والتي تحتوي على سعرات حرارية وسكريات بشكلٍ كبير، ومحاولة التركيز على المشروبات الخالية من السكر، بالإضافة الى تناول الوجبات قليلة الدسم وكثيرة الفائدة، والابتعاد عن أكل الحلويات بشكلٍ كبير، فيمكن أكل قطعة صغيرة من الحلويات فقط بدون الاكثار منها.
  • القيام برياضة المشي قليلاً بعد صلاة التراويح للتخفيف من الوزن وممارسة بعض الرياضة الخفيفة.
  • تناول وجبة من الفواكه ما بين وجبتي الفطور والسحور، وعادةً ما تكون قبل النوم بساعة مثلاً.
  • شرب المياه خلال الفترة ما بين الفطور والسحور وذلك لتزويد الجسم بكميات مياه مناسبة خلال نهار رمضان وحماية الجسم من الجفاف.
  • الالتزام بهذا النظام طوال شهر رمضان المبارك.
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

مزايا وفوائد رجيم الصيام المتقطع في رمضان

يوفر رجيم الصيام المتقطع مجموعة كبيرة من الفوائد للشخص، فهو من اهم طرق تخسيس الوزن المتبعة والتي تحتاج الى التزام، ولا يجد الشخص عادةً صعوبة في اداءها وخاصةً في شهر رمضان المبارك، ومن اهم المميزات التي يقدمها هذا النظام:

  • يعتمد نظام الرجيم المتقطع بشكل رئيسي على الصيام: حيث تساعد نية الصيام على الالتزام بهذا الرجيم، وذلك من باب الأجر والثواب، وللاستفادة من الصيام في حماية الجسم من الامراض عن طريق اتباع أنظمة صحية مناسبة.
  • ابتعاد هذا النظام عن حرمان الشخص من الطعام: حيث يمكن للشخص أكل وشرب ما يريده ولكن بكميات محدودة ومنتظمة، وبالتالي فإنه ينمي شعور القناعة لدى الفرد، والذي بدوره قد يجعله ينتظم على نظام صحي ثابت خلال الأيام الى بعد شهر رمضان المبارك.
  • تخسيس الوزن بالشكل المطلوب وزيادةً عن ذلك: حيث يوفر هذا النظام افضل طرق تخسيس الوزن، وهي طريقة ترتكز الى نظام صحي متكامل لفقدان الوزن بدون حرمان النفس.
  • السرعة في فقدان الوزن مع المحافظة على صحة الجسم: حيث يوفر هذا النظام طريقة لفقد الوزن بسرعة خلال 30 يوم عادةً مع المحافظة على صحة الجسد ودون التعرض لأيٍ من الاعراض الجانبية.
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

بعض النصائح عند اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان

يُعدّ نظام الرجيم المتقطع من افضل الأنظمة التخسيسية التي يمكن ان يتبعها الأشخاص، ولكن لتحقيق أفضل النتائج في هذا النظام يجب الانتباه الى عدة أمور والالتزام بعدة نصائح، وهي على النحو الآتي:

  • شرب المياه بكثرة خلال الفترة ما بين الفطور والسحور: حيث يُنصح بشرب لترين من الماء على الأقل، وذلك لتزويد الجسم بالسوائل المناسبة.
  • التقليل من تناول المأكولات التي تزيد من الوزن: فهذه النصيحة من اهم النصائح، ولذلك يجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على اطعمة دهنية ونشويات بكثرة، بالإضافة الى التقليل من السكريات قدر الإمكان، وتناول الخضروات والاطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون.
  • ممارسة الرياضة خلال نهار رمضان وبعد الفطور: حيث تُساعد الرياضة على حرق كمية جيدة من الدهون الذي بدوره يعمل على تخسيس الجسم، ولذلك يُنصح الاهتمام بالرياضة خلال شهر رمضان.
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

جدول رجيم الصيام المتقطع

يمكن اتباع نظام صحي وجدول غذائي خلال شهر رمضان بناءً على رغبة الشخص، ولكننا سنقدم لكم جدول من واقع تجربة يُفيد في خسارة الوزن بشكلٍ كبير، وهو كما يلي:

الأسبوع الأول من شهر رمضان

  • وجبة الإفطار: بيض مقلي مع الزبدة والسبانخ، ولحم مفروم مع الكوسا والفاصولياء، وخضار باللحم بزيت الزيتون.
  • وجبة السحور: سلطة الجبنة مع الفيتا مع الحمص، عجة البيض مع الفيتا، فنجان قهوة كيتونية مضاف اليها زيت ام سي تي وبعضاً من المكسرات.

الأسبوع الثاني من شهر رمضان

  • وجبة الإفطار: دجاج بالخضار، مع دجاج ستيك محمر بالزبدة، وسمك وسلطة خضراء وسلطة طحينية.
  • وجبة السحور: كأس حليب كامل الدسم، مع زبادي كامل الدسم، وزبادي خالي من السكر مخفوق مع القشطة كاملة الدسم.
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

الأسبوع الثالث من شهر رمضان

  • وجبة الإفطار: لحم أحمر محمر مع ثمرة الافوكادو، وكباب دجاج مع بذور اليقطين والطماطم مع جبنة البارميزان.
  • وجبة السحور: 6 تمرات والقليل من التوت، مع بذور الشيا والجوز مع حليب جوز الهند، وبيضتين مسلوقتين مهروسين في ملعقتين من زيت الزيتون والخس.

الأسبوع الرابع من شهر رمضان

  • وجبة الإفطار: لحم مفروم بالخضرة، مع صلصة الطماطم المطهية بزيت الزيتون، ودجاج مشوي مع بعض شرائح الباذنجان والكوسا مطهوين بزين الزيتون، ومحشي الكيتوني أربعة أصابع اما كوسة او فلفل او باذنجان محشي لحم مفروم مع سلطة ومخللات.
  • وجبة السحور: بيضة مسلوقة مع الجبنة الشيدر مع البروكلي واضافة القليل من زيت الزيتون مع ثمرة الافوكادو وحفنة من المسكرات، وبرجر غير مصنع اثنان مع بيض قلي بالزبدة وبعض المخللات.
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

الجدير بالذكر أن رجيم الصيام المتقطع يكون له العديد من النتائج الإيجابية، حيث يمكن فقد دهون البطن الصعبة والتخفيف من دهون الارداف، كما يساعد على مقاومة الانسولين وتحسين مستواه في الدم، ويخفف من التهابات المفاصيل المزمن، والتقليل من نسب الدهون الثلاثية الخطيرة، كما يحسن من القدرة على الحماية من مرض الزهايمر وتعزيز نمو الخلايا العصبية.

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان
جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان، بالإضافة الى أهم النصائح التي يمكن الالتزام بها خلال شهر رمضان المبارك، كما عرضنا اهم الفوائد والنتائج التي يوفرها نظام رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان المبارك، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا الرجيم.

السابق
من هي زوجة الممثل روحي الصفدي
التالي
انشودة رقت عيناي شوقا كلمات

اترك تعليقاً