الوطن العربي

جبل حومل اين يقع

جبل حومل اين يقع، لقد بدأ الشاعر الجاهلي امرئ القيس في معلقته بذكر الدخول وحومل، حيث ذكر جبال حومل والدخول، وخلد هذا الشاعر العربي هذين الموقعين كشاهدين عبر التاريخ ظلا يذكرا الى يومنا هذا، وعلى مدى 1600 عام تفصلنا عن العصر الذي عاش فيه الملك الضلِّيل، والذي يلقب بذي القروح، والذي سجل مواقع متعددة أشهرها جبلي الدخول وحومل والتي بدأ فيها معلقته التي بكى فيها على الأطلال، ويعتبر جبالا حومل والدخول سلسلة من الجبال التي تقع في منطقة نجد، في موقع يسمى (جفرة الصاقب)، حيث الصاقب هذا عبارة عن جبل شامخ سميت المنطقة المجاورة له باسمه، وسوف نتحدث في هذا المقال عن موقع جبل حومل.

اين يقع جبل حومل

يقع جبل حومل هو وجبل الدخول بمسافة عن الرياض بحوالي (500) كم جنوبا، وعن رنية بحوالي (150) كم شمالا، وعن محافظة بيشة ما يقارب (200) كيلو متر شمال غرب، وتوجد سلسلة من الجبال تحد حومل من الجنوب يطلق عليها اسم (جبال حوضا) بالإضافة لكثبان رملية وعرة على شكل عروق والتي تعرف باسم (عرق سبيع)، حيث يصعب المرور منها بالسيارات نحو حومل.

ما هو جبل حومل

هو جبل قريب من الدخول وهو مرصوص بالحجارة على شكل حزام شبه مستقيم وكأنه حافة جبال غرست في الرمل، حيث يقع جنوب غرب الدخول والدخول عبارة عن سلسلة جبال متقاربة متراصة تتخللها الأودية وبها مناهل مياه سميت باسمها.

وجاء ذكر الموقعين الشهيرين على الترتيب وهما الدخول وحومل، وربطهما بحرف الفاء للتقريب، ويرى بعض المفسرين لمعلقة امرئ القيس، أن ذكر الدخول فحومل وما بينهما “سقط اللوى” وهي عبارة عن النفود الملتوية الصغيرة، والتي تفصل مسافة 10 كلم بين الدخول وحومل، حيث يقع “حومل” بشكل بارز وواضح ومنفصل ومرتبط من الجهة الجنوبية بهضبة أقل منه ارتفاعاً.

شكل جبل حومل

الجبل (حومل) يشبه شكله من الجنوب كأنه الأسد الرابض، وهو عبارة كتلة صخرية ملساء الملمس أسود اللون.

أما الدخول فهي سلسلة (هضاب جبلية تنتهي بالدخول باتجاه حومل)، يختلف لونها عن حومل حيث تميل إلى الحمرة.

ما هي حدود حومل

يحيط بجبل حومل العديد من الآبار القديمة جدا (والتي قيل أنها تعود إلى العهد الجاهلي)، حيث تتميز هذه الآبار بعذوبة المياه، لاسيما أنها أصبحت موارد مياه ينهلون منها، حيث تقع هذه الآبار في الجهة الغربية من جبال الدخول، وتبعد عنه مسافة أمتار قليلة. بينما يقع في جبل حومل (وقر) لتجميع مياه الأمطار والسيول، والتي يستفيد منها اهالي تلك المنطقة عموما؛ كونها تشتهر بأنها منطقة مراعي جيدة وتنبت فيها بعض الأعشاب، مثل: (الخزامى والمرار).

 

في الختام، نرى ان جبل او سلسلة جبال حومل، هي من أشهر الجبال الموجودة في السعودية، نظرا لكونها ذكرت في معلقة الشاعر الجاهلي الشهير امرئ القيس.

السابق
وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة
التالي
الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات