السعودية

تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442

تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442

تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442، تعد جامعة طيبة واحدة من الجامعات الحكومية السعودية المتميزة والتي تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من التخصصات الفريدة والمتميزة والتي جعلت الطلبة يرغبون باستمرار بالانضمام إليها والدراسة فيها وهذا جعله تتبوء مكانة عالية وسط الجامعات السعودية الأخرى، مع العلم أن هناك عدد كبير من الجامعات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، جامعة طيبة تكون في الأصل من خلال اندماج جامعتين مع بعضهما البعض، وقد خرجت العديد من النماذج المشرفة للمجتمع السعودي وفي مقالتنا هذه سوف نتعرف على تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442.

جامعة طيبة بالمدينة المنورة

تًعرف جامعة طيبة بأنها جامعة سعودية حكومية ومكانها الرئيسي هو المدينة المنورة وقد تم تأسيسها في العام 2003م، وهذا بعد أن تم دمج فرعي كل من جامعتي الملك عبد العزيز والإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد سُمّيت الجامعة باسمها هذا وفقًا لواحد من الأسماء التي يتم إطلاقها على المدينة المنورة والتي تعرف فيه وهو: طيبة، كما إن الجامعة قامت بالحصول على المركز الثالث وهذا وفق تصنيف الجامعات السعودية وفق التصنيف الأخير الذي قامت به وزارة التعليم السعودية في شهر فبراير من العام 2019م.

شروط القبول جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442

هناك مجموعة من الشروط التي قامت جامعة طيبة بتحديدها من أجل قبول الطالبات والطلاب الجدد فيها، وتسعى الجامعة من خلال هذه الشروط إلى تنظيم العملية التعليمية في الجامعة وفيما يلي هذه الشروط:

  • يجب ألا يكون قد مر ما يزيد عن ثلاثة سنوات على حصول المتقدمة على شهادة الثانوية العامة.
  • يجب اجتياز مقابلة شخصية تحدد من قبل بعض الكليات.
  • يشترط أن يتم الحصول على التطعيم بجرعتين من لقاح كورونا.
  • الطالبات ببرنامج التعليم الموازي لا يحق لهم التحولي للانتظام، كما إنه لا تُصرف لهم مكافأة الطلاب وكذلك الدراسة في فترة المساء.
  • تعتبر الهوية الوطنية للطالبة من الشروط الأساسية لإكمال الإجراءات الخاصة بالقبول.
  • يجب أن تكون الطالبة المترشحة حاملة للجنسية السعودية أو أمها سعودية.

نسب التخصصات في جامعة طيبة 1442

تعرف نسبة التخصصات العلمية للطلبة هي 50% على شهادة الثانوية و30% نسبة القبول الخاصة باختبار القدرات وكذلك 20% لنسب القبول ضمن الاختبار التحصيلي كما إنّ هناك نسب تخص التخصصات الأدبية وهي 60% لشهادة الثانوية و40% للاختبار الخاص بالقدرات.

تخصصات جامعة طيبة المدينة المنورة للبنات

تتيج جامعة طيبة العديد من التخصصات التي تتوزع على عدد كبير من الفروع، ومن ضمن هذه التخصصات المخصصة للبنات هناك تخصصات إدارية وطبية وتخصصات قانونية وكذلك حقوقية وتربوية وتوعوية وكذلك تخصصات التمريض وفيما يلي العديد من التخصصات التي تتيحها للدراسة:

  • تخصصات كلية إدارة الأعمال: تتمثل هذه التخصصات بالمحاسبة والتمويل والاقتصاد ونظم المعلومات الإدارية، والعديد من التخصصات الأخرى.
  • كلية العلوم الهندسية للحاسبات: يتواجد أربعة من التخصصات في هذه الكلية ومنها تهصص نظم المعلومات الحاسوبية، وتخصص البرمجة وغيرها.
  • التخصصات الخاصة بكلية العلوم: يوجد عدد كبير من التخصصات في هذه الكلية ومنها الكيمياء العضوية وعلم النبات والتحاليل والفيزياء النظرية وغيرها.
  • كلية الطب: تتيح كلية الطب تخصصات طبية منها التشريخ وطب الأسرة وجراحة العظام.
  • التخصصات الهندسية: في هذه الكلية عدد وفير من التخصصات منها الرياضيات الهندسية ونظم التصنيع وكلها مختصة بالرجال.
  • كلية طب الأسنان: تتمثل هذه الكلية في تخصصات طب الفن والصحة العامة للأسنان وغيرها.
  • كلية الصيدلة: فيها ثلاث تخصصات وهي العقاقير والصيدلة الإكلينيكية والكيمياء التحليلية.
  • وهناك العديد من الكليات الأخرى المتميزة والتي تتيح مجموعة كبيرة من التخصصات.

التخصصات المطلوبة في كليات جامعة طيبة 1442

يوجد العديد من التخصصات التي تُطلب ضمن كليات جامعة المدينة المنورة والتي تتمثل بكل من كلية إدارة الأعمال وكذلك كلية العلوم والطب والصيدلة والهندسة والتأهيل الطبي والمجتمع والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض وكلية علوم الأسرة بالإضافة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ويمكن الإطلاع على جميع التخصصات التي تتاح للدراسة في الجامعة من خلال الملف الذي يمكن تحميله عن طريق الضغط هنا.

تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442

في ختام مقالتنا نكون قد تعرفنا على تخصصات جامعة طيبة بالمدينة المنورة للبنات 1442، وقمنا بالحديث عَن شروط الالتحاق بالجامعة لكافة الراغبين بالانضمام لها، كما اطلعنا على نسب القبول المخصصة للتسجيل.

السابق
شروط اعانة البحث عن عمل الجديد
التالي
تجربتي مع اختبار ستيب step

اترك تعليقاً