المنهاج السعودي

ثلاث ايات ورد فيها وصف اسماء الله بالحسنى

ثلاث ايات ورد فيها وصف اسماء الله بالحسنى

ثلاث آيات ورد فيها وصف أسماء الله بالحسنى، أسماء الله الحسنى هي أسماء وصفات الله تعالى فهذه الأسماء مدح وثناء لله تعالى ولا يتصف بهذه الصفات إلا الله تعالى مالك السموات والأرض، يدعى الله تعالى هذه الأسماء التي تقتضى الثناء بنفسه وهذه الأسماء لا يشبهه ولا يماثل أحد بها وأسماء الله الحسنى هي أصل توحيد الله تعالى، فلكما عرف المسلم أسمائه وصفاته ازداد إيمان المسلم ويقينه وهي من أشرف العلوم بالإسلام وبهذا سوف نتوجه نحو سؤال الطالب بالكتاب المدرسي ثلاث آيات ورد فيها وصف أسماء الله بالحسنى.

اذكر ثلاث آيات ورد فيها وصف أسماء الله بالحسنى

امتدح الله تعالى نفسه في سورة طه الآية رقم 8 وقوله تعالى “الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى”، وهذا الأسماء لها فضل على المسلمين يجب على كل عبد أن يعرف أسماء الله تعالى 99 اسم وقال رسول الله صلى الله عليه من أخصها دخل الجنة وهذا يدل على أهمية أن يعرف المسلم أسماء وصفات الله الحسنى، وقد ورد ذكر أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم أربعة مرات في أربعة آيات مختلفة سوف نقدمها لكم في إطار حديثنا ثلاث آيات ورد فيها وصف أسماء الله بالحسنى.

اذكر ثلاث آيات بالقرآن ورد فيها أسماء الله

ورد في كتاب الله تعالى أربعة آيات قرآنية في سورة الأعراف والإسراء وطه والحشر تدل على اسم من أسماء الله تعالى وبهذا سوف نقدم لكم هذه الآيات الكريمة التي تدل على أهمية أن يكون المسلم على علم بأسماء الله الحسنى.

  • قوله تعالى: “ولله الْأَسْمَاءَ الْحُسْنَى فَاُدْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يَلْحَدُونَ فِي أسمائه سَيَجْزُونَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
  • قوله تعالى: “قُلِ اُدْعُوا اللهَ أَوِ اُدْعُوا الرَّحْمَنَ أَيَا مَا تَدْعُوَا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصِلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَاِبْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلَا”.
  • قوله تعالى: “للهَ لَا إلَهٌ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى”.
  • قوله تعالى: “هُوَ اللهُ الْخَالِقِ الْبَارِئِ الْمُصَوِّرِ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

بالتعاون مع زملائك اذكر ثلاث آيات ورد فيها أسماء الله

كل عبد يعرف كل أسماء الله الحسنى ويؤمن بها يدخل الجنة فهناك حديث لأبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” : لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحدة لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة، كما أن معرفة أسماء الله الحسنى تساعد المسلم بمعرفة قدرة الله وصفات الله الذي لا تتماثل عند أحد أو يمكن لأي شخص أن يتصف بها فهي لله تعالى مالك هذا الكون والعرش وحل سؤال بالتعاون مع زملائك اذكر ثلاث آيات ورد فيها أسماء الله.

إجابة السؤال:

  • قوله تعالى: “ليس كمثله شيء وهو السميع البصير”. سورة الشورى الآية رقم 11.
  • قوله تعالى: “هو الأول والآخر والظاهر والباطن”. سورة الحديد الآية رقم 3.
  • قوله تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”. سورة الأعراف الآية رقم 180.

أسماء الله الحسنى التي وردت في القرآن الكريم

حاجة المسلم للتعرف على أسماء الله الحسنى من الأمور الجميلة التي تساعد المسلم بالحصول على الأجر والثواب من الله تعالى، فكل شخص حافظ ل 99 اسم دخل الجنة بالاستناد على حديث النبي صلى الله عليه وسلم فهذا يؤكد مدى أن يكون كل مسلم مؤمن بالله تعالى ان يحفظ هذه الأسماء وهذه الأسماء التي وردت في كتاب الله.

  • الله.
  • العليم.
  • الحق.
  • الملك.
  • علم الغيب والشهادة.

ما اكثر سوره يوجد بها اسماء الله

كتاب الله تعالى أعظم الكتب السماوية وهو آخر كتاب نزل على الأرض، وهو كلام الله المنزل على محمد بن عبدالله آخر الأنبياء المرسلين بعث للناس كافة لهدايته ودعوتهم لتوحيد الله تعالى، ومن الأسئلة الدارجة عند المسلمين اهتمامهم بمعرفة أكثر السورة الموجودة بالمصحف الشريف ذكر فيها اسم الله تعالى، وبعد مراجعة مفسري وحافظي كتاب الله ظهرت بأن سورة الحشر هي أكثر السور القرآنية ود فيها اسم الله تعالى.

يشار بأن حل سؤال الطلاب في الكتاب المدرسي وجد اهتمام من الطلاب للتعرف على ثلاث آيات ورد فيها وصف أسماء الله بالحسنى وبهذا المقال نكون قد انتهينا من موضوعنا الدراسي.

السابق
ناتج ضرب العدد في نظيره الضربي يساوي
التالي
طاقة الوضع المختزنة في كرة تكون بسبب