المنهاج السعودي

توفر بيئة آمنة لتعاون المعلم مع طلابه، حيث يمتلك المعلم كامل الإدارة والتنظيم للطلاب والفصول المنظمين للمنصة

توفر بيئة آمنة لتعاون المعلم مع طلابه، حيث يمتلك المعلم كامل الإدارة والتنظيم للطلاب والفصول المنظمين للمنصة، يتواجد أنواع متعددة في أسئلة المواد الدراسية التي يتناولها الطلاب خلال دراستهم لهذه المواد؛ كما أن سؤال الصواب أو الخطأ يعتبر من الأسئلة المهمة التي يجب على الطلاب التركيز عليها؛ وسؤالنا لهذا اليوم متواجد مع الصف الثالث متوسط الفصل الأول؛ وهو سؤال يكون اممنا صائب واما خاطئ، فسوف نتعرف على الاجابة الصحيحة في

 توفر بيئة آمنة لتعاون المعلم مع طلابه، حيث يمتلك المعلم كامل الإدارة والتنظيم للطلاب والفصول المنظمين للمنصة؟

الاجابة هي/ خاطئة.

تعريف الحاسب الآلي

يعرف الحاسب الآلي على أنه عبارةٌ عن جهازٍ يقوم بتنفيذ العمليات الحسابيّة والمنطقيّة، وأيضا مُعالجة البيانات المُدخلة من وحدات الإدخال ضمن وحدة المعالجة المركزيّة، ومن ثم يقوم بتحويلها وإخراجها على شكل معلوماتٍ عبر وحدات الإخراج، كما أنه يمكن تعريف الحاسوب على أنّه هو جهازٌ إلكترونيٌّ حديث، قادرٌ على تخزين البيانات ضمن وحدات التخزين المتعددة، أو مجموعة من الوحدات الإلكترونيّة، لتقديم العديد من الخدمات في شتى المجالات الطبيّة والعلميّة والهندسيّة والتكنولوجيّة، بالإضافة لتلبية الاحتياجات الشخصيّة، مثل كتابة وتحرير المستندات وتصفح الإنترنت وعرض الصور ومقاطع الفيديو وغيرها، وجميع هذه العمليّات التي يقوم بها الحاسب مبنيّة على نظام التشغيل الذي يُشكّل أساس عمل الحاسوب.

تاريخ وأجيال الحاسب الآلي

ان تاريخ الحاسب الآلي شهد الكثير التطورات عبر السنين السابقة حتى وقتتنا الحاضر؛ فقد مر بسلسلةٍ من المحطات جعلته يتطور شيئًا فشيئًا؛ ويمكننا أن نتعرف على هذه الأجيال الخمسة في تطور الحاسب وهي كالآتي:

  • الجيل الأول (1942-1955): تم استخدام الصمامات أو الأنابيب المفرغة في صناعة حواسيب هذا الجيل، فهي كانت غالية الثمن والتكلفة، وبالتالي كانت ضخمة الحجم وبطيئة في الأداء، اضافة الى أنها تبعث كمياتٍ هائلةً من الحرارة، الأمر الذي فرض استخدام مكيفات هواء ضخمة وعملاقة في عملية التبريد.
  • الجيل الثاني (1955-1964: ان في هذا الجيل حلّت الترانزستورات مكان عددٍ كبير من الأنابيب، وذلك أدى إلى تقليص حجم هذه الحواسيب وباتت تستهلك طاقةً أقلّ، ما عنى انبعاثًا حراريًّا أدنى من حواسيب الجيل الأول.
  • الجيل الثالث (1964-1975🙁  تم تطوير صناعة الحواسيب بشكلٍ كبيرٍ خلال هذه الفترة، حيث تم استبدال الترانزستور بالدوائر الكهربائية المتكاملة؛ والتي تتألف من مئات الترانزستورات، وتميزت حاسبات هذا الجيل بصغر الحجم أكثر وبزيادة السرعة والكفاءة، إضافةً إلى التكلفة الأقل في الصناعة.
  • الجيل الرابع: بدأ الجيل الرابع في عام 1975 وهو ما يزال مستمرًا إلى أيامنا هذه، وتميز بإضافة المعالجات الدقيقة التي تحتوي على آلاف الدوائر المتكاملة، حيث تم إنتاج أول معالج دقيقة في عام 1971 من قبل شركة إنتل والتي كانت تعرف بمعالجات 4004، وأدى هذا التطور في صناعة الحاسوب إلى صغر حجم الحاسوب بشكلٍ ملحوظٍ وبأداء ومعالجة سريعة بدون استهلاك كبير للطاقة، وأصبحت كفاءة الحواسيب عاليةً وقابلةً للاستخدام في البرمجة عالية المستوى، بالإضافة إلى نظام التبريد المميز.
  • الجيل الخامسيعمل العلماء اليوم بشكلٍ متواصلٍ على صناعة حواسيب من جيلٍ جديدٍ، معتمدين على تقنية الذكاء الاصطناعي (AI)، التي ستمكن الحاسب الآلي من التفكير والقيام بالوظائف الفكرية التي يقوم بها البشر، ويشهد هذا الجيل من الحواسيب تطورًا كبيرًا حتى هذه الحظة.

أنواع الحاسب الآلي

يوجد للحاسب الآلي خمسة أنواع أساسية؛ وهي كالآتي:

  1. الحاسب الشخصي هو الحاسب الذي يتوفر بين أيدي المعظم منا، و يستخدم لأغراضٍ شخصيةٍ بسيطةٍ، مثلا كالترفيه واللعب وتصفح الانترنت أو بمكاتب الشركات والوظائف للمحاسبة والتدوين والكتابة وإرسال الملفات عبر الإنترنت، ويتميز هذا النوع بأدائه الجيد والثمن غير المرتفع نوعًا ما، وهنالك العديد من الأشكال منه.
  2. حواسيب محطّات الأعمال : تتميّز بقوة الأداء وسرعة المعالجة العالية، بالإضافة إلى المساحة التخزينية الكبيرة مقارنةً بالحواسيب الشخصية، وتُستخدم في الشركات الصغيرة والأعمال الهندسية الاحترافية، حيث ترتبط مجموعةٌ من الحواسيب العادية مع الحاسب الآلي الفائق من خلال شبكةٍ محليةٍ.
  3. الحاسب العملاق : يعتبر من أقوى وأسرع الحواسيب من حيث الأداء والسرعة، كما أنه يستخدم في المجالات الرياضية التي تحتوي على كمياتٍ هائلةٍ من البيانات والعلاقات المعقدة، نظرًا للقوة الكبيرة في عمليات المعالجة التي يمتلكها هذا النوع.
  4. الحاسب الفائق هذا الحاسب لا يمكن استعماله الا في المجالات المعقدة، والعالية المستوى مثل المحاكاة والرسوميات وصناعة الأفلام، وبحوث الطاقة النووية والجيولوجية، أو في محطات الفضاء والتنبؤ بالطقس.

مكونات الحاسب الآلي

يتكوّن الحاسب من مكونات أساسيّة؛ فمن هذه المكونات هي كالآتي:

  • العتاد المادي: الأجزاء الصلبة الملموسة والمرئيّة، والتي تشمل
  1. اللوحة الأم.
  2. وحدة المعالجة المركزية.
  • العتاد البرمجي: يشمل المكونات غير الماديّة، والتي تتمثّل بالبرامج والتطبيقات وأنظمة التشغيل

وهكذا نكون قد تعرفنا على الحاسب الآلي، وأجياله وأنواعه أيضا ومكوناته؛ كما قمنا أيضا بالتعرف على اجابة السؤال توفر بيئة آمنة لتعاون المعلم مع طلابه، حيث يمتلك المعلم كامل الإدارة والتنظيم للطلاب والفصول المنظمين للمنصة.

السابق
إذا زادت شدة المجال الكهربائي على شحنة اختبار فإن القوة الكهربائية المؤثرة على شحنة الاختبار تقل
التالي
ما اسباب سعادة الدارين كما ذكر في الآيات