المنهاج السعودي

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى كم نوع

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى كم نوع، الفطريات تعتبر من الكائنات الحية غير ذاتية التغذية؛ وحقيقية النواة؛ كما أنها ساكنة لا تتحرك وهي خالية من الكلوروفيل، حيث أنها تعيش متطفلة على بقايا الكائنات الميتة والنباتية وتوجد في المناطق الرطبة والحارة، وبذلك فهي تعتبر بيئة مناسبة لها؛ كما أنها تنتشر في الهواء والتربة والماء أيضا؛ وتم عملية التكاثر بالجراثيم الخارجية والداخلية، ففي مقالنا هذا سوف نتعرف على الفطريات بشكل أوسع عن الفطريات وعن تقسيمها من حيث حصولها على الغذاء.

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى كم نوع؟

الاجابة هي/

  1. فطريات تبادل المنفعة.
  2. الفطريات الرمية.
  3. الفطريات التطفلية.

مكان عيشة الفطريات

تتكيف الفطريات في العديد من البيئات المختلفة، فمنها يجب أن يتوفر شرط وجود الرطوبة والدفء لمعيشته، والبعض الآخر منها يعيش في البيئات الجافة، وحتى في المياه المالحة، كما يمكن لها أن تعيش على أجساد الكائنات الحيّة الأخرى مثل الحيوانات، والإنسان، وعلى أغصان الأشجار وغيرها، وتختلف أيضا درجات الحرارة المناسبة لها بالاعتماد على نوعها؛ فمنها ما يعيش في درجات حرارة تتراوح ما بين الثلاثين، والسبعة والثلاثين درجة، وهي بالغالب فطريّات متطفلة ومنها ما يعيش في بيئات لا تحتوي الأكسجين ، أما الرمليّة فتعيش في معدل درجة حرارة أقل.

الفوائد الاقتصادية للفطريات

يوجد للفطريات العديد من الفوائد الاقتصادية التي تتميز بها؛ فمن هذه الفوائد هي كالآتي:

  • تقووم بتحليل المواد العضويّة من جثث، وبقايا النباتات، وفضلات الحيوانات، إلى عناصر بسيطة تزيد من غنى التربة وخصوبتها.
  • يتم استخدامها بشكل واسع في الصناعات المختلفة للتخمير، كالخبز، والحلويّات، والألبان، والأجبان.
  • يستخدم فطر البنسلين لإنتاج البنسلين الذي يعد أحد المضادات الحيويّة الهامة.
  •  فطر عش الغراب يعد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وتدخل في العديد من الوصفات الشهيرة مثل البيتزا، وشوربة الفطر.

الأضرار التي تسببها الفطريّات

كما تعرفنا على أهمية الفطريات؛ فلا بد من وجود بعض من الأضرار التي تسببها؛ فمن هذه الأضرار هي كالآتي:

  • ان الفطريّات تتسبب في العديد من الأمراض المختلفة، منها ما يصيب الجلد مثل فطر القدم الرياضي، والقوباء الحلقيّة، بالإضافة لالتهاب الأذن الوسطى وغيرها الكثير من الأمراض.
  • تسبب التلف للعديد من المواد الغذائيّة مثل الخبز، والأرز، وغيرها من المواد إذا لم يتم تخزينها وحفظها بالأسلوب الصحيح.
  •  هناك العديد من الفطر السام الذي يشبه فطر عش الغراب، وبالتالي يسبب التسمم للإنسان والحيوان إذا ما تناوله.
  •  تسبب التلف للعديد من المحاصيل الزراعيّة مثل البندورة، والبطاطا، والذرة، والقمح، والقطن وغيرها مما يسبب خسائر اقتصاديّة كبيرة.

كيفية حصول الفطريات على غذائها

لا يمكن للفطريات أن تتغذى مثل الحيوانات؛ أو تقوم بصنع غذائها بنفسها مثل النباتات، فهي تختلف عنهم بكونها تتغذى عن طريق امتصاص العناصر الغذائية من البيئة المحيطة بها، وذلك من خلال إفراز إنزيمات تعمل على تفكيك العناصر الغذائية ليسهل امتصاصها، فمن أهم طرق التغذية هي كالآتي:

  • التغذية الرميّة: البعض من أنواع الفطريات على المواد الميتة أو المتحللة، فهذه الطريقة تعمل على التخلص من أوراق الأشجار والطمي المتراكم على الأرض.
  • التغذية التكافلية: هذه التغذية هي عبارة عن علاقة تنشأ ما بين الفطريات والنباتات حيث يتم فيها تبادل المنفعة؛ و تقوم الفطريات يتزويد النباتات بالماء والغذاء الذي تمتصه من التربة، وتقوم النباتات بتزويد الفطريات بالسكريات التي تصنعها من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  •  التغذية الطفيلية: تتغذى الفطريات عن طريق التطفل على النباتات والحشرات، أما بالنسبة للنبات فهي تقوم بالدخول من فتحة موجودة به واختراق دفاعاته الخارجية ثمّ بعد ذلك تحصل على الغذاء من السيتوبلازم، وبالتالي فان ذلك يتسبب في مرض أو موت النبات، وتتطفل الفطريات أيضاً على البشر، حيث تدخل إلى الجسم من جرح في الجلد.
  • الافتراس: عملت مجموعة من الفطريات طور آليات الافتراس للكائنات الدقيقة مثل الأميبا والديدان، حيث أنها تقوم باستخدام خيوطاً لاختراق وتدمير الفريسة بسرعة، ويٌفرز هذا النوع من الفطريات مواد لاصقة على خيوطه لضمان التصاق أي كائن يلمس.

وفي الختام يمكننا معرفة أن مملكة الفطريات تتكون من سبعين ألف نوع، كما يُعتقد أنّها هي أول الكائنات التي وُجدت على الأرض، فمنها أنواع أحادية الخلية والأخرى متعددة الخلايا، حيث أنها تتكاثر جنسياً ولا جنسياً، وعلى مر السنين قام الإنسان بتناول فطر عيش الغراب.

السابق
اذكر اربعه من مظاهر عقوق الوالدين
التالي
عدد اربعاً من صور البر بالوالدين