تعليم

لا تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات

لا تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات

لا تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات، بدايةً يمكننا القول أن نظرية الخلية تعتبر احد النظريات العلمية التي وضعها العلماء والباحثون في علم الاحياء الذي يقوم على دراسة سلوك الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض وبناء العديد من النظريات العلمية المختلفة كما أن الخلية تعد الوحدة الأساسية المبنية عليها هذه النظرية، وبالتالي هي الوحدة البنائية لجميع الكائنات الحية، إذ وضعت هذه النظرية بناءً على العديد من الفحوصات المجهرية التي قام بها العلماء في منتصف القرن السابع عشر وبناءً على ذلك تم وضع هذه النظرية التي اعتبرت احدى أسس علم الأحياء .

هل تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات

تنص نظرية الخلية على أنه ” جميع الخلايا الجديدة الموجودة قد تشكلت من خلال خلايا أخرى قائمة ” فالمعروف أن الخلية تعبر الوحدة البنائية والتركيبة الأساسية المهمة في جميع الكائنات الحية وبالتالي يشير على انها وحدات أولية متماثلة، فقد اكتشفت هذه النظرية في القرن السابع عشر وبالتالي استطاعت ان تحدث ثورة كبيرة في عالم المعرفة نظراً لأنها قدمت مفهوماً علمياً حول آلية تكون الخلايا، ويرجع اكتشاف الخلية لأول مرة على يد العالم روبرت هوك وذلك في عام 1665م، عندما قام بدراسة بعض شرائح من الفلين وبالتالي قام بمشاهدة عدد من المسامات الصغيرة جداً تشبه في شكلها خلية النحل، ومنذ ذلك الحين اطلق عليها باسم الخلايا، وبالتالي تنطبق هذه النظرية على الفيروسات .

مكونات الخلية ووظائفها

تتكون الخلية من عدد من المكونات الأساسية المهمة التي لها وظيفة محددة تتميز بها عن غيرها ومنها سنضع في هذه السطور بعض المكونات :

  • النواة: تقوم على تخزين الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين داخلها وبالتالي تعتبر مركز الخلية .
  • الجسيم الريبوزي: يعتبر مصنعاً لتكوين البروتين في الخلية .
  • الشبكة الأندوبلازمية: هي عبارة عن عضو غشائي يشترك مع النواة، يشترك في صنع البروتين .
  • جهاز جولجي: يقوم هذا الجهاز بتعديل البروتين بالشكل المطلوب .
  • الغشاء البلازمي: يعمل على تنظيم مرور المواد الغذائية .
  • السيتوبلازم: تحتوي بداخلها على جميع عضيات الخلية .
  • الهيكل الخلوي: تعطي الخلية شكلها المحدد وتعمل على تنظيم حركة العضيات فيها .

إجابة السؤال: لا تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات

  • خطأ .

وبذلك نكون قد لخصنا لكم بعض الأهمية حول الخلية التي بدورها تعتبر الوحدة البنائية الأساسية في جسم الكائن الحي، وبالتالي تعرفنا على مكوناتها ووظائفها، بالإضافة إلى نظرية الخلية ومكتشفها، وأجبنا على السؤال لا تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات .

 

السابق
تنتج الفصول الأربعة بفعل …………. دوران الأرض حول نفسها. دوران القمر حول نفسه. دوران القمر حول الأرض. دوران الأرض حول الشمس.
التالي
علل يعظم الاثم بالنظر الحرام

اترك تعليقاً