المنهاج السعودي

تندرج خارطة المفاهيم تحت رسوم التصنيف

تندرج خارطة المفاهيم تحت رسوم التصنيف

تَنْدَرِجُ خَارِطَةُ الْمَفَاهِيمِ تَحْتَ رُسُومِ التَّصْنِيفِ، خَرِيطَةَ الْمَفَاهِيمِ هِي عِبَارَةٌ عَنِ الرُّسُومِ الَّتِي تَسْتَخْدِمُ لِتَقْيِيمِ مَعَارِفِ سَابِقَةِ لَدَى شَخْصٍ مَا فِي مَوْضُوعٍ مَا، كَمَا أَنَّهَا أدَاةٌ تَسْتَخْدِمُ لِتَأْكِيدٍ فَهُمِ الشَّخْصُ لِلْمَفَاهِيمِ الْعُلْمِيَّةِ الْجَدِيدَ، وَمِنِ الْاِسْتِخْدَامَاتِ الشَّائِعَةِ لِخَرِيطَةِ الْمَفَاهِيمِ أَنَّهَا تَقَوُّمٌ بِتَخْطِيطٍ لِمَادَّةٍ أَوْ لِتَدْرِيسِهَا أَوْ تَلْخيصُهَا أَوْ لِتَخْطِيطِ الْمِنْهَجِ بِالْكَامِلِ، وَهِي عِبَارَةٌ عَنْ أُسْلوبِ مُهِمِّ فِي الْحَيَاةِ الْعِلْمِيَّةِ الَّتِي تَقَوُّمٍ عَلَى التَّخْطِيطِ وَالتَّرْتِيبِ فِي تَنَاوُلِ الْمَعْلُومَاتِ بِشَكْلِ تَدْرِيجِي، وَبِهَذَا نُذْهِبُ نَحْوَ حَلِّ سُؤَالٍ هَلْ تَنْدَرِجُ خَارِطَةُ الْمَفَاهِيمِ تَحْتَ رُسُومِ التَّصْنِيفِ.

تعريف خريطة المفاهيم

أسلوب قائم على رسوم تخطيطية ثنائية الابعاد تقوم بترتيب وتنظيم المفاهيم الدراسية بصورة تدريجية على شكل هرم، حيث أن هذا الرسوم تقوم على التوصل لمعلومات شاملة عن الأمر حتى تشمل كل المفاهيم الدراسية التي تخص المادة الدراسية، وتهتم خريطة المفاهيم في التوصل خصوصية قمة الهرم حتى خصوصية قاعد الهرم.

انواع خريطة المفاهيم

تعد خريطة المفاهيم من العلوم الهامة التي تقوم على تزويد الإنسان بمعلومات من أجل تحسين الفرد بتنظيم دراسته والمفاهيم العلمية الموجودة معه وتقوم بالربط فيما بينها بأسهم مكتوب ومن أنواع خريطة المفاهيم.

  • خريطة للمفاهيم فقط.
  • خريطة لكلمات الربط فقط.
  • خريطة افتراضية.
  • الخريطة المفتوحة.

كما أنها تنقسم إلى ثلاثة أشكال خرائط مفاهيم هرمية ومفاهيم مجمعة ومفاهيم متسلسلة.

أهمية خريطة المفاهيم

خرائط المفاهيم له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان بسبب أنه رسوم تقوم على زيادة تنظيم العلم للإنسان بما يتناسب مع حاجته، ولهذا العلم أهمية كبيرة في تقديم المعارف للطلاب حتى يكون قادر تسهيل عملية التعليم.

  • تسهل عملية التعلم.
  • تجعل الفرد قادر على فهم المفاهيم.
  • تجعل المتعلم قادر على المشاركة الفعلية.
  • تجعل المتعلم قادر على تخطى التحديات بسهولة.
  • لا تجعل الفرد يسيء الفهم.
  • تزيل قلق المتعلم.

هل تندرج خارطة المفاهيم تحت رسوم التصنيف

بناء خريطة المفاهيم يساعد الفرد في اختيار الموضوع الذي يريده كما أنه الانتظام بخطوات بناء الخريطة تساعد بتحديد المفاهيم للفقرات بشكل صحيح ومنها يتوجه الفرد لتصنيفها حسب المستويات والعلاقات فيما بينهما، وبالإجابة على سؤالنا هل تندرج خارطة المفاهيم تحت رسوم التصنيف الإجابة صح.

استخدم الإنسان أسلوب خريطة المفاهيم حتى تساعده بالتعلم الجيد فهي واحدة من أهم الأساليب التي تساعد الطلاب في دراسة المادة الدراسية بشكل منظم ومرتب.

السابق
الطاقة المختزنة في الروابط الكيميائية بين الذرات
التالي
يعمد الكاتب إلى انتقاء عنوانه حيث يوظفه في