اسلاميات

تنحر الإبل وهي واقفة معقولة

تنحر الإبل وهي واقفة معقولة، إنّ الشّريعة الإسلاميّة اوضحت لنا بأن نقوم بنحر الابل لا ذبحه، كما هو الحال مع المواشي الحلال الأخرى ، وفي ذلك رحمة ربانية لان الجمل بتركيبته الفسيولوجيّة يختلف عن تركيبة الخراف والأبقار والماعز ، حيث تتجمع شرايين الجمل الرئيسيّة في أسفل عنق الطويل الملاصق لصدره ، وان عمليّة النّحر هي الطّعن بسكين حاد نافذ لبّة الجمل ، واللبّة هنا هي المنطقة التي تغطي آخر العنق من الأسفل بمحاذاة الصدر تماماً ، والنّحر للجمل هو أكثر الطّرق تقليلاً من تعذيبه وشعوره بالألم وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن الابل وكيفية نحرها.

تنحر الإبل وهي واقفة معقولة؟ اليد اليسرى.

خطوات نحر الابل

يثبت واقع الحال أن الجمل يموت من فوره بعد تعرّضه للنّحر مباشرة، وبذلك جعلت لنا طرق يجب ان نقوم بها عن نحرنا للابل لتخفيف العذاب عليها وهي كالآتي:

  1. ان يوجه الجمل نحو القبلة .
  2.  أن نقوم بعرض الماء بغية الشرب على الجمل قبل نحره.
  3.  يستحب أن يقوم بالنحر رجل غير الذي رباه..
  4. لا يجوز نحر الجمل أمام حيوان آخر .
  5.  أن يتم النّحر والجمل قائم ومعقولة يسراه إلى الخلف مع ركبته ، ويظل قائماً ببدنه على ما بقي له من قوائم . كما روي عن الرسول لأبي داود من حديث جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليسرى قائمة على ما بقي من قوائمها .
  6. ان يبدأ الناحر بقول: باسم الله ، الله أكبر .
  7. حيث انه يكون النحر بإدخال سكين حاد ونافذ في لبّة الجمل وهو كما أشرنا ذلك الموضع و المكان المنخفض في رقبة الجمل والموجود في أعلى صدره وبداية عنقه، فلا يعتبر أكل الجمل حلالاً إذا ما تم ذبحه ولم يتم نحره ، ولكن إذا ما استعصى الجمل وقاوم ولم يكن هناك إمكانيّة لنحره حسب الطّريقة الشرعيّة أو أنه هرب وسقط في حفرة أو بئر وتهدّدت حياته ، فيصبح من المسموح به هنا أن يتم ذبحه أو جرحه في أي مكان من جسمه لينزف من خلاله إلى أن يموت .
  8.  ويمنع القيام مباشرة بعمليّة سلخ الجلد قبل التأكّد نهائيّاً من موت الجمل.

دل على أن الإبل تنحر

  • فالسنة نحر الإبل وذبح البقر والغنم النحر هو طعنها في أصل العنق فيما بين الرقبة والصدر، في أصل العنق يسمى نحرا؛ وذلك لأن هذا في الأصل هو النحر من كل شيء، وبه فسر قوله تعالى” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ “أي: صلِّ صلاة العيد، ثم بعد ذلك قم بنحر هديك أو ذبائحك التي تذبحها كأضحية أو نحوها، فالنحر يختص بالإبل أو يغلب أن يكون في الإبل، أن يطعنها بالحربة في الوهدة التي بين أصل العنق والصدر، وتكون قائمة معقولة يدها اليسرى. كونها قائمة قد يكون فيه شيء من الصعوبة؛ لأنها تحتاج إلى إمساك.
  • النبي صلى الله عليه وسلم صُفت له الهدي ومعه حربة صغيرة قصيرة، فأخذ يطعن هذه حتى تسقط، ثم هذه وطفقن يزدلفن إليه؛ يتدافعن إليه حتى نحر ثلاثا وستين بيده وأعطى عليا فنحر ما بقي وذكر ذلك في قوله تعالى “فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَر” .
  • ” وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ”  فالحاصل أنه يستدل بهذه الآية على أنها تذبح وهي قائمة.

وقمنا في مقالنا هذا بالإجابة على سؤال تنحر الإبل وهي واقفة معقولة، وتحدثنا عن طريقة ذبح الابل التي شرعها الاسلام، وجئنا بدلائل على نحر الابل.

السابق
محظورات الاحرام متعدده منها
التالي
رابط موقع عبداللطيف جميل