web tracker


تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة

بواسطة: - آخر تحديث:
تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة


تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة، يعتبر علم الكيمياء واحد من اهم العلوم الطبيعة الذي يشمل كل من علم الفيزياء والأحياء والفلك وعلوم الارض، حيث يهتم علم الكمياء في دراسة المادة والتغيرات التى تطرأ عليها ودراسة الخواص والتركيب والبنية والسمات والعوامل التى تؤثر على المادة، حيث تعتبر الكيمياء من العلوم الأكاديمية التى تدرس في المدارس والمعاهد والجامعات وكليات الدراسات العليا، ويعتبر العالم العربي جابر بن حيان هو المؤسس الحقيقي لهذا العلم والذي أطلق عليه لقب (ابو الكمياء).

ما هو تعريف المادة

ان الحديث عن اجابة سؤال تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة، جعلنا نتطرق الى تعريف الطلاب بمفهوم المادة وهي عبارة عن كل ما له حجم وكتلة ومن أبرز سماتها وخصائصها الكثافة والكتلة والحجم وتعرف بمصطلح الكون الملموس، حيث ان هناك علاقة عكسية بين المادة والطاقة حيث يمكن ان تتحول المادة الي طاقة وان تتحول الطاقة الى مادة وخير مثال على ذلك اختراع القنبلة الذرية، حيث ان المادة جزء لا يتجزء من الكون حيث ان كل شيئ بالكون يتكون من مادة ويشمل ذلك أجسام الكائنات الحية، حيث ان المادة تتكون من جسيمات صغيرة جدا يطلق عليها الجزيئات وهي تجمعات لبعض من الجسيمات التى تكون اصغر من الذرات.

ما هي حالات المادة

ان حالة المادة عبارة مجموعات الصفات الفيزيائية والكيميائية للمادة والتي تدل على شكل الروابط بين كل جزئياتها و الذرات و الأيونات، حيث تتشكل المادة بأربعة من الحالات وهي:

  • الحالة الصلبة: وهي عبارة عن المواد الصلبة التى يكون شكلها ثابت وإن جزيئات المادة فيها لا تنتقل من مكانها وتكون متقاربة بشكل كبير.
  • الحالة السائلة: وهي الحالة التى تأخذ شكل الوعاء التى يتم وضعها فيه وجزيئاتها ليست ثابتة وتكون عالية الكثافة الي حد ما.
  • الحالة الغازية: ليس هناك شكل محدد للغازات حيث أنها تملأ أي فراغ متاح، ولها خاصية التحرك بالسرعة في كافة الاتجاهات.
  • حالة البلازما: وهي حالة مستحدثة من حالات المادة ومن صفاتها أنها غاز متأين تكون فيه الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بالذرة و الجزيء.

اجابة سؤال تكون الدقائق التي تتكون منها المادة في حالة (حالة دائمة ومستمرة في الحركة لا تتوقف).

في نهاية الموضوع أثبتت الدراسة العلمية الكيميائية والفيزيائية ام المادة تشكل نسبة 27% من كتلة الكون و4% مادة طبيعية والتي تقسم الى نوعين اساسيين وهما المادة المضيئة والمادة الغير مضيئة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!