web tracker


تقول زميلتي من المحتمل أن البكتيريا الموجودة على جلدي هي من البكتريا البدائية

بواسطة: - آخر تحديث:


تقول زميلتي من المحتمل أن البكتيريا الموجودة على جلدي هي من البكتريا البدائية، الكثير منا يحدث له فطريات او بكتيريا له على جلده نتيجة لسبب يرجع لوجودها، حيث انها شكل مملكة ونطاق من الاحياء الدقيقة وحيدة الخلية فهي لا تحتوي على نواة خلوية وعضيات ذوات الاغشية فتعبر هي من ضمن بدائيات النوى، وتصنف في العادة على ضمن مملكة الوحدانيات او البدائيات في التصنيف الحيوي الخامس وفي مقالنا هذا سوف نتحدث بشكل اكبر عن البكتيريا .

ما هي البكتيريا

هي كائنات حية دقيقة لا ترى بالعين المجردة وهي بدائية النواة حيث انها تتركب من تركيب داخلي بسيط وأحادي الخلية، حيث يمكنها العيش في أماكن وبيئات مختلفة مثل المحيطات والتربة واذيا داخل الكائنات الحية، فتقوم بالتجمع مع بعضها لتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية، حيث انها تجري دور حيوي في عملية إعادة تدوير المواد الغذائية حيث أن خطوات عديدة في عملية الدورة الغذائية تعتمد على هذه الكائنات، مثل عملية تثبيت النيتروجين من الغلاف الجوي وعملية التعفن، تقوم البكتيريا بتوفير الغذاء اللازم للحفاظ على الحياة عن طريق تحويل بعض المركبات الذائبة كسلفيد الهيدروجين والميثان إلى طاقة، البكتيريا تعرض مجموعة متنوعة وواسعة من الأشكال والأحجام، وتدعى الأشكال أو التشكل هذه الخلايا البكتيرية هي تقريبًا عُشر حجم خلايا حقيقية النواة وعادة ما تتراوح بين نصف إلى خمسة مايكرومتر في الطول.

أصل تسميتها بالبكتيريا

تعتبر كلمة بكتيريا جمع من كلمة بكتيريا في اللاتينية الجديدة، حيث انه يوجد هناك خلاف في استخدام المصطلح العربي بين من يستخدم كلمة “جراثيم” بشكل واسع كمقابل ل “Germ” وتبقى البكتريا مقابل ل “Bacteria” لكن هناك البعض الآخر يستخدم مصطلح جراثيم كمقابل لكلمة Bacteria أيضا. ومصطلح “بكتريا” استخدم تاريخيا لكل بدائيات النوى أحادية الخلية المجهرية، ومع ذلك هذا ما زال شائع في الحياة اليومية إلا أن عندما تطور علم الأحياء الدقيقة كشف عن تفصيلات تفرق بشكل واضح بين الفيروسات والبكتيريا والفطريات. وبشكل أكبر بين منحيين في التطور ضمن البكتيريا نفسها أنتجا صنفين): بكتيريا حقيقية وعواتق أي جراثيم قديمة، البكتيريا القديمة(.

تقسيم البكتيريا

حيث ان تقسيم البكتيريا يعتمد على العلاقة بينهم وتوجد هنالك أساليب مختلفة لتحديد درجة التشابه ما بين البكتيريا المختلفة من الصفات الظاهرية والفسيولوجية والمرضية والمزروعية والمصلية والبيئية وغيرهم.

فمن خلال السؤال السابق تعرفنا في مقالنا هذا على البكتيريا بشكل اوسع ومفصل عنها كل شيء وتوصلنا الى اصل تسميتها والى كيفية تقسيمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!