اسلاميات

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها، تداول المسلمين للآيات القرآنية بشكل دائم أمر مهم يعبر عن أن الإنسان مهتم بالقرآن الكريم ويهدف من أجل الوصول إلى العلم الذي من أجله تحسين فهم الإنسان المسلم لكتاب الله تعالى، يجب أن يتعلم المسلم المقصود من الآيات القرآنية حتى يكون المسلم على علم فالمقصود من الآية القرآنية من خلال الاعتماد على تفسيرات الآيات القرآنية الذي اعتمدها المسلمين مثل تفسير ابن كثير او تفسير الطبري او القرطبي فهناك كثير من الاجتهادات التي قام بها علماء المسلمين في تفسير الآيات القرآنية سوف نقدم تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها.

إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها سبب النزول

المسلمين يهتمون في التعرف على تفسير الآيات القرآنية حتى يتمكن المسلم في التعرف على سبب نزول الآيات القرآنية، لأن كل مسلم يهتم بالتعرف على الآيات القرآنية والسبب في نزولها وفي إطار حديثنا تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها سوف نقدم السبب الحقيقي عن نزول الآية القرآنية.

  • سبب النزول: عن مجاهد في قول الله تعالى:” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها”. قال: نزلت في “عثمان” بن طلحة، قبض النبي _ صلى الله عليه وسلم _ مفتاح الكعبة، فدخل الكعبة يوم الفتح فخرج وهو يتلو هذه الآية، فدعا عثمان فدفع إليه المفتاح وقال: خذوها يا بني أبي طلحة بأمانة الله، لا ينزعها منكم إلا ظالم.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها الطبري

يفسر الطبري الآية القرآنية فيما معناه عن أبو جعفر أن الله عز وجل يأمر ولاة الأمرة من المسلمين بأن يؤدوا الأمان إلى صاحبها وأن يحافظ ولاة الأمر على إعطاء من فيئهم وأموالهم وحقوقهم وصدقاتهم، حيث أن هذه الآية تفسر بان الله يأمر من المسلمين الولاة بان يعطوا كل حقاً حقه وأن لا يضعيوا شيئاً في غير مكانه أو تستأثروا بشيء منها ولا تظلموا أحد ولا تأخذوا منها إلا ممن أذن الله لكم، كما أن الله تعالى يأمر الناس بأنها إذا حكمت أن تحكم بين الناس بالعدل.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها السعدي

فسر الطبري الآية القرآنية على أن الإنسان يجب أن يؤدي كل الأمان التي ائتمن عليها لأن أمر الله عبادة وأن يقوم الإنسان بإيصال الامانة إلى صاحبها كاملة لا منقوصة ولا مبخوشة ولا ممطول بها، أي أن الإنسان الذي ائتمن على أمانة يجب أن يعطيها كلها وأن لا يأخذ منها أي شيء وأن لا يطول الإنسان في إعطاء الأمانة إلى صاحبها، كما أن فقهاء الدين الإسلامي أكدوا بأن إذا اؤتمن على أمانة يجب عليه أن يحفظها مثل حرز مثلها وهذا كان تفسير السعدي للآية.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها البغوي

ذكرت الآية القرآنية بأن نزلت هذه الآية في عثمان بن طلحة الذي كان سادن الكعبة عند دخل النبي (ص) مكة يوم الفتح كان عثمان قد أغلق الباب وصعد إلى السطح، عندما طلب النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح قيل مع عثمان طلب النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح منه فرفض فلوى علي رضي الله عنه يد عثمان وفتح الباب ودخل النبي صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين، أنزل الله عز وجل الآية فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعطي علي المفتاح إلى عثمان ويعتذر منه فقام بذلك علي رضي الله عنه.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها القرطبي

فسر القرطبي الآية التالية إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وتفسير القرطبي لهذه الآية القرآنية بأن الهل تعالى أمر بأن تؤدي الأمانات من أمهات الأحكام وقد اختلف المسلمون في المخاطب بها فقيل بأنها إلى ثلاثة علي بن أبي طالب وزيد بن أسلم وشهر بن حوشب وابن زيد، حيث قيل بأن هذه الآية للنبي صلى الله عليه وسلم وولاة أمره وهناك قصة مفتاح الكعبة عندما طلب النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح من عثمان الذي رفض فلوى علي رضي الله عنه يده وفتح للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن أمر النبي صلى الله عليه وسلم من علي أن يرجع المفتاح إلى عثمان ويعتذر منه فقام علي بالاعتذار.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها ابن كثير

يخبر الله عز وجل الناس بأن تؤدي الأمان إلى أهلها كاملة دون نقص أو مماطلة كما أن شملت جميع الأمانات التي يجب على الإنسان أن يقوم بها واستمد على حديث النبي صلى الله عليه وسلم:” لتؤدن الحقوق إلى أهلها، حتى يقتص للشاة الجماء من القرناء”.
كما أنه استند على حديث نقل عن عبدالله بن مسعود قال بأن الشهادة تكفر كل ذنب إلا الأمانة، يؤتى بالرجل يوم القيامة وإن كان قد قتل في سبيل الله، يقال: أد أمانتك فيقول وأني أؤديها وقد ذهبت الدنيا، أوضح ابن كثير بأن الامان هي كل ما يشمل بين النفس والناس.

التفسيرات القرآنية كلها ذات دلالة واحدة في النهاية تعني بأن الإنسان يجب أن يؤدي الأمانة إلى أهلها حتى لا تقف لديه يوم الحساب لأن الشهادة تكفر لك كل الذنوب التي ارتكبتها إلى الأمانة.

تفسير اية ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها

السابق
الاستقطاب هو انتاج ضوء يتذبذب في مستوى واحد و مثال عليه
التالي
استعلام عن العنوان الوطني بالتفصيل والخطوات