منوعات

تفاصيل وفاة السلطان قابوس بن سعيد

لماذا لم يتزوج السلطان قابوس بن سعيد

تفاصيل وفاة السلطان قابوس بن سعيد، أعلنت وكالة الأنباء العمانية، صباح اليوم السبت عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض الذي لم يتحامل عليه وفارق من خلاله الحياة.

حكم السلطان المملكة ما يقارب 50 سنة أي منذ عام 1970 لحتى هذا العام 2020م، ويعتبر أقدم الحكام في دول الخليج والعرب وثالث حاكم في العالم، والتي تعد هذه الدول متمسكة بالعادات والتقاليد بشكل كبير ومتشددة في ذلك، وتعتبر عماد من المواقع الاستراتيجية المهمة في دول الخليج، التي تقع في غرب آسيا في الربع الجنوبي الشرقي من شبة الجزيرة العربية وتطل على ثلاثة بحار هي بحر العرب، وبحر الخليج، والخليج العربي، وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل وفاة السلطان قابوس بن سعيد:

من هو السلطان قابوس

هو قابوس بن سيعد بن تيمور بن فيصل بس سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي سلطان عمان، ولد عام في 18/ نوفمبر عام 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وأول مراحله التعليمية بدأها في عمان، وبعدها إلتحق بأكاديمية “سان هيرست” العسكرية البريطانية عام 1960، وتخرج بعد سنتين وانضم إلى إحدى كتائب المشاة البريطانية العاملة في ألمانيا وتدرب مدة 6 شهور، وشغل منصب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والخارجية وحاكم البنك المركزي والعديد من المناصب في الدولة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل سعود وكان يطلق عليه لقب إمام.

كان قابوس يهتم بأن تكون السلطنة في المقدمة دائمًا مع الإبقاء على العادات والتقاليد والتمسك بها وإبقائها على هويتها، واهتم بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة.

بينما أبرز هوايات قابوس كان يحب ركوب الخيل منذ الصغر، كما أنه يهتم بالرماية خصوصًا بالمدفع والبندقية والقوس والنشاب، ويحب المشي على البحر منذ صغره والتصوير والرسم للمناظر الطبيعية، والقراءة من أبرز هواياته ولكن الوقت لم يسعفه أن يمارس هواياته بشكل كبير.

سبب وفاة السلطان قابوس بن سعيد

بدأ مرض قابوس منذ عام 2014م بعدما سافر إلى ألمانيا في رحلة علاج ليجري فحوصات طبية في مدينة ميونخ، وأكدوا أن حالته مستقرة كما ذكر التلفزيون الرسمي ويتابع العلاج اللازم له، وأدت المخاوف على صحت بعدما زار بلجيكا للعلاج، ولكن بعد عودته لم يتم إعلان شيء عن صحته، وبعدها تم الكشف عن مرضه الذي كان يعاني من سرطان القولون الذي أدى إلى وفاته.

من هو خليفة قابوس

وبعد معرفة تفاصيل وفاة السلطان قابوس بن سعيد، عين مجلس العائلة سلطان جديد يخلف الراحل قابوس وهو هيثم بن طارق آل سعيد، الذي كان في منصب وزير الثقافة والتراث ويعتبر من المقربين لقابوس وعمل أمينًا عامًا لوزارة الخارجية، وأشرف على الرؤيا الاقتصادية عمان 2040.

وجاءت وفاة قابوس بعد نهضة كبيرة وشامخة في العطاء، طالت دول العالم العربي والإسلامي ومسيرة حافلة بالإنجازات التي حققها ونهضة اقتصادية كبيرة، وخلال ولايته أصبحت عمان من الدول الغنية بالنفط والغاز، وأجبرهم الإيقاف له إجلالاً واحترامًا.

السابق
رابط التسجيل في نيوم برنامج الابتعاث الداخلي
التالي
حقيقة وفاة الشيخ محمد العريفي