خدمات حكومية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية، هناك العديد من المواطنين المتواجدين في المملكة العربية السعودية والذين يرغبون في تغيير أسماءهم المتواجدة في سجلات الجهات الحكومية، وهذا ما جعلهم يطرحون الكثير من الأسئلة في هذا الخصوص لاسيما وأنّهم بحاجة لمعرفة المدة المقررة لحصولهم على الاسم الجديد الخاص بهم والذي يتم من خلاله إجراء التغيير، كما وتقوم الحكومة السعودية بتوفير وسائل تسهل على المواطنين إجراء المعاملات الحكومية خصوصًا مع وضع رؤية 2030م، وفي مقالتنا هذه سوف نعرف معًا كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية.

تغيير الاسم في الاحوال المدنية

تعرف هيئة الأحوال المدنية بأنها واحدة من الوكالات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهي هيئة مختصة في تسجيل جميع الوقائع المدنية التي تخص المواطنين والمقيمين في المملكة، كما إنها مسؤولة عن تطبيق النظام الخاص بالأحوال المدنية بالإضافة للائحة التنفيذية والتعليمات التي تصدر بهذا الشأن، وهي جهة تقوم بتطبيق نظام الجنسية في السعودية وهذا من خلال سحب أو منح الجنسية للمواطنين تبعًا للتعليمات التي تصدر من الحكومة، كما إنها تتيح للمواطنين القيام بتغيير الأسماء المسجلة في الجهات الحكومية الرسمية.

إجراءات تغيير الاسم في الأحوال المدنية 2021

قامت الحكومة السعودية بإتاحة أن يتم تغيير الاسم الذي يكون مسجلًا في الجهات الحكومية، وهذا في حال كان هناك سببًا قويًا ومقنعًا عند الشخص كي تتم الموافقة على التغيير عن طريق وكالة الأحوال المدنية، ويمكن التغيير من خلال الخطوات فيما يلي:

  • يجب أن يتم الإعلان من قبل الشخص الراغب في تغيير اسمه عن هذه الرغبة في واحدة من الصحف المحلية في السعودية مع مرور شهر كامل على التقدم بطلب هذا التغيير.
  • طباعة نموذج 203 الخاص بالأحوال من خلال الموقع الرسمي الخاص بالأحوال المدنية وتعبئته.
  • القيام بإعداد التقرير الكامل من قبل المتقدم موضخًا فيه الطلب والسبب من هذا التغيير.
  • التقدم بجميع الأوراق المطلوبة لمكتب الأحوال المدنية في السعودية.
  • حجز موعد خاص من أجل الحضور لمكتب الأحوال للإطلاع على قرار اللجنة.
  • في حال تمت الموافقة على الطلب سيمنح الشخص المتقدم ملفًا يوجد فيه جميع البيانات المجددة.
  • بعد تسجيل البيانات ضمن كتابة العدل، يتوجب على الشخص أن يقوم بالكشف عن اسمه الجديد في اثنتين من الجرائد السعودية على أن تكون واحدة منهما رسمية.
  • بعد ثلاثين يوم على تاريخ النشر للاسم الجديد، يتوجب مراجعة الشخص لمكتب الأحوال كي يحصل على الكتاب الخاص بالتوجه لمباحث الجنائية من أجل استخراج صحيفة خاصة بالحالة الجنائية.
  • يتوجه الشخص بعدها لمصلحة الأحوال كي يتم اعتماد اسمه الجديد وبعدها يقوم الشخص بالحصول على الوثيقة المصدّقة من الأحوال باسمه الجديد والتي يمكن التعامل بها.

كم يوم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية

قامت وكالة الأحوال المدنية بالحديث عن المدة المقررة لتغيير اسم الشخص في السعودية حيث أكدت أن لا مدة محددة للأمر إلا أنّ المدة تتراوح ما بين عشرة إلى ثلاثين يوم، وهذا إذا كانت الملفات وكذلك المستندات التي تم تقديمها تستوفي جميع الشروط التي تم توضيحها عن طريق الوكالة في الشأن الخاص بتغيير الاسم.

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن مجموعة من الشروط التي يتم طلبها كي يُنظر في الطلبات الخاصة بتغيير الاسم في وكالة الأحوال المدنية وهي كما يلي:

  • يجب أن لا يقل سن الشخص المتقدم عن ثمانية عشر سنة في حال رغبته في أن يتم تغيير الاسم الأول.
  • المرأة بإمكانها أن يتم تغيير الاسم ضمن الأحوال المدنية دون أن يتم الحصول على الموافقة من ولي الأمر.
  • الأشخاص الذين أعمارهم تقل عن ثمانية عشر سنة يشترط حصولهم على الموافقة من قبل الوالدين وكذلك توفير إقرار صادر عنهما.
  • في حال القيام بالتعديل على اسم العائلة، يشترط أن يكون هذا عن طريق مراجعة كامل أفراد العائلة.
  • الاسم يجب ألا يقل عن اسمًا رباعيًا ضمن بطاقة الأحوال المدنية.

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

في ختام هذه المقالة نكون قد عرفنا كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية، وقمنا بالحديث عَن خطوات تغيير الاسم بطريقة صحيحة وكذلك الإجراءات والشروط الواجب الالتزام بها في المملكة.

السابق
من هو زوج نجاة الخطيب
التالي
رابط حجز وحدات مدينة نور هشام طلعت مصطفى وخطوات التقديم

اترك تعليقاً