web tracker


تعريف النص الوظيفي

بواسطة: - آخر تحديث:
تعريف النص الوظيفي


تعريف النص الوظيفي، النص هو عملية تنظيم المعلومات حول أحد الظواهر في مجالات العلوم الاجتماعية وغيرها من العلوم التي تركز في الدراسات على جانب معين، يلعب دورا رئيسا في المحادثات التي تعتمد في الدراسة على المواضيع التعليمية، والهدف الأساسي منها هو شرح الدلالات وتوسيع المفاهيم التي تتناول سرد أحداث هامة وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في حل سؤال تعريف النص الوظيفي.

نص الكتابة الوظيفية

في ضوء الحديث حل سؤال تعريف النص للوظيفي يمكننا أيضا التعرف على نص الكتابة الوظيفية وهو نوع من أنواع الكتابة التي تتعلق في المعاملات والمتطلبات الإدارية والتقارير والبحوث العلمية وهي ضرورية في الحياة للمنافع العامة والخاصة والتي تقوم على دراسة الأنواع المتعلقة في الكتابة الوظيفية سواء كانت متعلقة في رسالة إدارية أو غيرها من الرسائل الكتابية الواضحة.

اقرأ أيضا : ما هي أنواع النصوص.

تقرير النص الوظيفي

تقرير النص الوظيفي واحد من أنواع التقارير الكتابية، ويمكن تعريفه على أنه لون من أساليب الكتابة الوظيفية، يتضمن قدرا من المعلومات الصحيحة والحقائق الموضوعية حول موضوع محدد أو مشروع قائم أو حالة معينة أو شخص أو أمر من الأمور يلتزم فيه كاتبه بالصدق والوضوح وهو كل ما جاء من معلومات أساسية في سؤال تعريف النص الوظيفي.

تعريف النص الوظيفي : النص الوظيفي هو اسم عام لمجموعة من النصوص، التي تهدف إلى تزويدنا بمعلومات عن ظواهر أو أحداث تاريخية أو تتناول إحدى القضايا الهامة في الحياة المعاصرة أو في المستقبل تتكون هذه النصوص من فقرات تشتمل على حقائق ومعطيات أو آراء ومواقف أو وصف وشرح عمليات وتغييرات تتعلق بموضوع أو ظاهرة  نجد الإشارة إليها في عنوان النص.

النص الوظيفي أحد أنواع النصوص التي تستخدم لاستحسان المعاني المطلوبة في اللغة والاصطلاح والتي من خلالها نتعرف على كافة الأنواع بما تشملها الرسالة النصية الوظيفية والتي يتم اعتمادها بطريقة مباشرة في كتابة النص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!