تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع - موسوعة نت


تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع

بواسطة: - آخر تحديث:
تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع


تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع، تبلغ مساحة المملكة حوالي مليوني كيلومتر مربع، أي ما يقرب من 70% من شبه الجزيرة العربية. أكبر مناطق المملكة الادارية من حيث المساحة هي المنطقة الشرقية، والتي تمثل حوالي 27.6% من مساحة المملكة، تليها منطقة الرياض ومنطقة المدينة المنورة، ومنطقة مكة المكرمة، ومن ناحية أخرى تعتبر منطقتي الباحة وجيزان أصغر المناطق الإدارية، ولا تتعدى مساحتها 1.2% من مساحة المملكة. وفي هذا الخضم سنقوم بالتعرف على اجابة سؤال تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع.

تضاريس المملكة العربية السعودية

في تضاريس المملكة العربية السعودية الجغرافية، فإن للمملكة حدود برية وبحرية مع العديد من الدول المجاورة لها، ويبلغ طول الحدود البرية 4531 كيلو متر مربع، وتحدها الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات وعمان واليمن. كما يحدها الكثير من الدول في البحر، حيث تحدها الكويت والبحرين وإيران وقطر والإمارات والأردن ومصر والسودان وإريتريا واليمن. لنتعرف بشكل اوسع على تضاريس المملة العربية السعودية الجغرافية.

  • تحد المملكة العربية السعودية سبع دول وثلاث مسطحات مائية. في الغرب، يشكل خليج العقبة والبحر الأحمر حدا ساحليا يبلغ طوله حوالي 1800 كيلومتر (1100 ميل)، يمتد إلى الجزء الجنوبي من اليمن، ويتبع سلسلة من التلال الجبلية لمسافة 320 كيلومترا (200 ميل) في المنطقة المجاورة.
  • يحد المملكة العربية السعودية من الشمال الأردن والعراق والكويت. تمتد الحدود الشمالية لحوالي 1400 كم (870 ميل) من خليج العقبة في الغرب إلى رأس الخفجي على الخليج العربي. في عام 1965، اتفقت المملكة العربية السعودية والأردن على ترسيم الحدود التي تنص على تبادل الأراضي.
تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع

تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع

طالع: اين تقع علقان

مناخ الممكلة العربية السعودية

يختلف مناخ تضاريس المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى باختلاف تضاريسها، وهي تحت تأثير الارتفاع الاستوائي الشاهق. وبشكل عام فان مناخ المملكة العربية السعودية مناخ قاري.

  • حار صيفا، وبارد ممطر شتاء، والمناخ معتدل في المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، بينما تتمتع المناطق الوسطى بصيف حار وجاف وشتاء بارد وجاف وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة على السواحل في كافة تضاريس المملكة العربية السعودية.
  • تتساقط الأمطار في الشتاء والربيع، وهي عبارة عن القليل من الأمطار على مناطق واسعة من المملكة، باستثناء المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث تكون الأمطار فيها غزيرة نسبيا في فصل الصيف.
  • أما الرطوبة فهي ترتفع على السواحل الغربية والمرتفعات معظم أيام السنة، وتنخفض كلما توجهنا إلى الداخل.

اقرأ: نجح الملك عبد العزيز في استراد الرياض

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة بالاجابة على سؤال تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع، وذلك بقصد التسهيل والفائدة على الطلاب والمهتمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!