منوعات

تصنع الرواشين في الحجاز من

تصنع الرواشين في الحجاز من، ان البيت الحجازي القديم يتميز بالعديد من المعالم والتي أشهرها هو الرواشين والمشربيات الحجازية،  والروشان الحجازي يعكس أصالة الفن الحجازي القديم الذي يعد هو السمة المميزة للأحياء القديمة  فالرواشين  يعتبر منظومة كاملة للإرث الحضاري في العالم العربي عامة والممكلة السعودية خاصة، فسوف نتناول في مقالنا التعرف على اجابة السؤال السابق، وسوف نتعرف على الخصائص المهمة التي يحتويها الرواشين وكل ما يتعلق بها.

الروشان الحجازي

ان البيت الحجازي القديم يتميز بالعديد من المعالم التي ميزته عن باقي المعالم العمرانية القديمة. ومن أكثر ما يميزه النوافذ الجميلة البارزة التي تُسمى بالروشان الحجازي، حيث تعتبر هي التغطية الخشبية التي تبرز كنوافذ والتي تُصنع من أفضل أنواع الخشب الفاخر، وان ميزة الروشان أنه يسمح لمن في البيت برؤية كل ما يدور في الخارج ولكن الموجودين بالخارج لا يمكنهم رؤية من داخل المنزل. كما يميزه انه مهم في تهوية المنزل، كما أن الخشب يقوم بعزل المنزل حراري ،حيث ان الخشب يقوم بعزل جدران المنزل عن أشعة الشمس الحارقة وبذلك يصبح الجو لطيف نسبيا، حيث ان هذا نوع الروشان هذا انتشر في كل المدن السعودية تقريبًا، فانتشر في جدة وفي مكة المكرمة، وفي المدينة المنورة.

والرواشين كانت من أشهر الفنون الإسلامية القديمة، الا وهو فن الأرابيسك، حيث انه كان يعرف باسم التزويق أو الزخرفة العربية، أو الفن العربي، فهو عبارة عن أنماط ونماذج هندسية معقدة تخرج في هيئة زخارف متشابكة ومتداخلة ومتقاطعة. وغالبًا ما تكون أشكالًا لزهورٍ أو ثمارٍ أو أوراق أشجار، وبالرغم من جمال ورونق هذا الفن إلا أنه في طريقه إلى الاندثار التام.

خصائص الروشان ووظائفه

ان للروشان خصائص عدة مميزة ومن اهمها: التحكم في دخول أشعة الشمس الساقطة على واجهة المبني، فيحجب خشب الروشان أشعة الشمس الدخول الى المنزل ، حيث انه يقوم بالسمح فقط بقدر كاف جدًا من الإضاءة الطبيعية، اضافة الى انه يوجه حركة الهواء داخل المنزل، حيث انه يسمح للأسرة رؤية من في الخارج بينما يحجب من في الداخل ولا يمكنه رؤية من في الداخل.

فلا يمكننا تميز الرواشين في وظيفتها فقط، وإنما تتميز في المسطحات الخشبية ذاوت الزخارف الهندسية والبنائية المتشابكة والطنف والأفاريز المكونة للروشان فهي تعطي المظهر الجميل والطابع المعماري المميز لواجهات المباني بشكل خاص ولأبنية المدينة بشكل عام، فبذلك يتكامل الشكل مع الوظيفة  مكون عنصرة معمارية يقوم بتوفير الاحتياجات والمتطلبات الاجتماعية والبيئية.

وان استخدام التشكيل الحر للرواشين نتج في الواجهات إيقاعا جميلا وتباين واضحا في المساحات المصمتة والفارغة، حيث انه يستخدم كامتداد للغرف، أو أماكن الجلوس التي يستقبل بها ضيوف الاسرة فتفرش فيه بالسجاد والوسائد الوثيرة، وتستخدم أيضا في النوم؛ لأنها تكون مکانا باردا لمرور الهواء من خلاله. وتوفر الفتحات المغطاة بالشيش للجالسين في الروشان النظر إلى الطريق بحرية دون رؤيتهم، كما أنها تسترهم عن رؤية من بداخل البيت المقابل لهم، وبذلك تتحقق حقوق الجيرة التي أوصت بها الشريعة الإسلامية .

انواع الرواشين

يوجد الكثير من أنواع الرواشين الحجازية حيث انها تتباين في أنواعها، وأحجامها، وألوانها وذلك طبقًا للمدينة التي توجد فيها، فتختلف من حي لحي آخر، ومن مدينة لمدينة أخرى، فقسمت اواع الرواشين الى اربعة اقسام وهي كالآتي:

  • النوع الأول هو الروشان السُفلي.
  • النوع الثاني هو الروشان المنفصل.
  • النوع الثالث هو الروشان المتصل.
  • النوع الرابع هو الروشان المُركب.

تصنع الرواشين في الحجاز من؟ سواحل افريقيا الشمالية.

ختاما لمقالنا فقد قمنا بالتحدث عن الرواشين الحجازي وعن خصائصه وعن وظائفه وعن انواعه، وقمنا بالاجابة على سؤال تصنع الرواشين في الحجاز من.

السابق
رقم ارامكس الكويت واهم فروعها
التالي
هل دورق الماء يصنع من الطين العادي