اسلاميات

تشرع الاستعاذة من الأربع في التشهد؟

تشرع الاستعاذة من الأربع في التشهد؟ يجب على المسلم أن يتحصن دائماً بالله سبحانه وتعالى، وذلك لأن الحامي هو الله سبحانه وتعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال)، رواه مسلم. وسوف نتحدث في هذا المقال عن تشرع الاستعاذة من الأربع في التشهد.

ما هو تعريف الاستعاذة

تعرّف الاستعاذة على أنها الالتجاء والتحصن بالله عز وجل والاعتصام به من الشيطان الرجيم. وهي قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهي الالتجاء الى الله وطلب ابعاد وساوس الشيطان عن الإنسان.

ما هي صيغة الاستعاذة

تكون صيغة الاستعاذة على النحو الآتي:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.

ما هو حكم الاستعاذة

تعدّ الاستعاذة مستحبة عند البدء بقراءة شيء من القرآن الكريم، وقيل واجبة لقول الله سبحانه وتعالى: (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).

ما هي كيفية الاستعاذة

يجهر بالاستعاذة في المحافل الرسمية ومجالس العلم، ويجهر بها ايضاً عند الابتداء في القراءة مع الجماعة، ويسرّ بها عند الصلاة، ولقد اتفق العلماء على أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم.

المواطن التي يستحب فيها الاسرار بالاستعاذة

يوجد عدة مواطن يستحب فيها الاسرار بالاستعاذة وهي:

  • إذا كان القارئ يقرأ منفرداً سواء اقرأ سراً أم جهراً.
  • إذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بشكل متتابع ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.
  • إذا كان القارئ يقرأ سراً.
  • إذا كان القارئ في الصلاة سواء أكانت سرية أم جهرية، وإذا كان هو فيها إماماً أو مأموماً أو منفرداً.

تشرع الاستعاذة من الأربع في التشهد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال). رواه مسلم. إن الدعاء بعد التشهد الذي يعقبه السلام مستحباً مطلقاً في كل صلاة، ويستحب ايضاً الاتيان به بعد أن ننتهي من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، والاستعاذة من الأربع في التشهد:

  • الاستعاذة من عذاب جهنم.
  • الاستعاذة من عذاب القبر.
  • الاستعاذة من فتنة المحيا والممات.
  • الاستعاذة من فتنة المسيج الدجال.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال). والحديث صححه الألباني.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا على التساؤل المطروح بشكل كامل، وذلك بعد أن عرضنا المواطن التي يستحب فيها الاسرار بالاستعاذة وما هي كيفية الاستعاذة ما هو حكم الاستعاذة وما هي صيغة الاستعاذة وما هو تعريف الاستعاذة، وغير ذلك من المعلومات التي تهم الكثير من الناس.

السابق
عملية تجزئة المتجه الى مركباته تسمى
التالي
نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة