منوعات

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم، نشأت على ضفاف نهر النيل الكثير من الحضارات القديمة في العالم منها الحضارة الفرعونية القديمة منذ خمسة الاف سنة، اسم نهر النيل الذي يعد النهر الأطول في أفريقيا يغذي أحد عشر دولة هي دول حوض النيل ويتكون من رافدان النيل الأبيض والنيل الأزرق والأبيض أكثر طولاً من الأزرق وتفاصيل مقالنا بعنوان سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم.

لماذا سمي نهر النيل بهذا الاسم

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم، يعود اسم النيل إلى الحضارة اليونانية فهو مأخوذ من كلمة Nilus التي تعني الجذر أو الوادي مع ضرورة التنويه إلى أن اسم النيل أقد اسم جغرافي في العالم ويقع شرق قارة أفريقيا من الجهة الشمالية، يبلغ طوله ستة آلاف وستمئة وتسعة وخمسون كيلو متر يغذي دول حوض النيل وهي تنزانيا، رواندا، بوروندي، أوغندا، الكونغو، إريتريا، كينيا، إثيوبيا، جنوب السودان، مصر، السودان.

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم
سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم

تاريخ نهر النيل الأفريقي

عبد الفراعنة نهر النيل وقدسوه لأهميته في الري والشرب والزراعة على أرض مصر ليكون له الإله حابي وكان من خرافات فيضان النيل الأزرق انه يفيض بدموع إيزيس على فراق زوجها أوزوريس، وتكونت منطقة الدلتا الخصبة من لقاء رافدي النيل وقد كانوا يحزنون ويعانوا إذا لم يحصل فيضان النيل الذي يغذي أراضيهم ثم بدأ تتوافد على أراضيه الحضارات من العباسيين والفاطميين والايوبيين والمماليك وحتى العهد العثماني إلى ان جاءت الرئاسة الحديثة اخرها عبد الفتاح السيسي الذي يواجه مشاكل مع بعض الدول الافريقية على أخذ النيل وبناء السد وهذا ما يهدد مصر بالفقر والجوع والعطش وتراجع الزراعة.

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم
سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم

الدول التي تتقاسم حصة النيل

عشر دول تتقاسم حصة النيل وقد سميت بدول حوض النيل منها السودان وتنزانيا وإثيوبيا، جدير بالذكر أنه في مصر كانوا كل عام يلقون فتاة جميلة في النهر حتى يحصل الفيضان السنوي وتنقذ الأرض والزراعة وغيرها وبقيت القبائل تفعل ذلك حتى جاء الإسلام وحررهم من جهلهم وبقوا يحتفلوا في ذلك بدون رمي الفتيات.

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم
سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم

أسماء أخرى لنهر النيل

تسمية النيل بأسماء مختلفة وصولاً إلى اسم نهر النيل مر في مراحل تسمية متنوعة من المصريين والسودانيين أهمها:

  • النيل.
  • البحر.
  • بحر النيل.
  • نهر النيل.
  • النيل الأزرق.
  • وقد كان يسمى كيمي أو اور الذي يعني أسود بسبب طينة تربة النيل السوداء.

الأهمية الحيوية لنهر النيل والحقيقة على اختلاف ملكية النهر وبناء السدود عليه كان السد العالي في اسوان هو اكبر سد مصر بني على النيل لتوليد الكهرباء وحماية أرض مصر من الفيضانات والمجاعات.

في ختام مقالنا تواجه مصر اليوم عدة محاكم مرفوعة من الدول الافريقية التي تنازع للحصول على نهر النيل وبناء السدود مثل مصر لكن مصر ترفض لان في ذلك خطر على الحياة المصرية والحضارة كافة وتفاصيل مقالنا بعنوان سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم.

السابق
هل يجوز الإفطار في عشر ذي الحجة
التالي
موعد عرض فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين

اترك تعليقاً