المنهاج السعودي

تسمى الطبقة الخارجية من الجلد

تسمى الطبقة الخارجية من الجلد

الجلد هو طبقة من الأنسجة الخارجية اللينة والمرنة التي تغطي جسم حيوان فقاري ، ولها ثلاث وظائف رئيسية: الحماية والتنظيم والإحساس. الأغطية الحيوانية الأخرى ، مثل الهيكل الخارجي لمفصليات الأرجل ، لها أصل تنموي وبنية وتكوين كيميائي مختلف . الصفة الجلدية تعني “الجلد”. في الثدييات ، واليوم سنضع بين أيديكم إجابة: تسمى الطبقة الخارجية من الجلد … .

تسمى الطبقة الخارجية من الجلد:

الجلد هو جهاز من نظام غلافي تتكون من طبقات متعددة من الأدمة الأنسجة ، وحراس الكامنة العضلات ، العظام ، الأربطة و الأعضاء الداخلية . يوجد جلد ذو طبيعة مختلفة في البرمائيات ،الزواحف ، و الطيور . جميع الثدييات لها بعض الشعر على الجلد، وحتى الثدييات البحرية مثل الحيتان ، الدلافين ، و خنازير البحر التي تبدو بلا شعر. يتفاعل الجلد مع البيئة وهو خط الدفاع الأول من العوامل الخارجية. على سبيل المثال، والجلد يلعب دورا أساسيا في حماية الجسم ضد الجراثيم وفقدان المياه الزائدة. وظائفها الأخرى العزل ، درجة حرارة التنظيم، والإحساس، وإنتاج فيتامين Dالفولات. قد يلتئم الجلد المتضرر بشدة عن طريق تكوين نسيج ندبي . هذا هو في بعض الأحيان مشوهه و مصطبغ. يختلف سمك الجلد أيضًا من موقع لآخر على الكائن الحي. في البشر على سبيل المثال ، الجلد الموجود تحت العينين وحول الجفون هو أنحف جلد في الجسم بسمك 0.5 مم ، وهو من أوائل المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة مثل “أقدام الغربان” والتجاعيد. يبلغ سمك جلد الراحتين وباطن القدمين 4 مم وهو أسمك جلد في الجسم. يتم تعزيز سرعة ونوعية التئام الجروح في الجلد من خلال استقبال هرمون الاستروجين .  و تسمى الطبقة الخارجية من الجلد بالبشرة.

البشرة  هي الطبقة الخارجية من الجلد :

في بعض الحيوانات ، يكون الجلد صلبًا وسميكًا جدًا ويمكن معالجته لإنتاج جلد . الزواحف ومعظم الأسماك لها جداول واقية من الصعب على الجلد للحماية، و الطيور لها ريش الصعبة، تقدم كل من β- صعبة keratins . جلد البرمائيات ليس حاجزًا قويًا ، خاصة فيما يتعلق بمرور المواد الكيميائية عبر الجلد وغالبًا ما يخضع للتناضح والقوى المنتشرة. على سبيل المثال ، ضفدع الجلوس في محلول مخدر يتم تخديره بسرعة ، حيث تنتشر المادة الكيميائية عبر الجلد. يلعب جلد البرمائيات أدوارًا رئيسية في البقاء اليومي وقدرتها على استغلال مجموعة واسعة من الموائل والظروف البيئية.

  1. تسمى الطبقة الخارجية من الجلد

  2. الإجابة// الجلد

وختاما، تتكون البشرة من الطبقات الخارجية من الجلد. وتشكل حاجزًا وقائيًا على سطح الجسم ، وهي مسؤوله عن حفظ الماء في الجسم ومنع دخول مسببات الأمراض ، وهو عبارة عن ظهارة حرشفية طبقية ، تتكون من تكاثر الخلايا القرنية القاعدية والمتباينة فوق الأنف.

السابق
اي الغيوم اكثر ارتفاعا عن سطح الارض ؟
التالي
الجداول الحسابية هي برامج تمكن المستخدم من إدخال البيانات النصية والعددية في جداول , وإجراء العمليات الحسابية وتنسيقها وعرض الرسوم البيانية .

اترك تعليقاً