المنهاج السعودي

تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية

تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية، المخلوقات الحية هي عبارة عن النباتات والحيوانات والانسان الذين خلقهم الله عزوجل ولكل واحد منهم دور مهم على سطح الارض وكل منهم مرتبط بالآخر، والخلية تعتبر هي الشيء المشترك ببين جميع المخلوقات الحية فهي موجودة  بالإنسان والحيوان والنبات وتعتبر هي الوحدة الاساسية للحياة وهي الجزء الصغير المسؤول عن حياة الكائنات الحية، وهناك مسستويات تنظيمية تتسلسل في جميع المخلوقات الحية الموجودة فسوف نتحدث عن هذه المستويات في مقالنا هذا.

التراتيب الحيوية

تعتبر هي التسلسلات الهرمية الموجودة بالتراكيب والأنظمة البيولوجيّة (الحيويّة) المعقّدة التي تُعرّف الحياة من منطلق المنهج الاختزاليّ . حيث ان التسلسل الهرمي التقليدي يمتد، من الذرّات إلى الغلاف الحيويّ للكرة الأرضيّة. غالبًا ما يشار إلى المستويات العليا من هذا المخطط من منطلق مفهوم التراتب البيئي، أو كعلم على أنه علم البيئة التراتبي.يمثل كلّ مستوى من مستويات التسلسل الهرميّ زيادةَ في التعقيد التنظيمي، حيث يتكوّن كلّ كائن في الأصل من وحدة أساسيّة هي نفسها المستوى السابق المبدأ الأساسي في التراتب هو مفهوم الانبثاق الذي يعني أنّ الخصائص والوظائف الموجودة في أي مستوى من التسلسل الهرمي غير موجودة في المستويات الأدنى وليست على صلة بها. ويعتبر هو الفرضيّة الأساسيّة للعديد من مجالات البحث العلمي، وخاصّة في العلوم الطبية. بدون هذه المرتبة الضرورية من التراتبية، سيكون من الأصعب بكثير -ومن المستحيل على الأرجح- تطبيق دراسة آثار الظواهر الفيزيائية والكيميائية المختلفة على الأمراض وعلم وظائف الأعضاء (وظائف الجسم).

المستويات التنظيمة

بالعامية يمكن تقسيم العالم الى الذي نعيش به الى مستويات مختلفة، وايضا يمكننا تقسيم تنظيم العديد من الكائنات الحية الفردية الى عدة مستويات وهي :

الخلية: تعتبر هي الوحدة الاساسية لبناء أي كائن حي فمي المشرفة على بناء جميع الوظائف الاساسية.

النسيج: هو عبارة عن مجموعة من الخلايا من نفس النوع.

الجهاز: يعتبر هو هيكل يتكون من واحد أو أكثر من أنواع الأنسجة. الأنسجة من جهاز العمل معا لإعطاء وظيفة محددة. وتشمل الأعضاء البشرية من الدماغ والمعدة والكلى والكبد. وتشمل أجهزة جذور النباتات، وينبع، والأوراق.

نظام الجهاز: مجموعة من الأجهزة التي تعمل معا لأداء وظيفة معينة. وتشمل الأمثلة على أجهزة الجسم في الإنسان الهيكل العظمي، العصبي، والتناسلي.

الحي: كل شيء حي الفردية التي يمكن أن تتكون من أجهزة الجسم واحد أو أكثر.

وفي ختامنا للمقال تعرفنا به على التراتيب الحيوية وعلى مستويات التنظيم التي انقسمت الى خمسة اقسام اساسية ومهمة وتعرفنا على كل منهما بالتفصيل، تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية.

السابق
الاكتواء جائز ولكن تركه افضل
التالي
كيفية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء