المنهاج السعودي

تسبب تيارات الحمل الهابطة إلى سحب الصفيحة المحيطية إلى أعلى

تسبب تيارات الحمل الهابطة إلى سحب الصفيحة المحيطية إلى أعلى، الحمل وسيلة نقل حرارة مختلفة عن نقلها بالإشعاع، والتوصيل، فتيارات الحمل هي: تدفق مائع متحرك بسبب فرق بين الكثافة، أو درجة حرارة داخل مادة، والمؤدي لنقل طاقة من منطقة طاقة عليا لمنطقة طاقة أقل، وتصل لحالة توازن بكلا المنطقتين، يصف الحمل الحراري عمليات تؤثر بالماء، وغلاف جوي، وأرض صلبة، بجو هواء ساخن يرتفع الهواء على تيارات حمل حرارية، وينتشر بحركات دورانية لإنشاء الرياح، والسحب، أما بالماء التيارات تتحرك بذات الطريقة للحفاظ على إستقرار درجات المحيطات، وتيارات الحمل ناشئة من حركة غازات وسوائل، و الحمل الحراري يستعمل بعلوم الأرض، لوصف عمليات تحدث بطبقات صلبة بالأرض، ويدفع حمل جيولوجي حركة صفائح بجانب صفائح تكتونية.

تسبب تيارات الحمل الهابطة إلى سحب الصفيحة المحيطية إلى أعلى صح أو خطا

  • الجواب الصحيح هو: صح؛ لأنه مبدأ رئيسي بتيارات حمل هابطة القيام بسحب صفيحة محيطة لأعلى وليس لأسفل، فتيارات الحمل الحراري لها تيارات هابطة، وتيارات صاعدة.

تعريف تيارات الحمل الهابطة

تدفع مواد من جانبين نحو وشاح بمنطقة إلتقاء تيارات، فيقدم تفسير معقول، لتكوين أحواض ترسيب، ثم إنخفاسها.

أنواع تيارات الحمل الحراري

ينقسم تيارات حمل حراري لنوعين أساسيين، وهما:

  • حمل حراري طبيعي: يحدث دون وجود تدخل عنصر بشري، مثل: حمل هواء لحرارة ونقلها من منطقة حارة لأخرى باردة، بسبب وجود غازات ساخنة بكثافة أقل من غازات باردة.
  • حمل جبري: يسمى قسري، فجزيئات مائع ودقائقه تتعرض لحركة إجبارية من تأثير تيارات حرارية مولّدة صناعياً.

السابق
يؤثر النابض الصغير في الجلفانومتر العزم في اتجاه معاكس لاتجاه العزم الناتج عن سريان التيار في الحلقة السلكية لذا فأن مقدار دورانه يتناسب طرديان مع التيار
التالي
التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١,٠ يؤدي إلى تكبير

اترك تعليقاً