السعودية

كم ترتيب الملك سلمان في الحكم

كم ترتيب الملك سلمان في الحكم، منذ أن تم تأسيس المملكة السعودية على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله ، حيث يُذكر أن المملكة العربية السعودية قد تم توحيد رايتها ودمجها في دولة واحدة منذ عام 1932هـ ومنذ ذلك التاريخ وقد توالي الحكام والملوك من العائلة المالكة على تولي مقاليد الحكم بالدولة، ولكن، ما هو عدد ملوك المملكة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا؛ الذي توصل الى الحاكم سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه.

تعريف بالملك سلمان بن عبد العزيز

هو خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية السابع، كما أنه هو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري؛ ويعد أحد أهم أركان العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، كما كان المستشار الشخصي لملوك المملكة، وهو أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز.

كم عمر الملك سلمان بن عبد العزيز

يعتبر تاريخ ولادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1354هـ الذي يوافق الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر لعام 1935م في الرياض، والآن يناهز من العمر أربعًا وثمانين سنة، متمنين من الله له دوام الصحة والعافية، وأن يمد في عمره؛  والملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، وقد نشأ خادم الحرمين الشريفين مع إخوانه في القصر الملكي في منطقة الرياض؛ فقد كان حفظه الله مرافقا لوالده في اللقاءات الرسمية.

أسماء أبناء الملك سلمان

سوف نقوم بذكر أسماء أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ بالترتيب وهم كالآتي:

  • الأمير سلطان بن سلمان:  يعتبر هو أوّل رائد فضاء عربي، كما أنه حصل على الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز الأمريكيّة؛ وتاريخ ميلاده يكون في ولد في (27/حزيران/ 1956)م.
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان: ولد عام 1960م، وتلقّى تعليمه الجامعيّ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • الأمير فيصل بن سلمان: ولد في تاريخ (29/كانون الأول/ 1970)م، حيث أنه حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسيّة من جامعة الملك سعود وعلى الدّكتوراه من جامعة اكسفورد.
  • الأمير محمد بن سلمان: وُلد في تاريخ (31/ آب/ 1985)م، وشغل منصب وزير الدّفاع في عام 2015م، وأصبح وليّاً للعهد في عام 2017م
  • الأمير سعود بن سلمان: وُلد في (28/ كانون الأوّل/ 1986)م، وهو أحد الأمراء ورجال الأعمال السعوديّين.
  • الأمير تركي بن سلمان: ولد في تاريخ (31/ آب /1987)م، وتلقّى تعليمه في جامعة الملك سعود، وهو واحد من رجال الأعمال في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • الأمير خالد بن سلمان: ولد في عام 1988م وشغل منصب السفير السعوديّ العاشر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهو من خرّيجي قاعدة كولومبوس الجوية في الولايات المتّحدة الأمريكية.
  • الأمير نايف بن سلمان: ولد في عام 1990م، وهو من أبناء الملك سلمان من زوجته فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي.
  • الأمير بندر بن سلمان:ولد عام 1995م ، وهو من الأمراء ذوي الشّغف في التقاط الصور، ويقدّر ما يمتلكه من صور لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز بأكثر من مائة ألف صورة شخصيّة.
  • الأمير راكان بن سلمان:ويعدّ أصغر أبناء الملك سلمان؛ حيث أنه ولد عام 1997م ويبلغ عمره 23 عامًا فقط.

ترتيب الملك سلمان في الحكم

نص دستور المملكة العربية السعودية على أن ينحصر حكم المملكة بين ذرية آل سعود دون غيرهم، ويعد الملك عبد العزيز هو الملك السابع من بين ملوك المملكة العربية السعودية، وهم على النحو التالي:

  • عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود: ولي حكم المملكة من السابع عشر من حمادي الأولى لعام 1351 وحتى الثاني من ربيع الأول لعام 1373.
  • سعود بن عبد العزيز آل سعود: ولي حكم المملكة من الثاني من ربيع الأول لعام 1373 وحتى السابع والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1384.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود: 27 جمادى الآخرة لعام 1384 وحتى الثاني عشر من ربيع الأول لعام 1395.
  • خالد بن عبد العزيز آل سعود: ولي حكم المملكة من 12 ربيع الأول 1395 وحتى الحادي والعشرين من شعبان لعام 1402.
  • فهد بن عبد العزيز آل سعود: تولي حكم المملكة منذ 21 من شعبان لعام 1402.. وحتى السادس والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1426.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود: تولي حكومة المملكة منذ السادس والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1426 وحتى الثالث من ربيع الثاني لعام 1436.
  • سلمان بن عبد العزيز آل سعود: تولى حكومة المملكة من الثالث من ربيع الثاني لعام 1436 حتى الآن.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على التعريف بالملك سلمان؛ وعمره وتاريخ ولادته؛ وأيضا تعرفنا على أسماء أبناء الملك سلمان؛ وتعرفنا على ترتيب الملك سلمان بين الحكام .

السابق
اي العناصر التالية لا ينتمي الى ثلاثية الحديد
التالي
حدد أنواع الذبائح المشروعة