السعودية

تخصصات جامعة ام القرى 2021

تخصصات جامعة ام القرى 2021

تخصصات جامعة ام القرى 2021، تُعد جامعة أم القرى مِن الجامعات المتميزة المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي تقوم بطرح مجموعة كبيرة من التخصصات الفريدة هذا بالإضافة لامتلاكها كادرًا أكاديميًا متنوعًا وذو قدرات عالية تنم عن ذكاء شديد في اختيار الأشخاص، وتعتبر هذه الجامعة بأنها جامعة حكومية تهتم بتقديم خدماتها وتخصصاتها إلى المواطنين السعوديين المتواجدين في داخل المملكة العربية السعودية، كما إنه من المعروف عنها بأنها أولى المؤسسات التعليمية داخل المملكة، وتتمتع بإقبال كبير من الطلبة عليها وفي مقالتنا هذه سوف نتعرف على تخصصات جامعة ام القرى 2021.

معلومات عن جامعة أم القرى

تُعد جامعة أم القرى جامعةً حكومية في المملكة العربية السعودية وتقع هذه الجامعة في مدينة مكة المكرمة كما أنها تم تأسيسها في عام 1950م، وكانت تقع بمسمى “كلية الشريعة” وهذا لتكون أول مؤسسة تعليمية جامعية في المملكة، وهي النواة الخاصة بالجامعة “جامعة أم القرى” وكذلك هي الكلية الأم المتواجدة فيها، وقد مرت الجامعة بالعديد من المراحل التي اختلفت فيها العديد من الخدمات التي تقدمها وقد كانت هذه التغيرات توسيعية وتطويرية في الأغلب.

شروط القبول جامعة أم القرى

يوجد مجموعة من الشروط التي يحب أن تتوفر في الشخص الراغب بالتقدم للحصول على القبول في جامعة أم القرى السعودية، وقد تم تحديد هذه الشروط من أجل تنظيم عملية القبول ورفع كفاءة الطلاب المسجلين، وفيما يلي هذه الشروط:

  • يجب أن يكون المتقدم طالبًا سعوديّ الجنسيبة، أو أن تكون أمه سعودية.
  • يجب أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة تعادلها سواءً من داخل المملكة أو خارجها.
  • يشترط أن لا يكون قد مرّ على تخرجه من الثانوية العامة مدة أكثر من خمس سنوات، أما بالنسبة لكليات الطب والعلوم الطبية والصيدلة، فيجب أن يكون قد مضى أقل من سنتين على حصوله على الثانوية.
  • يجب أن يقوم باجتياز الاختبارات المخصصة للقبول.
  • اجتياز الاختبارات والمقابلات التي تطلبها الكليات.
  • يشترك ألا يكون المتقدم من الذين قد فصلوا من الجامعة أو من جامعات أخرى سواءً تأديبًا أو كان فصلًا أكاديميًا.

معدلات القبول في تخصصات جامعة ام القرى 2021

تختلف معدلات القبول في التخصصات التي تطرحها جامعة أم القرى، وتتبع هذه المعدلات إلى الكية والهدف الذي تريده من الفئة المستهدفة، وهذا له معايير أكاديمية مختلفة وخاصة بكل كلية على حِدى، وفيما يلي معدلات القبول تفصيلًا:

تخصصات جامعة ام القرى 2021
تخصصات جامعة ام القرى 2021

طريقة تسجيل الدخول في موقع جامعة أم القرى

يمكن تسجيل الدخول لموقع جامعة أم القرى من خلال الدخول لرابط الجامعة الإلكتروني الذي يقوم بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات التي تخص الطلبة والتي تهدف الجامعة من خلالها إلى تطوير كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها باستمرار، ويمكنكم الدخول على رابط الموقع الإلكتروني لجامعة أم القرى عن طريق الضغط هنا.

ما هي تخصصات جامعة ام القرى 2021

يوجد العديد من التخصصات الأدبية والعلمية التي تتيحها جامعة أم القرى للطلبة الجدد إذ إنّ عدد تخصصات هذه الجامعة يصل حتى 215 تخصص وهذه التخصصات يتم تدريسها من خلال خمسة وثلاثين كلية ومعهد يتبعون للجامعة، وفيما يلي التخصصات المعروضة:

  • تخصصات كلية الشريعة والإدارة: تدرّيس الشريعة الإسلامية والدراسات وتشمل كلية الدعوة وأصول الدين وغيرها من الكليات.
  • التخصصات التي تتبع للكليات العلمية والهندسية: وتتمثل هذه الكليات بكلية العلوم التطبيقية وكذلك الهندسة والعمارة الإسلامية بالإضافة لكلية الحاسب الآلي.
  • التخصصات الخاصة بكلية الطب: يتم فيها تدريس طب الأسنان والطب العام والعلوم الطبية التطبيقية والصيدلة والتمريض وكذلك الصحة العامة.
  • الكليات الخاصة بالعلوم الإنسانية والتربوية: وهذه الكليات تشمل على كليات عديدة منها كلية اللغة العربية وكذلك كلية العلوم الاجتماعية وغيرها من الكليات الأدبية.
تخصصات جامعة ام القرى 2021
تخصصات جامعة ام القرى 2021

في ختام مقالتنا نكون قد تعرفنا على تخصصات جامعة ام القرى 2021، وقمنا بالحديث عَن أهم الكليات المتواجدة في هذه الجامعة كما تعرفنا على رابط الموقع الإلكتروني الخاص بها بالإضافة إلى معدلات القبول التي تم تحديدها لكلياتها وتخصصاتها المتعددة.

السابق
من هو جوردي كرويف السيرة الذاتية
التالي
من هو خطيب شدوي عصام الحضري

اترك تعليقاً