تكنولوجيا

تحويل المعلومات عند نقلها على الشبكة إلى معلومات لا يفهمها إلا المرسل أو المستقبل فقط

تحويل المعلومات عند نقلها على الشبكة إلى معلومات لا يفهمها إلا المرسل أو المستقبل فقط، فعند تشكيل الشبكات المكونة من مجموعة من الكمبيوترات او الأجهزة الأخرى فانهم يهتمون عند نقل المعطيات بتحويلها من الشكل التفرعي في الحاسب المرسل إلى الشكل التسلسلي ليصار إلى ارسالها من خلال خطوط الهاتف إلى الحاسب المستقبل وبعد ذلك نحتاج إلى تحويل تلك المعطيات إلى الشكل التفرعي في طرف الاستقبال . ولابد من تحقيق مجموعة من الوظائف كي يتم نقل المعطيات ضمن الشبكات .

سؤال؟ تحويل المعلومات عند نقلها على الشبكة إلى معلومات لا يفهمها إلا المرسل أو المستقبل فقط: تشفير البيانات .

ما المقصود بتشفير البيانات

التشفير هو عبارة عن تحويل البيانات من شكل قابل للقراءة الى شكل مرموز لا يمكن قراءته او فكه او كيفية التعامل معه الا بعد تشفيره وهذا التشفير من تعريفات علم الحوسبة، والتشفير يعتبر هو وحدة البناء الأساسية في أمن البيانات وهو أبسط الطرق وأهمها لضمان عدم سرقة معلومات نظام الحاسوب أو قراءتها من جانب شخص يريد استخدامها لأغراض سلبية.

تقوم الشركات الكبرى والمستخدمون الفرديون باستخدام التشفير فهو يساعدهم على ضمان معلوماتهم التي ترسل من خلال الانترنت وحمايتها من القراصنة ، وقد تكون تلك المعلومات شخصية .

اساليب التشفير هي

يستخدم عدد من الاساليب في ترميز المعلومات، حيث ان هذه الاساليب تتطور مع التغير المستمر لبرامج الحاسوب وطرق اعتراض هذه المعلومات وسرقتها، وتشمل تلك الاساليب:

مفتاح التشفير المتماثل: يعرف باسم خوارزمية المفتاح السري، وهو عبارة عن اسلوب فردي لفك ترميز الرسالة المرسلة، ويعتبر المفتاح المستخدم هو نفسه المستخدم لفك الترميز، ويعتبر هذا الاسلوب الافضل عند المستخدمين الفرديين والانظمة المغلقة، فلا بد من ارسال المفتاح الى المستلم ما يزيد خر الاختراق اذا اعترضته جهة خارجية اخرى مثل المتطفل .

مفتاح التشميل الغير متماثل: هذا الاسلوب يستخدم مفتاحين مختلفين عام وخاص مرتبطين معا حسابيا، ويعتبر المفتاحين هما عبارة عن ارقام كبيرة تم ربطها معا لكنهم ليس متماثلين ومن هذا جاءت تسمية “غير التماثل”، ويمكن مشاركة المفتاح العام مع أي شخص، لكنهم عليهم ابقاء هذا المفتاح سرا.

اهداف التشفير هي

يوجد للتشفير ثلاث اهداف رئيسية هي: اولا السرية والخصوصية والتي تستخدم لحفظ محتوى المعلومات من جميع الاشخاص ما عدا الذي قد صرح له بالاطلاع عليها، ثانيا تكامل البيانات وهي تعديل او اضافة البيانات من قبل الاشخاص الغير مصرح لهم بذلك، ثالثا اثبات الهوية وهي عبارة عن خدمة يستخدمها لإثبات هوية التعامل مع البيانات .

وفي ختامنا لمقالنا هذا تعرفنا على المقصود بتشفيرات البيانات واساليب التشفير واهداف التشفير، واجبنا على السؤال تحويل المعلومات عند نقلها على الشبكة إلى معلومات لا يفهمها إلا المرسل أو المستقبل فقط.

السابق
معلومات يتم جمعها اثناء البحث العلمي
التالي
كيف يتم تطهير جلود الميته