فن

تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي

تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي

تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي، رواية بنت دجلة، هي بمثابة الجزء الثاني لرواية حدائق الرئيس، التي كتبها الكاتب العراقي محسن الرملي، الكاتب والأكاديمي والروائي والشاعر والمترجم العراقي، المقيم في أسبانيا، وبالعودة الى حدائق الرئيس، والتي تعتبر بت دجلة تتمة لها، وتأكيد امتدادي لهذه الرواية، التي سنتعرف على عوالمها خلال المقالة، وسنقوم باتاحة تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي، فتابعونا.

تحميل رواية بنت دجلة

كما سلفنا فان هذه الرواية التي بين أيدينا هي تتمة أو جزء ثاني لرواية حدائق الرئيس التي كتبها الرملاوي في العام 2021، وقد ترشحت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2013، ويذكر أن الرملي أصدر روايتين أخريتين هما الفتيت المبعثر وتمر الأصابع، وقد تم نشرهما بالأسبانية والانكليزية ويقوم بالحرص في أعماله على التنبيه ورفض اعتبار الضحايا مجرد أرقام.

  • يمكن للقارئ العربي قراءة رواية بنت دجلة كرواية منفصلة عن رواية حدائق الرئيس، التي قلنا أنها تتمة لها، وقد كتب محسن الرملي خلال تقديمه لروايته أن بنت دجلة ينطبق عليها ما قامت بنشره صحيفة الغارديان البريطانية عن رواية حدائق الرئيس.
  • وعلى الرغم من جذورها المحلية، إلا أن مواضيعها عالمية في ذات الوقت، وتعتبر الرواية بحثا عميقا عن الحب والموت والظلم، وتأكيد لأهمية الكرامة والصداقة، والمعنى الخاص بالحياة وسط القمع الذي قد يعيشه الانسان.
  • الرواية التي بين أيدينا من الروايات النادرة التي تقوم بمناقشة مواضيع جدلية كبيرة كالحب والموت، وكانت من الروايات التي تم ترشيحها ضمن الروايات الأكثر رواجا في الوطن العربي، وبالذات أنها ارتبطت برواية حدائق الرئيس التي أحدث هذا الجو المشحون من الأصداء، ويستطيع المهتمون تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي من خلال الضغط على الرابط التالي.
تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي
تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي

اقرأ أيضا: المنمنمات الاسلامية هي عبارة عن

تعريف بمحسن الرملي

كاتب وأكاديمي ومترجم وشاعر عراقي مقيم في إسبانيا، وقد ولد في العام 1967 في قضاء الشرقاط بقرية السديرة شمال العراق، وحصل على الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة مدريد (أوتونوما) في كلية الفلسفة والآداب عن أطروحته (تأثيرات الثقافة الإسلامية في الكيخوتة) عام 2003، وهو شقيق الكاتب العراقي الراحل حسن مطلق.

  • يتميز بالكتابة باللغتين العربية والإسبانية كما ترجمت بعض كتبه ونصوصه إلى العديد من اللغات مثل الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والبرتغالية والتركية والروسية والكتالونية والألبانية والفنلندية والكردية.
  • كما ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في العديد من الندوات والأمسيات والمؤتمرات ومعارض الكتب في العراق والأردن، المغرب وإسبانيا والبرتغال والكويت ولوكسمبورغ وقطر وكولومبيا والجزائر وليبيا والمكسيك وكوستاريكا والإمارات العربية المتحدة.
  • في عام 1997 وبالتعاون مع الكاتب عبد الهادي سعدون أسس دار ومجلة (صلاوة) في إسبانيا، ويعمل حاليا كأستاذ في جامعة سانت لويس في مدريد كما أقام في الأردن خلال الأعوام 1993-1994، وأقام في إسبانيا منذ عام 1995 ولا يزال هناك حتى الآن.

طالع أيضا: منهاج الصحابة في تلقي القرآن

قراءة في رواية بنت دجلة

بعد أن قمنا بوضع طريقة تحميل رواية بنت دجلة، لا بد لنا من الحديث في الرواية للتسهيل على المهتمين، حيث في الأسطورة الفرعونية، تسعى إيزيس لجمع رفات زوجها أوزوريس الذي قتل على يد الستة الأشرار، وتم تقطيع جثته إلى 42 قطعة، أما في ملحمة محسن الرملي ببغداد، فقد كان عدد أشلاء الجسد المتناثرة على ضفاف نهري دجلة والفرات لا يمكن حصره، لكن داعش تفكر في جمع شظايا الوطن التي لخصتها في جثة والدها المتوفى.

  • ولأن الحقائق تختلف حتما عن الأساطير، فإن خاتمة أسطورة إيزيس حملت نهاية سعيدة، أعادت الحياة للموتى، لذلك أنجب أوزوريس حورس من زوجته المثابرة إيزيس، ولأن السعادة في الأراضي العربية قد استقرت في قصص وموروثات السرد الشفوي على مدى عقود، لم تحد قصة الرملي من قسوة الواقع.
  • الموتى بكل بساطة لا يعودون، والصلوات مهما كانت نغماتها مقدسة وجباه من يصلون تنحني، لا تعيد الحياة إلى جثث الموتى، ونهاياتهم السعيدة لا تعرف مكان العراق على رأس الخرائط المموهة.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة كيفية تحميل رواية بنت دجلة pdf محسن الرملي، وتعرفنا على الكاتب العراقي المبدع محسن الرملي، حيث قمنا بذكر سيرته الذاتية باختزال واختصار حتى تكون الأمور أوضح، وتصل الفكرة للقارئ، لأن معرفة القارئ وعالمه وطقسه الانساني والابداعي يشكل ثلثي المعرفة بالرواية، ومن ثم قدمنا لكم قراءة مقتضبة حول الرواية، ونرجو الفائدة للمهتمين.

السابق
حل كتاب لغتي للصف السادس الفصل الدراسي الثاني
التالي
تجربتي مع شاشات ونسا wansa

اترك تعليقاً