تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها - موسوعة نت


تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها

بواسطة: - آخر تحديث:
تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها


تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها، تعد العضلات احد اهم الانسجة الموجودة في الجسم التي تعمل على إمداد الجسم بالقوة من اجل تحمل المشاق، كما أنها تتكون من مجموعة كبيرة من الألياف العضلية، إذ أنها تعمل على الانقباض والانبساط في عملية معقدة وذلك من اجل الحركة، وبالتالي يقوم الجهاز العضلي الموجود في الجسم من إنتاج الطاقة الحرارية التي تستخدم في تنظيم حرارة الجسم، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على الحركة والتي تشتمل على مختلف العمليات التي توجد بداخله كحركة العظام وتدفق السوائل إليه كما أنه يساعد في عملية الهضم وتحريك الطعام، وهذا يجعلك لتتساءل هل تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات؟ .

تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات

تمتلك العضلات على العديد من الخصائص التي تميزها عن بقية أجزاء الجسم الأخرى، نظراً لما تحمله من أهمية كبيرة في الحركة، إذ تحدث الحركة نتيجة انقباض وانبساط العضلات الموجودة في الجسم، حيث تعتمد في هذه العملية على تفاعل ما بين خيوط الأكتين والميوسين التي ترتبط مع بعضها البعض في وجود الكالسيوم الضروري من اجل تكوين رابطة كيميائية تجمع ما بينهم بواسطة جسر عرضي، فكيف تحدث عملية انقباض العضلات وانبساطها ؟ .

شاهد أيضا: تتصل العضلات بالعظام عن طريق

كيف تحدث عمليتي الانقباض والانبساط للعضلات

تحدث هذه العملية نتيجة تدوير في عبور جسور الأكتين والميوسين الموجود في العضلات، فإذا تعرضت العضلات إلى الشد بقوة فإن ذلك يؤدي إلى إطالتها وهنا سنتعرف على عمليتي الانقباض والانبساط كما يلي:

انقباض العضلات:

تحدث هذه العملية في العضلات وتعتبر من العمليات المعقدة التي تنزلق فيها خطوط الأكتين والميوسين الموجودة في العضلات مسببة تقلصاً في ألياف العضلات، كما أنها تعتمد في ذلك على الكاليسوم والتروبونين والتروبوميوسين .

كما أنها تبدأ هذه العملية ” الانقباض الإرادية ” بنبضات كهربائية تحدث عند التقاطع العضلي العصبي، وذلك عندما تصل الإشارات العصبية الصادرة من النخاع الشوكي إلى النهايات العصبية، مما تعمل على فتح قنوات الكالسيوم .

انبساط العضلات:

بعدما تتم عملية انقباض العضلات فإن هناك احد الانزيمات المعروفة التي يطلق عليها إستريز الذي يوجد في المساحة الفاصلة ما بين العضلة والعصبون حيث يعمل على تدمير الإستيل كولين المتبقي وبالتالي يعمل على إعادة استقطاب الألياف العضلية وإغلاف بوابات الكالسيوم، مما يؤدي إلى إعادة حماية إغلاق مواقع ربط الأكتين .

تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها

الإجابة :

  • تعتمد عملية انقباض وانبساط العضلات على تفاعل ما بين خيوط الأكتين والميوسين مع بعضهما البعض في ظل وجود الكالسيوم، حيث يمكن ذلك من خلال تكوين رابطة كيميائية تعرف بأنها رابطة الجسر العرضي .

تعتبر العضلات مهمة جداً في الجسم، حيث أنها تعمل على إمداد الجسم بالقوة، كما انها تساعد على الحركة الموجودة في جسم الإنسان كتحريك العضلات وفي الدورة الدموية وفي عمليات الهضم وإخراج الطعام ومن ذلك فإننا تعرفنا على إجابة السؤال تحدث الحركة نتيجة انقباض العضلات وانبساطها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!